اذهب إلى المحتوى
  • 0

كتب البرمجة

مهند الخطيب

السؤال

السلام عليكم , هل قراءة الكتب البرمجية امر مفيد حقاً ام مجرد اضاعة للوقت مثلاً لدي كتاب خاص بلغة php و laravel ولكن تم نشر  الكتاب في 2019 وقد اتت اصدرارات حديثة للغة php واطار العمل laravel في الوقت الحالي هل قراءة هذا النوع من الكتب مفيد ام سيشتتني ؟

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

موضوع قراءة الكتب واحد من المواضيع الأكثر ترددا في المجال، وكل الإجابات غالبا ما تشير إلى نفس الشيء: المعلومات المتواجدة في الكتب غالبا ما تكون معلومات قد تم تحديثها بالفعل، فالوقت الذي قد يأخذه كتابة ونشر وتوزيع الكتاب قد تكون أطول من المدة التي يتم فيه إطلاق إصدارات جديدة وتحديث المادة العلمية التي يتناولها الكتاب أصلا. لنأخذ المثال الذي طرحته مثلا:

منذ 2019 تم إطلاق النسخ والاصدارات 7.4 حتى 8.2 من PHP تناول بعضها تحديثات كبيرة، ومن لارافيل منذ 2019 تم اطلاق النسخ من 5.8 حتى 10 والتحديثات في لارافيل كانت ضخمة بعد النسخة 7 وبعد النسخة 9 .. وهذا ان سلمنا جدلا أن المواد العلمية التي تم تناولها هي الخاصة بعام 2019 فقط، أي بتقدير الوقت المستغرق في كتابة الكتب ستكون المواد العلمية المطروحة تخص ما قبل 2018 وهو وقت بعيد جدا.

أظن أن الكتب التي تتناول مثل هاته المواضيع سوف لن يكون من المجدي الاعتماد عليها بشكل كلي. من جانب آخر، تتوفر دوما هنالك تحديثات للمحتوى الرقمي الذي يهتم بتناول هاته الجزئيات.

هذا لا يعني طبعا أن قراءة كتب المجال شيء غير جيد، ولكن يجب تمييز المواد العلمية التي يجري عليها تحديث من تلك الثابتة نسبيا من مثل كتب مبادئ الهندسة والخوارزميات والشيفرة النظيفة وبنى البيانات وما نحوها مقابل كتب اللغات وأطر العمل والمكتبات .. 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...