اذهب إلى المحتوى
  • 0

البرمجة باستخدام JS أم PHP

هاله كمال

السؤال

Recommended Posts

  • 1

طريقة طرحك للسؤال تقتضي الفصل و توضيح الفرق بينهما .

عن جافاسكربت :

 هي لغة برمجة نصية و تعتبر أفضل أداة لإنشاء صفحات ويب تفاعلية وسهلة الاستخدام. نظرًا لأنه يتم تنفيذ إستعلاماتها في المتصفح . فمن جانب العميل ، تتيح Javascript استجابة سريعة وتحميل أقل على الخادم .

وقد اعتادت أن تكون لغة الواجهة الأمامية , و لكن تغير الأمر بعد ظهور Node.js , إذ أصبح يتم إستعمالها لتطوير كل من الواجهتين الخلفية و الأمامية .

تعد أيضا جافاسكربت خيارًا مثاليًا لإنشاء أحدث الأنماط من تطبيقات الويب , و هي تطبيقات SPA ديناميكي (تطبيق صفحة واحدة) (يمكنك القراءة أكثر عن الـ SSR , SPA , PWA) . و تجعل أطر عملها و منصاتها الأمر سهلا من مثل AngularJS و ReactJS . و كذلك مع الكثير من تقنيات الخادم من مثل MongoDB و CouchDB و NoSQL.

عن PHP :

تمامًا مثل جافاسكربت ، تعد PHP لغة برمجة نصية . تم إنشاؤها لتطوير الويب و واجهته الخلفية , و تقوم بالتعامل مع قواعد البيانات و نظم إدارتها . و يتمثل الاختلاف الرئيسي عن جافاسكربت في أن PHP هي لغة من جانب الخادم تُستخدم للواجهة الخلفية فقط و يتم تنفيذ كل إستعلاماتها على الخادم . و يجدر القول أنها تحتوي مميزات و مكتبات الأكثر ثراءً وأمانًا أفضل مقارنةً بـجافاسكربت في هاته النقطة . كما أن أغلب نظم إدارة العمل المشهورة في الساحة تم بناءها عليها , وطبعا لا يجب إغفال حجم المجتمع الخاص بها مقارنة بحجم مجتمع NodeJS .

و بالتالي فإن PHP أفضل خيار عندما تكون هناك حاجة للعمل مع نظم إدارة CMS (WordPress و Drupal و Joomla) أو LAMP stack أو تقنيات مثل MariaDB و MySQL و PostgreSQL .

و على الرغم من أنه يمكن استخدام جافاسكربت لتطوير كل من الواجهة الأمامية والخلفية بمساعدة منصات مثل Node.js ، لا تزال PHP أداة أفضل للواجهة الخلفية . و لكن ,بحسب رأيي الشخصي, الأفضل تماما ، سيكون فكرة الجمع بينهما من أجل بناء تطبيق ويب ديناميكي قوي , يستعمل مفاهيم تطوير الويب وواجهاته الحديثة  .  

و بغض النظر عن اللغة التي تختارها ، PHP أو جافاسكربت ، لمشروعك . فإنه لا يوجد الأسهل أو الأسرع تعلما . يتحكم في هذا العديد من العوامل و النقاط , قد يكون من بينها حتى إنطباعك و تعودك على سياق الإثنين مثلا ! 

يمكنك التعرف أكثر على اللغتين في ويكي حسوب : 

كما يمكنك تصفح المقالات الخاصة بكل منهما في الأكاديمية : 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أولاً تعتبر ال php لغة server-side للتعامل مع قواعد البيانات أما javascript في لغة client-side تعمل في المتصفح للتعامل مع واجهات المستخدم لذلك 

أما إذا كنت تقصدين تطوير التطبيقات من جهة ال server-side فيجب المقارنة بين php و nodejs

حيث أن ال nodejs هي البيئة التي تجعل من javascript تعمل في ال server-side وبالنسبة لسهولة التعلم فليس هناك فرق كبير بين ال php وال javascript فتعتبر اللغتين من اللغات سهلة التعلم

وبالنسبة لسهولة تطوير التطبيقات فالأسهل php حيث يوجد دعم كبير وتوفر العديد من المكتبات لجميع المشاكل التي تواجهها كما أن ال php لغة server-side في الأساس 

وبالأخير يفضل أختيار اللغة التي تخدم أهدافك والتي تفضلها وبالنسبة لسهولة التعلم فليس هناك فرق كبير

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...