اذهب إلى المحتوى
  • 0

احتاج مساعدة لتوجيهى على الطريق الصحيح

Abdoo Qa

السؤال

Recommended Posts

  • 0

مرحباً @Abdoo Qa 

يُمكنك تعلم أساسيات البرمجة بالإعتماد على أية لغة برمجة، لكن يُستحسن أن تكون اللغة كائنية التوجه، تخدم الهدف الذي تريد من أجله تعلم البرمجة، سهلة التعلم، متعددة المجالات، أنصحك بالإطلاع على هذا المقال لأنه سيُسهل و يختصر عليك الكثير:

 

أنصحك بالإطلاع على المقال و قرائته بعدها حدد المجال الذي تُحبه و من ثم يمكنك تحديد اللغة التي تتعلمها.

تُعتبر لغة بايثون خيار جيد لك، بحكم أنها من بين أسهل اللغات في التعلم و ذلك حسب إستطلاعات قامت بها عدة شركات و مواقع مثل stackoverflow و github و تُعتبر أيضاً من بين أكثر اللغات حُباً لدى المُبرمجين حسب إحصائيات شركة hired، أيضاً تدخل في عدة مجالات من بينها تطوير المواقع، تطوير برامج سطح المكتب، الذكاء الإصطناعي، تحليل البيانات و غيرها من المجالات الأخرى،
ملاحظة: بتعلمك للبرمجة و أساسياتها بأي لغة كانت و لنقل أن اللغة إسمها 'أ' ستتمكن من الإنتقال لأي لغة أخرى مهما كانت بالإلمام بطريقة الكتابة (syntax) أما اساسيات البرمجة فستبقى نفسها لن تتغير.
بالتوفيق.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

الطريق إلى التعرف على أساسيات البرمجة يبدأ من لغات البرمجة التي تمكننا من التواصل مع الحاسوب عبر إعطائه توجيهات وتعليمات يمكن أن يفهمها وينفّذها. ولغات البرمجة مثلها مثل اللغات البشرية لها قواعد صارمة يجب اتباعها والتقيد بها. يُقدر أنّ هناك ما بين 500 إلى 2000 لغة برمجة نشطة تستخدم للأغراض العامة طبقًا لبعض الإحصاءات، وهو عدد كبير جدا، لكن أغلبية المبرمجين في العالم لا يستخدمون سوى بضع عشرات منها فقط.

تبدأ أساسيات البرمجة من الكود البرمجي -أو الشيفرة البرمجية كما يسميها البعض- وهي مجموعة التعليمات المكتوبة باستخدام لغة برمجة معينة. هذه الأكواد عبارة عن تعليمات يقوم الحاسوب بتنفيذها بالتتابع، هذه التعليمات قد تكون قراءة محتوى ملف مثلًا، أو رسم شكل ما، أو القيام بعملية حسابية.

مفاهيم البرمجة الأساسية تكاد تكون مشتركة في أغلب اللغات، وهو ما سيسهّل عليك تعلم البرمجة بأي لغة تو إتقان مفاهيم و أساسيات البرمجة تلك مثل:

الثوابت: وهي القيم الثابتة التي يتم تعريفها بادئ الأمر، ولا تتغير لاحقًا في أي مرحلة من مراحل تنفيذ البرنامج كالثوابت الرياضية على سبيل المثال.

المتغيرات: عكس الثوابت؛ فهي قيم قابلة لتغيير قيمتها في الذاكرة وقتما تكون هناك حاجة لذلك ضمن آلية عمل البرنامج.

الجمل الشرطية: وهو اشتراط تحقُّق شرط محدد ليتم تنفيذ المطلوب كقاعدة If-Then التي تشترط حدوث ما بعد (If) ليتم تحقيق ما بعد Then.

الدوال: هي مجموعة أوامر أشبه ببرنامج صغير يقوم بمهمة واحدة فقط.

الحلقات التكرارية: هي برمجية هدفها تنفيذ أجزاء محددة من الكود البرمجي عدة مرات محددًا لها متى تبدأ وتنتهي، وعدد مرات التكرار.

وشكرا... 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...