اذهب إلى المحتوى

ياسين الشريك

الأعضاء
  • المساهمات

    32
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • عدد الأيام التي تصدر بها

    3

أجوبة بواسطة ياسين الشريك

  1. دمج الصوت على كتاب pdf أو epub يكون غالبًا من خلال لغات البرمجة، وتكون صيغة هذه الكتب epub3 بحيث تحتوي على صوت (صوت الراوي الذي يقرأ الكتاب) يتم تشغيله عند تحديد فقرة أو كلمة معينة من النص، كما يمكن تضمين وسائط أخرى ضمن هذه الصيغة. أحد البرامج التي يمكن استخدامها كذلك في هذه العملية هو Adobe InDesign. 

    الكيفية تتمثل في: تسجيل الصوت، توقيت ظهور الصوت مع النص، ثم دمجهما معًا. يمكن استخدام برنامج Audacity من أجل تقسيم الملف الصوتي بحيث يسهل حينها توقيته ودمجه مع النص.

    تلميحة: في حال لم يكن لديك خبرة في هذا المجال، وهنالك عرض مغري ذو ميزانية كبيرة، يمكنك تسجيل الصوت وطلب خدمة التوقيت والدمج من أحد المواقع الإنجليزية التي تقدم هذه الخدمة - تدعم العربية كذلك - بحيث أنهم يطلبون الملف الصوتي والكتاب النصي. لكن سيكون الأمر بمثابة استثمار، سيكون عليك أولا تجهيز الملف الصوتي، الدفع للموقع، ثم تقديم عملك لصاحب المشروع، أي أن الصافي سيكون تقريبًا 600 دولار في حال كانت الميزانية بين 500 و 1000 دولار، وحددت سعرك في ألف دولار.

  2. قبل أن تفكر في جلب الزوار، أنشئ محتوى حصري في المستوى، ثم يمكنك جذب زيارات عبر المشاركة والنقاش بشكل راقي في المنتديات والمواقع بشكل عادي دون المبالغة في الردود غير المفيدة، مع العلم أن عليك أن تضع رابطًا لمدونتك في توقيعك مثلًا على المنتديات أو في اسمك في تعليقاتك على مدونات أخرى. 

    يمكنك كذلك نشر محتواك الحصري الذي تنشره على مدونتك على مواقع ومنتديات أخرى تسمح بنشر مواضيع من مواقع أخرى، طريقة النشر يجب أن تكون معقولة بحيث لا تملأ هذه المواقع بمواضيعك في يوم واحد، إنما تنشرها بشكل عقلاني. 

    الشبكات الاجتماعية كذلك خيار جيّد لنشر محتواك، مع إضافة هاشتاغ لتخصص الموضوع مثلًا، مع العمل على تكبير هذه الحسابات وجذب متابعين كثر. خيار آخر لجذب الزوار يتمثل في شراء إعلانات على خدمة حسوب الإعلانية مثلًا، واستهداف المواقع التي ترى أن قراءها سيهتمون بما تقدمه في موقعك.

    في حال استمرارك في تقديم محتوى حصري في موقعك، ستبدأ الزيارات بالتزايد من محركات البحث التي تقدر المواقع التي تطرح محتوى حصري بوتيرة ثابتة. 

  3. يمكنك ذلك من خلال تقديم شيء مفيد للزائر يدفعه للعودة للزيارة حسب تخصص موقعك، فإذا كان موقعك يقدم خدمات معينة فيجب أن تكون هذه الخدمات في المستوى ومفيدة للزائر، وإذا كان موقعك إخباريًّا، فيجب أن تحافظ على وتيرة طرح أخبار دقيقة، حيث يجب أن يدخل الزائر ويجد يوميًّا محتوى متجدد، حتى يكون على علم كلما قرر الدخول إلى موقعك أنه سيجد ما يشبع فضوله.

    لسرعة تحميل موقعك كذلك أثر في نفس الزائر، حيث أن هذا الأخير لا يحب إمضاء وقت طويل في انتظار تحميل صفحات موقعك - هنالك دائمًا مواقع منافسة يمكنه اللجوء إليها، كما أن طريقة نشرك للإعلانات على موقعك - إن وجدت - أثر عميق في نفس الزائر، فلا أحد يود الدخول لموقع تنبثق منه مع كل ضغطة عدة صفحات، أو يتم وضع إعلانات في أماكن تحجب الرؤية مثلًا.

    خلاصة القول، قدّم محتوى في المستوى بشكل مستمر واجعل موقعك سهل التصفح.

  4. يمكنك دائمًا البدء وحيدًا بخطوات بسيطة في البداية، كون المشروع سيكون في مجال تخصصك، فستكون غالبًا قادرًا على توفير الأساسيات التي تحتاجها الشركة في بداياتها. هنالك حلول أخرى يمكنك الاستعانة بها مثل توظيف مستقل يساعدك في المجالات التي ترى أنك لا تتقنها أو ترى أنك في حاجة لمن يساعدك في إنجازها، وإذا لم تكن تمتلك ميزانية للتوظيف، فيمكنك البدء مثلًا بتقديم خدمات لفترة معينة على مستقل ثم تستغل العائد المادي في توظيف مستقلين للعمل على مشروعك.

    هذا وقد تجد مستقبلًا شخصًا تشتركان معًا في أفكار معينة ينضم إليك كشريك في مشروعك، لكن ليس من الضروري أن تبدأ مع أصدقائك في مشروع معين، خصوصًا إذا ما درست مشروعك جيّدًا ورسمت خطة متقنة.

  5. يصعب متابعة شخص قانونيًّا دون عقود، وتعتبر ظاهرة الإخلاف بالوعود منتشرة على الإنترنت، لذا يكون التعامل عبر منصات مثل مستقل وخمسات حلًّا مريحًا يضمن حقوق الطرفين.

    بخصوص مشكلتك مع أصحاب الموقع، فقد يقول قائل أن عليك الانتظار والصبر وما إلى ذلك، لكن من تجربة شخصية أعتقد أنك تعرف الآن ومتأكد أنك تعرضت للاحتيال من طرف أصحاب الموقع. في هذه الحالة، إن كان أصحاب الموقع يمتلكون شركة قانونية لها مقر عمل قد تستطيع مقاضاتهم، لكن في هذا بعض المجازفة، حيث ستحتاج لميزانية لتوكيل محامي ورفع القضية، وإذا كانوا في دولة أخرى سيكون الأمر أصعب، مع ضرورة وجود دلائل دامغة على محادثات أو شيء من هذا القبيل، مع العلم أن دولا تقبل بنوعية دلائل معينة وأخرى لا تقبل بها.

    قد لا يعود التشهير عليك بنفع، حيث يبدو أنهم لا يكترثون بأي شيء من هذا القبيل، قد يكون التشهير مفيدًا لمستقلين آخرين لتجنب الوقوع في نفس الخطأ، لكن إفادته لك مرتبط في المقام الأول بردة فعل أصحاب الموقع.

    إذا لم تسلّم المشروع بعد، يمكنك سحبه واستخدامه مستقبلًا في مشروع آخر والربح منه. سبق لي العمل مع شخص رفض دفع مستحقاتي، وكان العمل قائمًا على إضافة مواضيع في منتدى ونشرها على حساب تويتر، بعد رفضه دفع مستحقاتي وتوقفي عن العمل، وجدت أن الحساب - الذي أنشأته بنفسي وعملت على جذب متابعين وتنشيطه - يمكن بيعه بسعر أعلى من السعر الذي كنت سأحصل عليه في حال التزم ذلك الشخص بدفع مستحقاتي، وهو ما حدث بالفعل. لذا إذا رأيت أن بإمكانك الاستفادة مادّيًّا من المشروع فلا تتردد في ذلك بعد أن تتأكد بشكل قاطع أن كل شيء انتهى مع أصحاب الموقع.

    • أعجبني 1
  6. غالبًا ما يستفيد مقدمو الخدمات من تقديم خدمات مجانية لجهات معينة بعدة طرق حسب مجالهم، منها مثلا التسويق لمشاريعهم بطرق غير مباشرة، ويتم ذلك في حالة البرمجة عبر إضافة حقوقك المؤدية إلى موقع تعريفي يعرف بقدراتك ومهاراتك ويحتوي على معرض لأعمالك، كما أن عملك يتحدث عنك، فإذا كان عملك جيّدًا لنقل صممت موقعًا أو تطبيقًا بشكل جيد، فقد يتم الاستعانة بخدماتك من طرف مستخدمين أعجبوا بعملك المقدم لجمعية أو مؤسسة خيرية معينة. 

    كما أن مثل هذه المبادرات ستثري سيرتك الذاتية وتعكس معدنك كإنسان قبل مقدم خدمات، وهي ميزة إضافية قد ترجّح كفتك عند اختيار عدة مقدمي خدمات في مشروع معين، كما أن الله سبحانه وتعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا.

  7. يمكنك زيادة فرصك في مجال العمل الحر من خلال تقديم عمل في المستوى والتواصل بشكل احترافي مع العملاء والصبر على طلباتهم وحل المشاكل وديًّا معهم، حيث ستبنين سمعة طيبة وسيتم تقييمك بشكل جيد - في حال كان عملك على أحد منصات التوظيف مثل مستقل - مع مرور الوقت، سيبدأ أصحاب المشاريع بالتهافت عليك. لكن قبل أن تقرر ما إذا كان العمل الحر كافيًا ويغنيك عن الأعمال التقليدية فهنالك بعض الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها، منها ما ستجده هنا.

    قد تكون مللت من هذه العبارات، لكن عليك بالعمل الجاد والصبر والمثابرة، والله ولي التوفيق.

  8. لعل أشهر برنامج لشروحات الفيديو هو Camtasia Studio المطور من طرف نفس الشركة المطورة لبرنامج Snagit للشروحات المصورة والذي يمتلك بدوره إمكانيات لتسجيل الشاشة، كما أن هنالك موقعًا يتيح لك تسجيل فيديو - تصوير الشاشة مع الصوت - وهو: http://www.screencast-o-matic.com/u/h/start-recording

×
×
  • أضف...