اذهب إلى المحتوى
  • 0

اسئلة واجهت صعوبة في الاجابة عليها

مفتاح الشيخي

السؤال

السلام عليكم 

اخوانى هذة بعضاً من الاسئلة التي لم استطع الاجابة عليها اتمنى منكم المساعدة في حلها و ايصال المعلومة

  • هل كل لغات البرمجة تعتمد الطريقة نفسها في تخزين المصفوفات متعددة البعد multi-dimension arrays؟
  • هل من الممكن ترتيب قائمة أسماء بدون استخدام أي هياكل بيانات؟ 
  • هل الخوارزميات التكرارية تطبق على لغات لا تدعم التكرار؟ 
  •  هل من الممكن كتابة برامج بلغة لا تدعم التكرار لحل مشاكل تكرارية؟
  • لماذا يوجد لدينا أنظمة أعداد مختلفة؟ binary – octal – hexadecimal ؟ 
  •  ما المقصود بـ preemptable resources و non preemptable resources ؟
  • هل كل لغات البرمجة متكافئة؟ 

شكراً لكم سلفاً

تم التعديل في بواسطة مفتاح الشيخي
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 3

وعليكم السلام ورحمة الله

1. كل لغات البرمجة تستخدم RAM في تخزين البيانات اثناء التنفيذ Run time حتى لو كنت تقرأ من ملف او من الانترنت، بالنهاية ستكون البيانات على ذاكرة جهازك، والمصفوفات سيتم تمثيلها بالذاكرة بشكل متشابه لكن يختلف النحو Syntax المستخدم ضمن لغة البرمجة لتعريف المصفوفات.

2. بالإمكان عمل اي شيء، لكن السؤال ما هي الفائدة من تفادي استخدام هياكل البيانات اذا كان الجواب لصعوبتها، فأنت حتما ستحتاجها عاجلا او آجلاً. لا تنسى ان هناك هياكل بيانات يوجد بها مسبقا خوارزميات البحث والترتيب (مثل Lists و Arrays) في جافا وسي شارب.

3 -4. الخوارزميات التكرارية او Loops هي من اساسيات جميع لغات البرمجة، حالها كحال الجمل الشرطية وتعريف المتغيرات والدوال وغيرها. لكن يوجد العديد من الاشكال لها وقد تجد بعض لغات البرمجة تحوي على اليات تكرارية لا توجد عند غيرها، لكن بشكل عام جميع لغات البرمجة يجب ان تحوي على اساسيات معينة حتى تسمى لغة برمجة ومن ضمن هذه الاساسيات الحلقات التكرارية بالتأكيد. وغالبا ستجد حل لاي مشكلة بأي لغة برمجة كانت عند اتقانك لدرجة معينة من هذه اللغة.

5. لديك انظمة عد مختلفة لانه لا يمكن لنظام عد واحد ان يشمل جميع الحالات، المعالج لا يفهم الى اشارة كهربائية (on -off) يتم اعتبارها رياضيا (0 -1) بالتالي انت بحاجة نظام عد يعتمد فقط على الصفر والواحد حتى يستطيع انجاز باقي العمليات الرياضية، لذلك لديك Bindary،

ايضا نظام السداسي عشر Hexadecimal يستخدم لتسهيل تمثيل Binary (ويمكن استخدام 16 رمز في تمثيله) ( 0 1 2 3 4 5 6 7 8 9 A B C D E F)

مثلا الرقم 0000 binary يقابل 0 hexadecimal

0001 يقابل 1

0010 يقابل 2

0011 يقابل 3

...

1001 يقابل 9

1010 يقابل 10

...

1111 يقابل F  وهي 16 الحد الاعلى في نظام السداسي عشر، الان يمكنك تمثيل الاعداد بشكل اسهل ضمن النظام السداسي عشر بدل النظام الثنائي

مثلا: العدد 11010100 بالنظام الثنائي مساوي ل D4 بالسداسي عشر

والعدد  11111111111111110011 بالنظام الثنائي مساوي لFFFF3  بالسداسي عشر

 

النظام الثماني octal يمكنك استخدم من 0 إلى 7 فقط لتمثيل الارقام، يعني 1 بايب فقط.

 

6.  preemptable resources و non preemptable resources هي الية عمل ضمن نظام التشغيل وتعني ان مشاركة المصادر من عدمه. بمعنى هناك بعض المصادر يمكن مشاركتها وهناك مصادر لا يمكن، مثال مختصر، يمكن مشاركة الطابعة (الطباعة مصدر هنا) مع اكثر من شخص (عملية او Process ضمن نظام التشغيل) بحيث يقوم نظام التشغيل بالتحويل بين هذه العمليات Switching او Swapping، اي اذا تم انتهاء مدة التنفيذ المسموحة للعملية الاولى ولم تنهي الطباعة يقوم بتحويل المصدر للعملية الثانية وهكذا. هذا يسمى ب Multi-Tasking وهو اساس عمل جميع انظمة التشغيل الحديثة. طبعا انت لن تشعر ب Switching. لانه غالبا يتم على مستوى اجزاء من الثانية عدة مرات. هنا بامكانك اعتبار الطابعة preemptable resources، على الطرف الآخر سواقة الاقراص المدمجة CD لا يمكن مشاركتها او تحويلها لعملية اخرى، بمجرد اخراجك ل CD منها، انت انهيت العملية Process الخاصة بها، وبادخالك ل قرص اخر انت اعطيت كامل المصدر (CD Driver) الى عملية اخرى، لانه لا يمكن اجراء تحويل Swapping او Switching. اتمنى ان تصل الفكرة حاولت اختصارها :)

7. لا ليست جميع لغات البرمجة متكافئة، كل لغة تم تصميمها لاغراض معينة ولها متطلبات معينة. هناك لغات يمكنها التنفيذ مباشرة علىى نظام التشغيل مثل لغة السي والسي بلس بلس، وهناك لغات بحاجة بيئة افتراضية للتنفيذ مثل جافا بحاجة ل Java Virtual Machine وسي شارب بحاجة ل .Net Framework.

 

اخيرا، كملاحظة الاسئلة السابقة هي اسئلة نظرية اكثر من كونها عملية، واذا كانت ترغب بالدخول او دخلت مسبقا في البرمجة، فهذه الاسئلة لا تشكل فرقا كبيرا في العمل، اما اذا كنت تدرس او تعمل بمجال علوم الحاسوب، فنعم انت بحاجة لمزيد من التعمق.

 

بالتوفيق،،

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0
بتاريخ On 9‏/3‏/2019 at 19:00 قال طارق جهاد:

شكراً لك اخانا طارق جهاد

بالفعل انا استعد لدراسة علوم الحاسب الالي و قد اطلعت على نوعية الاسئلة التي سأتعرض لها فوجدتها هكذا , كان هذا محبطاً! كنت اتمنى ان تكون اسئلة عملية سواءً في البرمجة او قواعد البيانات او حتى الشبكات لكن تفاجئت بهكذا اسئلة.

اكرر شكري لك , فأنت لم تبخل بوقتك و معلوماتك للإجابة على الاسئلة.

شكراً

شكرً

شكراً

 

تم التعديل في بواسطة مفتاح الشيخي
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...