• 0

هل يتوجب علينا تعلم الخوارزميات قبل تعلم جافاسكربت

يتوجب على المبتدئين تعلم الخوارزميات قبل تعلم البرمجة، لتكون بداية صحيحة بتعلم البرمجة، هذا ما يقوله كبار مطورين ويب.

أنا طالب بإكاديمية حسوب، بدورة تطوير واجهات المستخدام. أريد معرفة هل يتوجب علينا تعلم الخوارزميات قبل تعلم جافاسكربت، أم دورة تطوير واجهات الأستخدام من أكاديمية حسوب، تشمل تعلم الخوارزميات؟

تمّ تعديل بواسطة ShikhTaleb
طرح سؤال غير صحيح

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

أهلا بك

في البداية، سأوضح ما تعنيه الخوارزميات ومدى ارتباطها بلغات البرمجة.

تعرف الخوارزمية على أنها مجموعة محدودة من القواعد والطرق التي تعطي سلسلة من العمليات لحل نوع معين من المشاكل خطوة بخطوة بواسطة جهاز الكمبيوتر. قد تتضمن خطوات تعريف الخوارزمية التشعب أو التكرار بناءً على المشكلة التي يتم تطوير الخوارزمية لها. في حين يتم تعريف خطوات الخوارزمية بلغة بشرية مفهومة ومستقلة عن أي لغة برمجة فيمكننا تنفيذها بعد ذلك بأي لغة برمجة من اختيارنا.

إلى جانب كونها مجرد مجموعة محدودة من القواعد التي تعطي سلسلة من العمليات لحل نوع معين من المشاكل ، فإن الخوارزمية المحددة جيدا تحتوي على خمس ميزات مهمة:

-- المحدودية. يجب دائمًا إنهاء الخوارزمية بعد عدد محدد من الخطوات.

-- الوضوح. يجب تحديد كل خطوة من الخوارزمية بدقة؛ يجب أن يتم تحديد الإجراءات التي يجب تنفيذها بدقة وبشكل لا لبس فيه لكل حالة.

-- المدخال. الخوارزمية تحتوي على صفر أو أكثر من المدخلات، أي الكميات التي تعطى لها في البداية قبل أن تبدأ الخوارزمية.

-- المخرج. تحتوي الخوارزمية على مخرج أو أكثر، أي الكميات التي لها علاقة محددة بالمدخلات.

-- الفعالية. ومن المتوقع عمومًا أن تكون الخوارزمية فعالة أيضًا. وهذا يعني أن جميع العمليات التي يتعين إجراؤها في الخوارزمية يجب أن تكون أساسية بشكل كاف بحيث يمكن من حيث المبدأ أن تتم بالضبط وفي فترة زمنية محدودة.

هل ترى أي علاقة؟ نعم، هناك علاقة، الخوارزمية ليست سوى فكرة لحل مشكلة بمساعدة لغة برمجة.

الخوارزميات مفيدة لتعلم البرمجة بشكل عام وهي جيدة لأي مطور معرفة.

لكن صحيح أنه يجب أن تتعلم الخوارزميات لتجعلك مبرمجًا عامًا بشكل أفضل، إلا أنها لن تساعد بشكل وثيق في استخدام جافا سكريبت ، باستثناء بعض الحالات الخاصة.

JavaScript هي لغة مخصصة للعمليات غير المتزامنة التي تستند إلى الأحداث مثل جلب البيانات ومعالجة DOM، إنها ليست لغة حسابات بحته فليس من الضروري جدا أن تتعلم خوارزميات قبل تعلم جافا سكريبت.

هناك كتب تتحدث عن تنفيذ الخوارزميات بلغات محددة ومنهم من ينفذ علم الخوارزميات مع جافا سكريبت. لكن مع ذلك، أنت لا تحتاج حقًا إلى استخدام الخوارزميات لبرمجة جافا سكريبت في معظم الأوقات.

دورة تطوير واجهات المستخدم من أكاديمية حسوب تحولك لمطوّر واجهات مستخدم دون الحاجة لامتلاك معرفة سابقة بالبرمجة، ولا حتى معرفة سابقة بتفاصيل الخوارزميات، فبها ستتمكن من تعلّم تطوير واجهات المستخدم خطوة بخطوة اعتمادًا على التجربة العملية والمادة العلمية التي يتفاعل معها الطالب.

كل التوفيق...

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن