اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل ينصح بالانتقال من العمل التقليدي الى العمل الحر؟

حسام زلفة

السؤال

Recommended Posts

  • 0

وعليكم السلام اخوي حسام , لابد من الانتقال من العمل التقليدي الي العمل الحر ولكن مع الإحتفاظ بالعمل التقليدي (الوظيفة) حيث كما أن العمل الحر لديه عوائد كبيرة هو بالمثل هناك اوقات تكون العوائد كبيرة وهناك اوقات تكون العوائد غير مرضية لذلك لابد من الإحتفاظ بعملك التقليدي.

حيث انه بالعمل الحر تستطيع ان تعمل بكل طاقتك من اجل كسب كل المال الذي تريده بدون اي قيود شركات او قيود قانونية او قيود مكتب العمل , أنت الشخص المسيطر الوحيد علي خدماتك ولك مطلق الحرية في إختيار العمل ونوعية العمل الذي تريد العمل عليه , أنت مدير مشروعك أنت صاحب العمل تستطيع عمل جدول زمني مناسبا لك بما تراه وتستطيع إنهاءه في اي وقت تريده في يوم او اثنين او اسبوع , الخلاصة أنه ليس هناك اي قيود إدارية او قيود قانونية مثل التي موجوة بالشركات.

ارجو ان اكون قد اوضحت وجه نظري ورأي الشخصي.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

عليك بالمزج بينهما فالعمال التقليدي يوفر راتب ثابت ومستمر ام العمل الحر يعطيك  دخل اضافي يحقق لك الحرية المالية المرجوة

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

وعليكم السلام ,, 

انصح بعدم ترك العمل التقليدي لما فيه من اهمية ومضمونا اكتر لكن لا يمنع بأن تمارس العمل الحر بجانب التقليدي وهذا الشيء يحقق اهدافا كتيرة لك والوصول لاهمية وخبرة كبيرة لانك سوف تكون ملم بمجالات واسعة وكسب خبرات عالية والعمل الحر ممتع ومميز خصوصا للاشخاص المبدعين .. وشكرا 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اجابة هذا السؤال تكمن فيك لأنك الذى تحدد حجم التضحيات وعموما هذه مقالة لنا نرجو أن تفيدكم

هل فكرت يوماً ما فى ماذا تعمل ؟ هل عندك شغف العمل ؟ هل تسعى دائماً إلى أن تضع أفكاراً جديدة تطور بها عملك ؟ .

ولكن قبل أن تسأل نفسك هذه الأسئلة ، لتجِب على هذا السؤال : فى رأيك ، هل العمل فى وظيفة ثابتة - سواء كانت عملاً حكومياً أو فى قطاع خاص – أفضل أم أن تعمل فى عمل حر خاص بك ؟ .

ولتسمح لى أيضاً أن أطلب منك وقبل أن تجيب على هذا السؤال ، أن تجيب على سؤالاً أهم ، هل نوع العمل الذى تعمل به هو الذى سيحدد ما إذا كنت شغوفاً بعملك تسعى إليه دائماً أم لا ؟ .

والحقيقة فإن تلك الأسئلة ، اعتقد أن كلٌ منا يفكر دوماً فيها ، بل وفى بعض الأحيان يُكّرس كل حياته للإجابة على تلك الأسئلة يبتغى من وراء الحصول على إجاباتها تحقيق الاستمتاع بعمله .

دعنا أولاً ، نفكر معاً فى ماإذا كان الوظيفة الثابتة أفضل أم العمل الحر ؟ ، وللعلم أن إجابة ذلك السؤال سيوضح حجم التفاوت فى تفكير كلٌ منا ، حيث أن البعض سيفضل وظيفة ثابتة ذات أجر ثابت كل شهر والبعض الآخر سيرى أن وجود عمل خاص به هو الأفضل له ولحياته المهنية .

ولكن قبل الإجابة ، لنتوقف دقائق معدودة ، ونبحث فيما وراء هذين النوعين من الأعمال ، ولنفند سوياً مزايا وعيوب كلا النوعين ، وبعدها لكل واحد منا مطلق الحرية فى اختياره لنوع العمل الذى يريد أن يحيا به .

ولنبدأ أولاً فى المشهور عندنا فى الوطن العربى ، إنه حلم الوظيفة الثابتة ، حيث المرتب الثابت كل آخر شهر ، ولكن قبل أن الحلم علينا أن نستعرض مميزات وعيوب هذا النوع من الأعمال ، لنرى الحقيقة كاملة .

ولنبدأ بالمميزات ، وللحقيقة ،فإن للوظيفة الثابتة عدة مزايا لايختلف عليها أحد ، منها على سبيل المثال :

-      الوظيفة الثابتة تساوى عدد ساعات عمل ثابت .

-      وأيضاً وكما قلنا سابقاً فإنك ستسلم راتباً ثابتاً شهرياً وبالتالى تستطيع وقبل استلامه التخطيط لصرف هذا الراتب حسب ماتريد .

-      وهناك أيضاً ميزة أخرى ألا وهى الجهد القليل ، كما أن الوظيفة لاترتبط بالكفاءة أو ماتعمله لأنه بالنهاية ستستلم نفس الراتب آخر الشهر .

ولكن إذا كانت هذه هى مزايا الوظيفة ، فإن لها أيضاً العديد من السلبيات ، منها :

-      أنه لاتوجد فرصة لتطوير مهاراتك ، أو إظهار إبداعاتك ، وخصوصاً فى العمل الحكومى حيث الروتين القاتل .

-      أحياناً يُقاوِم الموظفين من حولك كل تطور جديد منك .

-      بالطبع سطوة مديرك ، وإجباره على تنفيذ رأيه بصرف النظر عن مدى صحته من عدمه .

-      قد لاتوجد فرصة لزيادة دخلك ،  حيث أن الراتب هوهو لايتغير .

-      قد تعمل أكثر ، وبالتلى أخطاء أكثر ، فجزاءات أكثر وأكثر .

هذه بعضاً من مزايا وعيوب الوظية الثابتة ، ولنتحول الآ إلى النوع الآخر من الأعمال ، وهو بالطبع العمل الحر، وقد يظن الكثير أن العمل الحر هو الأنسب له وخصوصاً فئة الشباب الحديث التخرج حيث يرى نفسه فى صورة رجل الأعمال الذى يجلس على كرسى فى مكتب أنيق خاص به ، وبالطبع هذه الصورة الجميلة لايرى من وراءها الكواليس كاملة .

ولذلك ، بالمثل أيضاً نبدأ بسرد مميزات ذلك النوع من العمل ثم نتحول إلى عيوبه ، لنرى الصورة على حقيقتها ، وبعدها نقرر أيضاً دخول هذا العالم من الأعمال أم لا .

ولنتحدث بدايةً مع المزايا :

-      مشروع خاص بك ، ستضع فيه بالتأكيد كل إبدعاتك دون توجيه أو مواجهة من أحد .

-      فرصة لزيادة دخلك الشهرى حسب عملك ( ولكن تذكر أيضاً أن الرزق بيد الله وحده ) .

-      أنت مدير نفسك ، فأنت الوحيد المتحكم فى عملك توجهه حسبما تشاء .

ولكن بالرغم من تلك المزايا ، فإنه أيضاً يوجه جانب مظلم يجب أن تراه قبل إصدار حكمك ، ومن ذلك الجانب :

-      لايوجد وقت ثابت للعمل ، فالوقت ملك العمل فقط ، وبالتالى قلا يكون هناك فرصة لراحة جسدك وعقلك أو قضاء وقتاً كافياً فى بيتك .

-      الدخل غير ثابت ، فقد يزيد وقد ينقص بحسب الربح أو الخسارة .

-      قد ينتهى ينهار عملك فى أى قت فى حالة وجود أى شئ عارض مثل المرض - لاقدر الله - .

-      لاتوجد أحياناً فرصة للإستمتاع بالحياة ، حيث أن كل تفكيرك مُنصب فى عملك فقط .

ولذلك ، وبعد أن استعرضنا سوياً بعضاً من مميزات وعيوب كلاً من النوعين من الأعمال ، ولأن لكل انسان أولوياته والتى تتغير مع كل شخص بل وأيضاً مع الشخص نفسه ، حيث أن البعض أولوياته هو الاستمتاع بقضاء وقتاً أكبر مع عائلتع وأصدقائه ، والآخر كل استمتاعه فى الحياة فى عمل حر يضع فيه كل طاقاته وخبراته ، وهكذا ....

لذلك يتبقى فقط أن يجلس كل واحد منا فى مكان هادئ مستريح البال ، ثم يعرض على عقله كلا النوعين بمزاياهما وعيوبهما معاً ، وبعدها يتخذ القرار المناسب ، كلاً حسب ظروفه وأولوياته ، وبعدها سجد فرقاً كبيراً حيث حياة أكثر إمتاعاً .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

سؤال مهم واجابته لا يجب ان تكون بنعم او لا لان الامر يعتمد على عدة عوامل ويمكن تلخيصها في:

1- ما موقعك الان في العمل الحر بمعنى هل انت تشعر فعلا بانك اصبحت علامة مميزة بمعنى ان دخلك شبه ثابت او متزايد وهذا لا يتوفر بسهولة للجميع.

2- شخصيتك ومهاراتك: هل لديك مهارات متعددة او قوية توفر لك خيارات للدخل من العمل الحر بشكل كبير. اما شخصيتك هل انت شخص مثابر ولن تمل من العمل الحر؟ بمعنى العمل الحر به العديد من الايجابيات ولكن هناك بعض السلبيات في موضوع الدخل الثابت وهذا مهم وكذلك تحمل روتين العمل الحر والعمل بشكل مستمر من المنزل برغم مزايا انك مدير شركتك ولا يوجد لك مدير وروتين مزعج؟ انا شخصيا افضل روتين العمل الحر لانه فعليا ليس روتين بمعنى روتين بل هو ابداع يومي.

3- موقعك في عملك الثابت هل فعلا يستحق الاحتفاظ فيه في حال توفير دخل ثابت من العمل الحر.

4- العمل الثابت بكل روتينه يجمل ميزة الدخل الثابت ولكن قد يشكل ازعاج في حال كان لديك مهارات وعمل حر يفوق وقتك القادر توفيره.

نصيحة لك ولك شخص في اي قرار مصيري :

نعم يجب دراسة الخيارات اولا ومدى المخاطرة فكل خيار فالقرار عبارة هن دراسة افضل وانجح الخيارات.والاقل مخاطرة.

الامر المهم الاخر هذا قرارك ويعتمد على مدى تحملك للمخاطر وتقبلك لنتائج القرار بمعنى هل انت شخص قادر كما ذكرت على المثابره ويجد ان العمل التقليدي يسبب له ضياع ارباح كثيرة وانا اتحدث عن فترة زمنية متواصلة وليس طفرة في شهر فلا يجب ان تغتر وتبني قرار مصيري لك على فترة عمل قصيرة.

ولكن ايضا لا يوجد ما يضغط عليك لاتخاذ القرار سريعا ضع بعض الاهداف والنقاط للتقييم كما ذكرت سابقا وستجد وقت مناسب ستتخذ فيه القرار بشكل مريح وبعد استنفاذ كافة الوسائل وبصراحة القرار الاكثر امانا هو الدمج بين العملين حاصة لو كان عملك التقليدي شبه مريح لك

مع تحياتي

وتمنياتي لك وللجميع بالتوفيق.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أخي الكريم لا شك بان العمل الحر بمافيه من مميزات إلا أنه يحتاج الكثير من المتطلبات لتحقيق مايعرف بالحرية المالية ومما ينصح به هو الإعتماد على العمل التقليدي لدرجة تضمن معها الإنتقال إلى العمل الحر بشكل كامل.... 

بالنسبة لي قرار صعب جدا ويتطلب منك القراءة أكثر في كتب المال وضعت لك أحدها..imageproxy.php?img=&key=e4ac65570db3469d

438712.jpg

تم التعديل في بواسطة عبدالرحمن الزهراني2
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

الأمر يعتمد ظروف الشخص نفسه ومستوى مهاراته .

لا أنصح بالانسحاب الكامل مباشرة بل يجب البدء بالعمل الحر بالتزامن مع الوظيفة لدراسة وضع السوق ومستوى الطلب على المهارة التي يمتلكها المستقل ،وبعد تأسيس بروفايل جيد وأخذ عدة مشاريع والعمل عليها واتمامها بنجاح وملاحظة طلب جيد على المهارة التي يمتلكها الفرد يمكن الانسحاب بشكل كامل والتفرغ للعمل المستقل. 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

السلام عليكم..

لا يفضل ان تترك وظيفتك الحالية في مثل هذا الوقت من الركود،بل يفضل ان تستمر في وظيفتك الحالية و تكتسب خبرة و مهارات تجهزك لمشاريعك المستقبلية.أيضا بالامكان البدء في مجال العمل الحر و اختبار السوق و ذلك تزامنا مع الاحتفاظ بالوظيفة التقليدية، و في حال العوائد و الأرباح كانت كبيرة و مستقرة و المشروع كان له مستقبل واعد ولديه أساسات واضحة فيمكن هنا دراسة قرار ترك الوظيفة التقليدية من عدمه للتركيز علي المشروع الحر وتوسعته و زيادة أرباحه و ضمان نجاحه.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...