اذهب إلى المحتوى
  • 1

ما الذي تقدمه شهادة النانو ديجري Nanodegree؟

Faisal Almalki

السؤال

اريد ان استفسر بخصوص دورة النانو ديجري ب udacity  هل تنصحوني بها وهل هناك من جربها وهل تستحق قيمتها ؟

ولماذا هي ؟ لماذا لا اتعلم من اليوتيوب او المنصات الاخرى كحسوب مثلا....

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 3

في البداية، كلمة Nanodegree عبارة عن مصطلح تسويقي تطلقه Udacity على دوراتها كوسيلة تسويقية ليس إلا، ولكن في الحقيقة هذا المصطلح ليس له علاقة بالشهادات العلمية على الإطلاق.  ودورات Udacity هذه عبارة عن دورات متخصصة في مجالات معينة، فعلى سبيل المثال تجد دورة متخصصة في أساسيات الواجهة الخلفية Backend، ويتم شرح الأساس الذي تعمل به أغلب تقنيات الواجهات الخلفية، ولدى تجربة طويلة في شهادات Nanodegree، حيث أني قُمت بتجربة العديد من دورات Udacity وحصلت على ثلاث شهادات Nanodegree جميعها في مجال الويب (Backend و Frontend)، ومن خلاصة تجربتي وجدت أن:

  • المحتوى مقسم إلى فصول وكل فصل عبارة عن مجموعة من المقالات والفيديوهات القصيرة.
  • يغلب طابع المقالات والشرح النصي على محتوى الدورة، حيث تجد أن إجمالي طول الفيديوهات (في أحد الفصول) حوالي 30 دقيقة تقريبًا بينما عدد المقالات أكبر بكثير ويستغرق قرائتها حوالي ساعة أو أكثير.
  • تحتوي بعض الدروس على بعض التمارين الأساسية للغاية، كلها إختيارية وتقتصر على إعادة تنفيذ ما تم ذكره في الدرس لذلك وجدت أنها بدون فائدة في أغلب الأحيان.
  • تتخرج من الدورة عندما تقوم بإتمام رفع المشاريع المطلوبة، وتحتوي الشهادة على 3-4 مشاريع (بسيطة ومتوسطة)
  • يظل محتوى الدورة متاح لك لمدة عام واحد فقط، وبعد ذلك تختفي الدورة من حسابك ولا تستطيع الوصول إلى المحتوى مرة أخرى.

بالطبع هذه المميزات أفضل من مشاهدة قائمة فيديوهات على اليوتيوب بدون التطبيق أو القيام بأي مشاريع أو وجود دعم فني على الإطلاق، ولكن إن كنت جادًا في الحصول على شهادة متخصصة في أحد مجالات البرمجة وتريد العمل بهذه الشهادة فأنصحك بأحد دورات أكاديمية حسوب، حيث أنها تحتوي على كل المميزات الموجودة في شهادات Nanodegree من Udacity وأكثر، فعلى سبيل المثال لا الحصر تتميز هذه الدورات بـ :

  • وصول مدى الحياة إلى الدورات، فإذا إشتركت في أحد الدورات فسوف يكون لديك وصول كامل طوال العمر إلى محتوى الدورة (يشمل ذلك التحديثات التي تتم على الدورة)، وبالتالي سوف تبقى على إطلاع بأحدث التقنيات المستخدمه في المجال.
  • يمكنك أن تحدد الوقت الذي ترغب في التعلم فيه، فبما أن الدورة متاحة لك مدى الحياة فيمكنك أن تتعلم محتوى الدورة في أي وقت تشاء، ولست محددًا بوقت معين لتنهي الدورة، بينما شهاداة Nanodegree لها وقت معين لتقوم بإنهاء الدورة وإذا لم تنتهي منها في الوقت المناسب فسوف يتم إستبعادك منها ولن تتمكن من الحصول على الشهادة.
  • محتوى عملي كامل على شكل فيديوهات، كل محتوى دورات حسوب عبارة عن فيديوهات عالية الجودة، يتم تحديثها كل فترة.
  • دعم فني سريع ومساعدة لحل كل المشاكل التي تواجهك أثناء التعلم، تتميز أكاديمية حسوب بعدد كبير من المدربين الذي يساعدون الطلاب بشكل مباشر خلال وقت قليل جدًا من وقت طرح السؤال، حيث يتم الإجابة على أي سؤال خلال 15 دقيقة فقط من وقت طرح السؤال.
  • شرح كامل باللغة العربية الفصحى، قد تكون اللغة عائق لدى بعض الأشخاص الذي يرغبون في التعلم، فعلى عكس دورات Udacity الإنجليزية، فإن كل محتوى أكاديمية حسوب (الدورات والمقالات والأسئلة .. إلخ) يكون باللغة العربية الفصحى.
  • يتم إصدار جميع الشهادات من أكاديمية حسوب فقط بعد اجتياز الامتحان بنجاح. هذه ليست مجرد "شهادات حضور"، ولا يمكن الحصول عليها من خلال الالتحاق بالدورة فقط، ولكن يجب على الطالب عملياً التقديم أثناء الدورة وإجراء المقابلة وإثبات قدراته.

وبوجود أكثر من 5000 مقالة تُعد أكاديمية حسوب أكبر مصدر تقني عربي على الإطلاق، ستجد هنا مئات المقالات التقنية في كل المجالات البرمجية والتصميم والعمل الحر ورياد الأعمال. يتم إضافة مقالات بشكل يومي وفي مختلف المجالات، لذلك ستجد محتوى جديد يومًا بعد آخر.

تستطيع أيضًا الإطلاع على موسوعة حسوب أكبر موسوعة تقنية في العالم العربي، والتي تُعد مرجع شامل في العديد من التقنيات البرمجية.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

نعم انصح بها واشتركت بأحد هذه الدورات , وبكل تأكيد تستحق قيمتها ونوصي بها لأن الميزة التي تقدمها هذه الدورات أنها تجمع بين الوسائل المسموعه والمقروءه والمرئية .

والأهم من ذلك أنها توفر إختبارات مباشرة لقياس مدى تقدم المتدرب بفهمه للمادة التدريبة والرد عليه خلال ساعات معدودة لأي سؤال أو إستفسار  يتم طرحها للمدرب , و أيضا تساعد المنصات مثل برنامج: سلاك على النقاشات بين المتدربين مما يساعد في سرعة الفهم وإلتقاط المعلومة , وما يميزها أيضا أنها تجمع بين الحضور الشخصي ومابين التدرب عن بعد في الواقع الأفتراضي . 

ولماذا هي ؟ 

لأن النانو ديجري : هي درجة مستحدثة من بضع سنين وهي على خلاف الشهادات الأكاديمية التي يتم دراستها عبر عدة سنوات في مجالات معينة فإن " النانو ديجري" هي درجة مصغرة جداً بحيث يتم الحصول عليها من شهر إلى ستة أشهر لزيادة مهارات وتعظيم قدرات الدارس لها .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...