اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل يمكن تغيير كود تطبيق أندرويد دون خسارة العملاء

bma

السؤال

السلام عليكم

أنا أنشئت تطبيق أندرويد هجين يعتمد على meteor ولم أنشره بعد , ولكن أريد أن أقوم ببرمجة نفس فكرة التطبيق فيما بعد (بعد أشهر من نشره) ولكن ليس هجين و أنما سأعتمد على لغة الجافا وبرنامج أندرويد استوديو .

هل سأخسر عملائي عندما أريد أن أنشر التطبيق الجديد .

هل يمكنني نقل قاعدة البيانات من التطبيق الهجين للتطبيق الجديد (علما أن meteor يعتمد على mongodb) .

و هل بلاي ستور لديه أي مشاكل بهذا الخصوص .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 3

وعليكم السلام ورحمة الله.

نبدا من اخر نقطة، Google Play بالتأكيد ليس لديه أي مشكلة، يتم تعريف التطبيق على Google Play عن طريق APP ID وهو غالبا اسم التطبيق مع نطاق الشركة بشكل معكوس، مثلا:

com.plevina.myapp

عندما تقوم بإصدار نسخة جديدة من التطبيق مهما كانت المنصة التي قمت بالتطوير عليها، بالنهاية انت لديك تطبيق بامتداد .apk بالإضافة لهذا الـ App ID، كل ما عليك فعله، هو اعطاء التطبيق الجديد رقم نسخة يزيد عن اخر نسخة على المتجر. اما اذا اختلف App IDK، فانت في حالة تطبيق جديد كلياً.

 

بالنسبة لقاعدة البيانات ليس لها دخل بالتطبيق، بمعنى، ان تطبيقك (او مجموعة تطبيقات اخرى) سيرتبط مع خدمة ويب او Web API تقدمها انت (او قاعدة بياناتك)، تقوم هذه الخدمة بقراءة البيانات من قاعدة البيانات او الكتابة عليها عن طريق روابط، في الفقرة التالية شرح مفصل لهذه النقطة.

 

بالنسبة لعملائك، لا انصحك بإجراء تغيير مفاجىء وكبير في شكل والية عمل تطبيقك. او اجراء تعديلات من شأنها التأثير على عمل التطبيق القديم.

لذلك، ومهما كانت قاعدة البيانات او التكنولوجيا التي تستخدمها، انت بحاجة لعمل version جديدة من خدمة الويب التي يتواصل التطبيق معها.

مثلا لنفرض ان تطبيقنا السابق com.plevina.myapp يقوم بجلب مجموعة المنتجات عن طريق خدمة الويب (Web API)، ويستخدم لذلك الرابط التالي:

http://www.plevina.com/api/products

الآن عندما تقوم بتطوير التطبيق الجديد، وفي حال كانت بيانات المنتجات فيه تختلف عن بيانات المنتجات في التطبيق السابق، هنا "إحذر" يجب ان تترك الرابط السابق يعمل بشكل سليم، وتقوم بإنشاء نسخة جديدة من هذه الخدمة، مثلاً:

http://www.plevina.com/api/v1/products

بالتالي، عند اصدار النسخة الجديدة من التطبيق، لن يؤثر ذلك على عمل التطبيق السابق، وسيتمكن جميع عملائك من الانتقال للتطبيق الجديد بسلاسة.

 

نقطة اخيرة أوؤكد عليها، سواء طورت تطبيقك بلغة الجافا او اي تقنية هجينة اخرى، انت ستحصل على ملف APK او Android Package، يمكن تثبيته على اي نظام تشغيل اندرويد، وبالنسبة للمتجر، جميعها تطبيقات اندرويد، لذلك لا فرق تقنياً بين هذه التطبيقات، وانما الفرق بالإداء والشكل والحجم والإمكانيات.

 

بالتوفيق،،،

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...