• 0

متى يفضل استخدام النطاقات الفرعية في أسماء المواقع؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 

انا حاليا بصدد القيام بمتجر الكتروني وبعد الانتهاء سوف اقوم ايضا بعمل موقع اخر للاعلانات المبوبة وبعد الانتهاء ايضا عمل مدونة !!
فسؤالى هنا كالتالي : هل من الافضل اخلى كل نشاط باسم نطاق خاص به مثل
www.store.com
www.mabouba.com
www.blog.com
ام 
الافضل يكون باسم واحد فقط والباقي امتدادات فرعيه مثل 
www.store.com  دة الموقع الرئيسي 
وبعد كدة 
www.store.mabouba
وبعد كدة 
www.store.blog

فاتمنا المساعدة ايهما افضل للموقع  (هل الافضل يكون حجز دومين واحد فقط و باقي المواقع تكون نطاقات فرعية أم لكل موقع نطاق خاص به)  ،،،

اتمنا اكون وضحت سؤالى وتفيدونى  بالمعلومة الافضل حتي تكون بداية المشروع على الطريق الصحيح وما هي المزايا التى احصل عليها فى اختيار نطاق خاص او نطاقات فرعية

وشكرا 

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

من افضل ان تكون فرعية على سبيل متال خمسات

Site : www.khamsat.com

blog : www.blog.khamsat.com

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

تمام اشكرك جدا للتوضيح

طب لماذا الفيسبوك عند تصفحة تلاقي عامل متجر وجروبات وصفحات كلها على رابط الموقع الاساسي ،،،هل دة يعتبر ايضا نطاقات فرعية ام بتكون برمجة خاصة

يعني بتلاقي :
www.facebook.com/messages
www.facebook.com/group
www.facebook.com/stores

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

وعليكم السلام ورحمة الله

الأمر يعتمد على نوع Business المراد تطويره. مثلا لو كان لديك شركة واحدة (مشروع رئيسي) والمشاريع الاخرى هي من نفس نطاق العمل (Business Domain) سيكون خيار الدومين الفرعي هو الافضل.

لنفرض أن لدينا شركة اسمها Plevina وتقدم هذه الشركة مجموعة من الخدمات، كتطوير التطبيقات، ومدونه خاصة بها، او منتدى للنقاش عندها من الافضل ان تكون النطاقات بالشكل التالي:

www.plevina.com

blog.plevina.com

forum.plevina.com

لان جميع الخدمات السابقة هي من وإلى الشركه نفسها (اعتبرها خدمات فرعية). لكن لو فرضنا انها ستقوم بتطوير مدونه لصالح شركة اخرى، او تطوير خدمة جديده، تريد طرحها كخدمة مستقلة، عندها من الافضل ان يكون لها النطاق الخاص بها. مثلا: www.parmajiat.org هي منصة لتعليم البرمجيات تقدمها هذه الشركة، لكن يمكن اعتباره مشروع مستقل، ربما يكون له فريق العمل الخاص به واهداف تختلف عن اهداف الشركة نفسها

"ولا مانع من ذكر اسم الشركة الأم في الموقع المستقل، كما هو الحال في اكاديمية حسوب"

بالتالي القاعدة هي في تحديد درجة ارتباط النطاق مع نطاق عمل الشركة ورؤيتها واهدافها. (احيانا تفيد النطاقات الفرعية في تقسم المشاريع الكبيرة الى وحدات مستقلة، بحيث تسهل عملية ادارتها. تجد مثال في موقع github.com)

 

النقطة الاخيرة، ليس لها علاقة بالنطاقات مثلا facebook.com/messages، وانما ب Routing، بحيث يكون الإسم معبر اكثر عن هذه الخدمة. مثلا في هذا النطاق نفهم ان المقصود هو قسم الرسائل الخاص بالفيسبوك، لكن لو كان الدومين بشكل اخر مثل: facebook.com/services/messags، ربما نظن ان هناك خدمات اخرى مرتبطة بالرسائل، او ان الرسائل هي قسم جزئي من قسم الخدمات. لذلك الافضل دائما ان نبذل جهدنا لتكون URLs الخاصة بنا واضحة ومعبرة عن نفسهاـ وايضا مختصرة قدر الإمكان (ولا اعني مختصرة اي اختصار الكلمات مثل: facebook.com/msg) هذا ابتعد عنه!

تخيل معي مجموعة الروابط التالية:

www.plevina.com/account/registration
www.plevina.com/join

-

www.plevina.com/blog?title=android&datetime=20-10-2011
www.plevina.com/blog/android/20102011

لاحظ شكل الروابط والتي تؤدي نفس الغرض، لكن هنا يوجد نوع من انوع الفن، للاسف يتجاهله الكثيرون، فتجد روابط طويلة وغير معبرة.

طبعا يمكنك التحكم بالروابط عن طريق Routing بحسب التكنولوجيا التي تستخدمها في تطوير تطبيقك.

 

ملاحظة اخيرة: ما دام القسم المطلوب صغير نسبيا يمكن دمجه مع الدومين الام واستخدام Routing لانشاء رابط مختصر وجميل. لكن مع تطور هذا القسم الصغير، نصل لنقطة يجب فصله إلى دومين منفصل blog.plevina.com، واذا اصبحت امكانياته اكبر واكبر ربما يصبح مشروع مستقلا بالتالي له النطاق الخاص به.

حدث أمر مشابه مع تطبيق فيسبوك ماسنجر، عندما كان مدموج بنفس التطبيق، لكن مع اضافة العديد من الميزات، دعت الحاجة لفصله في تطبيق منفصل، وقد عانت فيسبوك الكثير في توضيح وجهة نظرها هذه، وبأن التطبيق آمن وليس هدفه اختراق الخصوصية (وبالنسبة لي فهو امر ممتاز - لاني افضل تصفح الفيسبوك قليلا وبعيدا عن ضجة الرسائل والدردشات)

اخيرا اشكرك واحييك على التفكير في هذه الامور التنظيمية منذ البداية والتي فعلا من شأنها تنظيم العمل اكثر واكثر مع مرور الوقت.

 

بالتوفيق،،،

 

2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

كلا الطريقتين تؤدي الغرض نفسه.
إلا ان هنالك بعض الفروقات الأخرى التي تتعلق فيها. 
أحد اهم العوامل هي الـ SEO .. 

مثلاً , في قوقل , يتم قراءة النطاقات الفرعية على انها نطاقات مميزة وغير متصلة بالنطاق الأساسي. 
فمثلاً :
www.facebook.com/stores سيتم قرائتها على انها خدمة متصلة بالـ Facebook.com وسيتم ارشفته تحت اسم النطاق الرئيسي.
بينما لو كانت : stores.facebook.com سيتم قرائتها على انه موقع مستقل تماماً وسيتم ارشفته بشكل مستقل تحت نطاق الإسم الفرعي. 

هذه اكثر نقطة قد تجعل اصحاب المواقع الإبتعاد عن النطاقات الفرعية حتى يتمكنوا من الحفاظ على ترتيبهم في قوقل ولا يبدأون من الصفر.

اما بالنسبة لمتى يتم استخدام النطاقات الفرعية, 
فهي تعتمد على صاحب الموقع وطريقة تسويقه او نشره لخدماته. 

فمثلاً, لو كان لدينا متجر إلكتروني مثل Amazon ونريد أن نقوم بتجزئة الموقع بحسب الدول, حتى يمككنا الإستفادة من تخصيص الخدمات بحسب كل دولة وايضاً تلخيص التقارير الشهرية للموقع بحسب الدول والتي ستمكننا من زيادة كفاءة المتجر ورفع الإرادات السنوية. 
فيمككنا ان نقوم بإستخدام النطاقات الفرعية وإضافة اختصار لإسم الدولة .
مثال : 
us.amazon.com
sa.amazon.com
jp.amazon.com 

النطاقات الفرعية ايضاً تمككنا من وضع موقع مستقل تماماً والذي سيفدنا من تسليمه إلى فروعنا بارجاء العالم. فكل موزع سيكون مسؤول عن إدارة المتجر الفرعي المخصص له. وتبقي الروابط ودوده Friendly-URL للمستخدمين. فيتمكنوا من حفظها بسرعة. 

كذلك هو الحال مع اللغات , والخدمات الاخرى التي من الممكن ان يكون تركيز صاحب العمل عليها في التسويق فيجعلها مستقله ليدخلها في خطة تسويقية مكثفة. كما هو الحال مع غالب الشركات الكبيرة مثل مايكرسوفت. وليس فقط كتسويق وانما من الممكن ان يكون النطاق الفرعي هو الحل الأمثل للخدمة بسبب ان هذه الخدمة لها متطلبات كثيرة (مثلاً خدمة المطورين Developer في غالب المواقع مثل قوقل وتويتر وغيرها ) .. 

النقطة الأخرى التي من الممكن ان تكون غير مهمه للبعض ولكن بعض المواقع تبتعد من النطاقات الفرعية حتى توفر بمبلغ شهادات الـ SSL .. 
فشهادات الـ SSL Standard تتضمن فقط النطاق الرئيسي وهو أرخص من  الـ SSL Wild Card  الذي يتضمن النطاق الرئيسي والنطاقات الفرعية .. 
 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن