اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما هي الطريقة الأنسب في بناء تطبيقات الجوال؟

Mohammed Ali45

السؤال

يقال ان أيونيك  افضل من كوردوفا؛ فلم تم اختيار كوردوفا؟

ويقال ان البرمجة الهجينة ليست كالاصلية؛ فما سبب اختيار الهجينة؟

ويقال ان البرمجة بالكوردوفا تكون واجهة التطبيق كواجهة الويب ولا تشبه التطبيق؟

أرجو منكم الإرشاد والتوجيه،،، فهذه المنصة هي ثقتي في هذا المجال.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1
بتاريخ 13 ساعات قال MOHAMMED ALBADAWI:

يقال ان أيونيك  افضل من كوردوفا؛ فلم تم اختيار كوردوفا؟

 

إطار العمل ionic مبني على منصة كوردوفا، بمعنى كوردوفا هي الأساس، ومن خلالها يمكنك عمل ما تشاء واختيار الإطار الذي يناسبك فيما بعد. بمعنى آخر يوجد إطر عمل أخرى والأمر ليست متوقف على ionic.

 

بتاريخ 13 ساعات قال MOHAMMED ALBADAWI:

ويقال ان البرمجة الهجينة ليست كالاصلية؛ فما سبب اختيار الهجينة؟

 

البرمجة الهجينة تمكنك من بناء تطبيق لأكثر من منصة بشيفرة واحدة وبلغات بسيطة ومعروفة، أقصد هنا لغات الويب: 

HTML

CSS

JavaScript

هذا هو الفرق الجوهري.

 

بتاريخ 13 ساعات قال MOHAMMED ALBADAWI:

ويقال ان البرمجة بالكوردوفا تكون واجهة التطبيق كواجهة الويب ولا تشبه التطبيق؟

 

ليس تماما، أصبح هنا أطر عمل (مثل أيونيك وغيرها) تقدم لك إمكانية بناء واجهات مماثلة للواجهات المقدمة من التطبيقات الأصلية.

بتاريخ 14 ساعات قال MOHAMMED ALBADAWI:

أرجو منكم الإرشاد والتوجيه،،، فهذه المنصة هي ثقتي في هذا المجال.

 

تعلم كوردوفا أسهل بكثير من تعلم لغة جافا ولغة سويفت ولغة c#. فمن خلال كوردوفا وحدها ستتمكن من بناء تطبيقات تلبي حاجة السوق بشكل عام. 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

Ionic تهتم بالجانب التصميمي للتطبيق، وتعتمد على Cordova كأساس للتواصل مع نظام تشغيل الموبايل.

Cordova عبارة عن مجموعة مكتبات ولواحق تم كتابتها لكل نظام تشغيل على حدة (Android, iOS, windows Phone, Web OS) وغيرها، ثم قامت Cordova بتقديم هذه الخدمات APIs كخدمة موحدة وبشكل دوال جافا سكربت. JavaScript API

بمعنى لو اردنا عمل تطبيق يقوم بفتح الكاميرا والتقاط صورة، فإن طريقة تطويره على اندرويد تختلف عن iOS وعن باقي الأنظمة الاخرى. Cordova قامت بكتابة هذه الأكواد المختلفة نيابة عنك، ثم وحدت ألية استخدامها وصدرتها بشكل جافا سكربت. بالتالي يمكنك فتح الكاميرا ضمن تطبيق Cordova بواسطة دالة واحدة فقط بالجافا سكربت، وسيعمل التطبيق على جميع المنصات، بدون الحاجة لمعرفة الطريقة الاصلية في كتابة ذلك. قس على ذلك باقي الخدمات التي تقدمها انظمة التشغيل المختلفة.

بالتالي Cordova ليس لها علاقة بشكل التطبيق، هي فقط المحرك او الجسر الواصل بين تطبيق الموبايل (بالجافا سكربت) وبين انظمة التشغيل المختلفة.

الآن حتى نتغلب على مشكلة التصميم، ظهرت مكتبات ومشاريع اخرى، مثل Framework 7, BootStrap و بالطبع Ionic. وغيرها الكثير. ولكل وجه نظر مختلفة في الية الاستخدام، لكن في النهاية انت ستكتب جافا سكربت! الذي قدمته Cordova!

 

البرمجة الهجينة لم ولن تكن كالبرمجة الآم او Native، لان البرمجة الهجينة Hybrid ذات امكانيات محدودة، فهي تقوم بتغليف المهام الأصلية لنظام التشغيل وعمل طبقة مجردة Abstraction Layer، لتتمكن من جعل هذه الوظيفة عامة ومشتركة بين جميع انظمة التشغيل المختلفة.

بالنسبة للواجهات، هي ليست كواجهة الويب، بل هي الويب نفسها، لان تطبيق Hybrid عبارة عن تطبيق أصلي Native يحوي على شاشة واحدة فقط هي Web View (يمكنك تصور Web View كمتصفح بدون أزرار وبدون حقل Url، وبدون ألية Back- Forward) 

وكل ما يقوم به التطبيق هو رسم عناصر HTML وتفسير (تنفيذ) كود جافا سكربت على هذه الشاشة، وايهام المستخدم بان هناك مجموعة شاشات تعمل. بالتالي تطبيقك سيعتمد على قدرة المتصفح الرسومية لانشاء الواجهات، وليس على كارد الشاشة الخاص بالجهاز!

وللتحايل على شكل عناصر HTML ظهرت مشاريع مثل Ionic لتعطي للتطبيق شكل مشابه للتطبيق الأصلي (فتجد مفهوم Material Design المطبق بانظمة الاندرويد) موجود ضمن Ionic، او لنقل عمل CSS مشابه للاندرويد.

 

الآن، لماذا يتم استخدام Cordova او التطبيقات الهجينة، الجواب مرة اخرى "الاختلاف والتنوع" وحجم المشروع الذي تعمل عليه ومتطلباته وميزانياته.

تقريبا يعتبر هكذا نوع من التطبيقات مناسب للتطبيقات التي تسمى LOB او Line of Business والتي غالبا تقوم بعرض مجموعة بيانات وادراتها، مثل محرك بحث معين. بحيث لا تتعامل بكثرة مع نظام التشغيل (مثل الملفات والكامير والرسوميات وغيرها).

 

بالنسبة لي، عملت على مشروع واحد باستخدام Cordova وكان ناجحاً، لكني لن أكرر التجربة! لان المتطلبات التي نعمل عليها وحجم العملاء، قد لا تتمكن Cordova من تحقيق المتطلبات المناسبة.

 

بالتوفيق،،،

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...