اذهب إلى المحتوى
  • 1

ما هي الخطوة الأولى في تعلم البرمجة؟

المواطن حسام

السؤال

Recommended Posts

  • 1

اولا اهلا بك اخي تسلم يمناك

هذا العالم يا اخي لا يصمد فيه ضعاف الهمم أو المتخاذليـن أو سريعي الكســل ، اسأل نفسك قبل أن تبــدأ ، هل ستصمــد للنهــاية أم لا ؟!

تانيا عليك أن تعلم أن هذا العالم – الآن – ملئ بالمبدعين ، ومع مرور الوقت يزداد هؤلاء المبدعين ويزداد ابداعهم، فإن لم تكن واثقا من نفسك ، ومصمم على منافسة هؤلاء المبدعين فعليك الخروج الآن !

و ان وان كنت دخلت هذا العالم من أجل أن تتعلم قبل أي شئ فهذه هي البداية الصحيحة، فأنت قبل أن تأخذ عليك أن تعطى، وقبل أن تطلب عليك أن تبذل.

عالم البرمجة فى ثلاثة مسارات متوازية ، الديسك توب و الويب و الموبايل، ولكل منهم سوقه، ولكن منهم مميـزاته كما أن لكل منهم عيوبه .. فأنا لن أقول لك أيهم أفضل، ولكن سأعرض عليك مقارنة سريعة بينهم وعليك أن تختار.

الويب :

هو الأكثر انتشارا و الأكثر تنافسية و الأكثر طلبا و الأسهل تعلما، فهو الأكثر انتشارا الأفضل فى العرض وربما الأقل فى الامكانيات..

الموبايل :

قادم بقوة الصاروخ هو وكل عائلته من الهواتف الذكية ، فالآن نسب بيعه تفوقت على كل أجهزة الحاسب الآلي المعروف وفي ازدياد مستمر ، فهي منتشرة جداً – وان كانت اقل من الويب – ومازال مجال التنافس فيها مفتوحـاً ومتاحاً ، والطلب فيها يزداد مع ازدياد الوقت ..

الديسك توب:

هو البداية المثالية لأي متعلم نظامي وذلك لأنه يعطيك المعني الحقيقي للبرمجة التى تم ابتكارها من أجله ، مما قد لا يتوافر كثيرا فى الويب و الموبايل الذان يعتمدان فى الأكثر على الشكل و العرض  أكثر من المضمون.

ماهي أفضـل لغات البــرمجة التي يمكنــك البــدء فى تعلمهــا؟؟ ههه و الحقيقــة أن هذا السؤال مضيعة للوقت , ولا يوجد اجابة جيدة مناسبة له ...

كل ما في الامر ان لغات البرمجة عديدة وليس هناك لغة قديمة او حديثة ، المهم ان تلبي حاجات المشروع.

لتعلم اساسيات البرمجة اعتقد ان لغة python  و ruby  مفيدة جداً لك , لكن انا انصحك بلغة c#   و java لأنها ستساعدك كثيراً  ايضا للأنتقال الى لغات اخرى بكل سهولة , طبعاً اضيف عليهم لغة  c++.

... فهيا معي في جولة سريعة نتعلم من خلالها ما يدور حول هذه اللغــات :

1-    Java

لغة غرضية التوجه ظهرت لأول مرة عام 1995 حيث قام بتصميمها جيمس جوسلينغ , كما انها تعد الأكثر شعبية من بين جميع لغات البرمجة

الاستخدامات : برمحة الشبكات , تطوير تطبيقات الويب , تطوير البرامج , تطوير واجهات المستخدم الرسومية  GUI

مستخدمة من قبل اندرويد (نظام التشغيل , التطبيقات)

2-   C#

لغة غرضية التوجه ظهرت لأول مرة عام 2000 قام بتصميمها شركة  مايكروسوفت , شبيها بلغة java  تمتاز بسرعة الاداء , لكن نقطة الضعف انها تعمل فقط على بيئة windows

3-   C++

الجميع يعتبر هذه اللغة الأفضل في بناء التطبيقات , ظهرت لأول مرة عام 1983 قام بتصميمها بيارن ستروستروب , ميزاتها انها سريعة , نقطة الضعف يعتقد البعض انها اصبحت قديمة

الاستخدامات : برمجة الالعاب , كما انها تعتبر جزء لا يتجزء في بناء البرامج

مستخدمة في :Mozilla Firefox , Adobe  Google Chrome , Internet Explorer

4-   Python

لغة برمحة غرضية التوجه , تتميز بسهولة تعليمها , وببساطة كتابتها و قرائتها , ظهرت لأول مرة عام 1991 قام بتصميمها جايدو فان روسم

الاستخدامات : تطبيقات الويب , تطوير البرامج , امن المعلومات

مستخدمة من قبل Google , Yahoo

5-   Ruby

ظهرت هذه اللغة لأول مرة عام 1993, قام بتصميمها الياباني يوكيهيــرو ماتسوموتو , وهي غرضية بشكل كامل, كما انها سهلة التعلم

الاستخدامات : تطوير تطبيقات الويب , Ruby on Rail

اليك أفضل 10 مواقع توفر تعلم البرمجة من الصفر 

1- Harvard University’s CS50 class

تقدم هذه الدورة المجانية مقدمة في علوم الكمبيوتر من جامعة هارفارد وتشمل التركيز على تعلم HTML ولغات البرمجة سي C وJavaScript  وSQL وCSS كما توفر تعلم كيفية التفكير بطريقة منطقية وفهم الخوارزميات وكيفية حل المشاكل البرمجية بكفاءة ويمكن للطالب (المتدرب) بعد إتمام الدورة بنجاح دفع 90 دولار للحصول على شهادة موثقة.

2- تعلم البرمجة مع أكاديمية حسوب

توفر أكاديمية حسوب دروس مجانية في البرمجة ذات جودة عالية باللغة العربية تشمل دروس في HTML وCSS ولغة روبي ولغة PHP بالإضافة إلى دروس في ووردبرس وجافاسكريبتو Node.js ومن أفضل المميزات التي توفر أكاديمية حسوب وجود مجتمع يتيح طرح الأسئلة والحصول على إجابات من خبراء في البرمجة وتبادل النقاش معهم.

3- Code.org

هو موقع غير هادف للربح يهدف إلى تشجيع الطلاب لتعلم الكمبيوتر وتعلم البرمجة من الصفر ويتضمن الموقع دروس مجانية في البرمجة من ضمنها درس لكيفية بناء لعبة مثل  لعبة فلابي بيرد الشهيرة والعديد من الدروس الأخرى التي توفر تعلم البرمجة بسهولة.

4-  Code School

يعتبر موقع Code School من أفضل المواقع التي توفر تعلم البرمجة من الصفر من خلال مسارات محددة مرتبة حسب المستوى وذلك من خلال دروس تفاعلية وشروحات بالفيديو ولقطات شاشة، وحسب الموقع فإن أكثر من 1 مليون شخص يستخدمون الموقع في تطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة وتشمل الدورات التعليمية مسار لتعلم HTML/CSS وآخر لتعلم JavaScript بالإضافة إلى مسار لتعلم لغة روبي ومسار لتعلم تطوير تطبيقات iOS بالإضافة لعدد كبير آخر من الدروس التعليمية،

5- freecodecamp

يوفر هذا الموقع تجربة فريدة لتعلم البرمجة وذلك من خلال المشاركة أيضا في نشاط خيري، حيث يعلم الموقع الطلاب التقنيات الأساسية والمتقدمة لبناء مشروعات برمجية لمؤسسات غير هادفة للربح، في البداية على المستخدم أن يختار الإنضمام إلى مجتمع من الطلاب والأساتذة ثم العمل معا على حل المشكلات البرمجية وعلى تعلم الدروس الضرورية لذلك مجانا ثم المشاركة في تطوير تطبيق أو حل مشاكل برمجية حقيقية خاصة بمؤسسات غير هادفة للربح ومن ثم مساعدتها واكتساب خبرة وإضافة مشروعات إلى سجل أعمالك، أي أن الموقع يوفر تعليم ويمنح المتدرب خبرة.

6- موقع Dash

يوفر موقع  Dash تعلم البرمجة من خلال عدد من المشروعات التفاعلية مثل كيفية بناء موقع شخصي أو تصميم ثيم متجاوب لمدونة أو تطوير موقع لمؤسسة صغيرة وهو ما يجعل المتدرب يكتسب مهارات استخدام HTML وCSS وجافاسكريبت ومن أهم ما يميز الموقع الواجهة التفاعلية وتقدم جميع المشروعات مجانا.

7-  Codeconquest

يوفر هذا الموقع دليلا للمبتدئين الراغبين في تعلم البرمجة من الصفر، من خلال توفير المعلومات اللازمة خطوة بخطوة للبدء في تعلم البرمجة، وذلك من خلال دروس في أساسيات البرمجة ودروس في كيفية تعلم لغة برمجة محددة كما يساعدك الموقع في اختيار أفضل دروة تعليمية او تدريب لتطوير مهاراتك البرمجية.

8-  TheCodePlayer

يقدم هذا الموقع العديد من العروض التفصيلية التي توضح كيفية بناء التطبيقات والمواقع، ويأتي كل درس مع فيديو كامل خطوة بخطوة بالإضافة إلى وصف متعمق للدرس والشفرة البرمجية الخاصة بما يتم شرحه.

9- Mozilla Developer Network

توفر موزيللا من خلال هذا الموقع الأدوات والدروس اللازمة للمبتدئين لتعلم تطوير مواقع وتطبيقات الويب خطوة بخطوة مع شرح وافي بدءا من تحميل وتثبيت الأدوات اللازمة إلى نشر أول موقع، كما يوفر الموقع دروسا لمن لديهم معرفة أولية بالبرمجة ودروسا للمحترفين.

10- W3schools

يتيح هذا الموقع دروس تعليمية سهلة لمن يرغب في تعلم البرمجة من الصفر مع شروحات وأمثلة وإتاحة الفرصة لتطبيق هذه الأمثلة، الموقع يوفر دروسا في HTML وCSS وجافاسكريبت وبي إتش بي وjQuery  وSQL.

 

المهم ستفهم كل شيءلاحقا

 

البرمجة تحتاج إلى إرادة وبذل مجهود كبير للوصول إلى الاحتراف، لكن في الغالب تكون الخطوة الأولى هي أصعب خطوة

في الاخير اتمني لك وقت ممتعا و اتمنى اجابتي  تكون مفيدة وإن كان هناك اي خطأ الاخوان موجودين وان شاء الله راح يفيدوك اكثر ونتعلم جميعا.

بالتوفيق

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

يوجد العديد من مجالات البرمجة

هل تريد أن تتعلم برمجة وتطوير الويب

أو برمجة تطبيقات الاندرويد أو الايفون

أو برمجة تطبيقات سطح المكتب

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

 

لتبدأ طريقك في البرمجة يجب أن تكتسب مهارة مهمة و هي

طريقة التفكير المنطقي و حل المشاكل 

و يجب أن تعرف أنه بدون إمتلاكك لهذه المهارة  لن يكون بإمكانك تعلم أي لغة برمجية و إن أمضيت فيها سنوات 

إبحث حول موضوع problem solving و نمي مهاراتك في طرق التفكير البرمجية و الخوارزميات و حل المشاكل كما ذكرت لك 

 ثم طبق ما تتعلمه على لغة برمجية مثل c++  (جيدة للبدء)

بعدها سيمكنك التوجه للغات البرمجة الأخرى و تعلمها بسهولة كبيرة 

قد يفيدك هذا الموضوع أيضاً

https://academy.hsoub.com/programming/general/كيف-تتعلّم-البرمجة-نصائح-وأدوات-لرحلتك-في-عالم-البرمجة-r206/

بالتوفيق لك،،

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

اخي فيك نبدأ بلغة البايثون لغة سهلة وسلسة

فيك تتعلمها اونلاين بهذا الموقع

موقع كثير رائع وسهل التعامل الحلو انو بصلحلك فورا

https://www.codecademy.com

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...