• 0

كيف يمكن حماية حقوق الملكية الفكرية لإسم الموقع الإلكتروني( Domain name)؟

أعلم أن الإجابة بسيطة في حالة أن الإسم(Domain name )كان بلغة واحدة فقط, كالإنجليزية مثلا!,وذالك بتسجيل الإسم كعلامة تجارية في البلد محل النشاط أو أكثر من بلد باستخدام اتفاقية مدريد ,أو تقديم طلبات منفصلةلكل بلد ليست عضوا في اتفاقية مدريد لكنها عضوا في اتفاقية باريس.

المشكلة في العالم العربي أن الإسم ( Domain name)يكتب بالإنجليزية وينطق بالعربية,ومن هنا يأتي التلاعب في حروف الإسم بالإنجليزية ,إما بزيادة حرف أو إنقاص حرف أو إستعاضة حرف بأخر خصوصا الحروف المتحركة و يبقى النطق بالعربية واحد.

لإيضاح الفكرة  أكثر نأخذ موقع (مستقل) كمثال .إسم الموقع بالعربية هو( مستقل) ولكن الدومين بالإنجليزية ويمكن كتابته بأكثر من طريقة: MSTQL,MOSTAQEL,MOSTAQL,MOSTQEL,MSTQEL,MOSTQL وهكذا...

سؤالي هو كيف يمكن حماية حقوق الملكية الفكرية لإسم موقع عربي بدومين نيم إنجليزي؟

شكرا للجميع

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

ان كنت تقصد - حسب ما فهمت - كيف يمكن منع استبدال الحروف من قبل اخرين ! فهذا غير متوفر حيث يمكن حجز الدومين مع تغيير الحروف ، و لكن ما أعلمه إذا تم التلاعب بالحروف مع ممارسة نفس نشاط الموقع و تقديم نفس الخدمة التي يقدمها ، فإنه يمكن تقديم شكوى من قبل الموقع الأقدم لمنع الموقع الجديد من العمل  .

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

ان كنت تقصد مثلا اسم الموقع مستقل والدومين mostaql.com ممكن يسوي  لوجو للعلامة التجارية مكتوب فيها الدومين ويسجلها في وزارة التجارة 

وأعطيك مثال انا جربته شخصيا وتم تسجيل العلامة التجارية لموقعنا العربي في وزارة التجارة السعودية وتمت الموافقة عليه واللوجو يحمل دومين الموقع 

صورة الشعار بالمرفق للتوضيح أكثر

اتمنى أكون أفدتك

logo9.png

تمّ تعديل بواسطة بندر الحربي
لاعلامي عند الرد

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0
بتاريخ On 2/1/2017 at 18:42 قال رائد الحلبي:

 فإنه يمكن تقديم شكوى من قبل الموقع الأقدم لمنع الموقع الجديد من العمل  .

إلى من يتم تقديم الشكوى؟

بتاريخ On 3/1/2017 at 20:51 قال بندر الحربي:

ان كنت تقصد مثلا اسم الموقع مستقل والدومين mostaql.com ممكن يسوي  لوجو للعلامة التجارية مكتوب فيها الدومين ويسجلها في وزارة التجارة 

وأعطيك مثال انا جربته شخصيا وتم تسجيل العلامة التجارية لموقعنا العربي في وزارة التجارة السعودية وتمت الموافقة عليه واللوجو يحمل دومين الموقع 

صورة الشعار بالمرفق للتوضيح أكثر

اتمنى أكون أفدتك

logo9.png

اعتقد أن العلامة التجارية لابد من تسجيلها مرتين, مرة بإسم الدومين (بالإنجليزية),ومرة كما تكتب بالعربية.

لأنه في حالتك هذة يمكن لأي شخص تسجيل إسم دومين مقارب لإسم دومينك وليكن (GOMLATY.COM) وبعد ذالك يقوم بتسجيل علامة تجارية لكلمة(جملتي)بالعربية,وبهذا لاتستطيع انت استخدام كلمة (جملتي بالعربية) !!!.

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

مرحباً .. لا يُمكن التحكم في منع إستخدام أسماء مُشابهة للدومين الخاص بك ، و كذلك لا يُمكن منع تقديم موقع لنفس الخدمات التي تٌقدمها مادامت هذه الخدمات ليس لها حقوق ملكية خاصة مُسجلة بها أو مُنتجات خاصة بشركتك .

و لعلاج هذه المُشكلة . حاول دائماً أن يُقدم موقعك نوع من الخدمات أو المُنتجات صعب مُحاكاتها أو توفيرها في شركات و مصادر أُخرى . و أن يكون إسم موقع مُرتبط بشكل كبير بنوع الخدمات المُقدمة .    

بالتوفيق .

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

معكم خالد من الجزائر / 

* رجل أعمال : مجال البرمجيات و مدير شركة استضافة وخدمات الويب خاضعة لقوانين ولاية فلوريدا

ان انشاء نطاق يحمل تلاعب في الحروف للوصول الى نفس المعنى يعتبر مخالفا للقانون و يستدل بذلك ترجمة النشاط أو العلامة التجارية الى اللغتين بالأحرف اللاتينية (بمعنى انجليزية أو فرنسية ) وباللغة العربية وهذا معمول به في جميع الدول من ضمنها الجزائر ضمن تسجيل الاسم التجاري.

و في حال كان الموقع المماثل يزاول نفس النشاط للموقع الأصلي، فهذا يعتبر نسخ و تقليد و ما يصطلح عليه في القانون : المنافسة الغير مشروعة ، سوى كان ذلك الشعار أو الاسم التجاري على موقع الكتروني أو لافتة تجارية أو اعلانية أو واجهة محل.

وأصل اصطلاح المنافسة Concurrence مشتق من الاصطلاح اللاتيني  Cum-ludere  والتي تعني Jouer ensemble  بالفرنسية بمعني يلعب في جماعة أو يجري مع الجماعة Courir - avec أو يجاريهم بمعنى أوضح ، أو يسارع الجماعة  Accourir ensemble  لذا كان مفهوم المنافسة في بداية شيوعه يعني حالة خصومة وتنافس وصراع وحالة عداء .

في القانون المصري:

المنافسة الغير مشروعة كل ما قصد بها إحداث لبس بين منشأتين تجاريتين أو إيجاد اضطراب بإحداها وكان من شأنه اجتذاب عملاء إحدى المنشأتين للأخرى أو صرف عملاء المنشأة عنها "

حالات مماثلة:

كتجربة شخصية في مجال أعمالي الحالي، في العديد من المرات نتعرض الى انتهاك العلامة التجارية و الاسم التجاري وصل الى حد تزييف برمجيات و طرحها تحت اسم علاماتنا التجارية بالمجان بغية الربح من الاعلانات أو بيع عضويات مدفوعة لمواقع للتمكن من التحميل، وهذه احدى الطرق الخبيثة التي يستغلها القراصنة لبيع المنتوج بطريقة غير مباشرة.

كذلك من بعض القضايا التي تمت معالجتها، في مجال حجز نطاقات تحمل نفس الاسم لشركات أو منتجات و لكن بامتدادت أخرى بدل .COM أو ORG و تقليد واجهة الموقع أو الاشارة أنها تابعة لنفس الموقع لترويج الخدمات فمنها ما يتم معالجته عن طريق DMCA لحماية الملكية و هناك طريقتين، الحوار المباشر بين المنتهك للوصول الى حل عدل يرضى الطرفين باسقاط المادة محل النزاع أو اللجوء الى الدفع مقابل تولي منظمة DMCA التنازع بالنيابة عنك، وفي حال الاثبات .

فمسألة معالجة قضايا تسجيل النطاقات تتبع تحقيق دقيق و يتم الفصل فيها من طرف هيئة ICANN  وفق 3 نقاط :

  • يكون اسم نطاقك متماثلا أو مشابها بشكل مربك لعلامة تجارية أو علامة خدمة يكون فيها لصاحب الشكوى حقوق.
  • ليس لديك حقوق أو مصالح مشروعة فيما يتعلق باسم النطاق.
  • تم تسجيل اسم نطاقك ويجري استخدامه بسوء نية.

وفي الإجراء الإداري، يجب على صاحب الشكوى أن يثبت أن كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة موجود.

كذلك سوف يتم النظر في النية وراء انشاء نطاق مماثل ما اذا كان الهدف يشير إلى أنك قد سجلت أو كنت قد حصلت على اسم النطاق في المقام الأول لغرض بيع أو تأجير أو نقل تسجيل اسم النطاق إلى صاحب الشكوى الذي هو صاحب العلامة التجارية أو علامة الخدمة أو إلى منافس ذلك الشاكي، من أجل دراسة قيمة تزيد عن تكاليفك الشخصية الموثقة التي تتعلق مباشرة باسم النطاق أو كنت قد سجلت اسم النطاق في المقام الأول لغرض تعطيل عمل المالك الاصلي للعلامة التجارية أو لغرض الحصول الى حظ أوفر لتزييف حقائق منها الرعاية أو الانتماء الى الشركة الحقيقية .

مقتبس من قوانين شركة الاستضافة الخاصة بنا /  وفق قانون ولاية فلوريدا  اتباعا الى لائحة ( سياسة حل نزاعات أسماء النطاقات الموحدة / موافق عليها من طرف هئية إيكان في 24 أكتوبر  1999 ) ترجمة

و في حال وجود المحاكم المختصة لمعالجة النزاع مع تعويض الضرر جراء المنافسة التجارية يتم اللجوء الى القضاء مباشرة.

 

في القانون الأمريكي يعتبر استخدام العلامة التجارية أو تقليد أسماء النطاقات خرق للقوانين الفيدالية، اذا ما تم تقليد موقع أو نطاق أو اسم شركة يمكن للشركة الأقدم تقديم شكوى فحواها الاعتداء على العلامة التجارية trademark infringement و في حال تم اثبات الادعاء تقوم المحكمة بالتالي :

إذا كان مالك العلامة التجارية قادرا على إثبات الانتهاك، يمكن أن تشمل سبل الانتصاف والتعويض المتاحة عن طريق القضاء ما يلي:


+ أمر قضائي ( injunction ) بتوقيف استخدام العلامة التجارية من طرف المدعي عليه.
+ أمر قضائي يأمر بتدمير أو مصادرة المنتوج أو المحتوى المعني بالمنافسة.
+ يمكن للطرف المتضرر طلب التعويض و قد تأمر المحكمة بتحويل كامل الأرباح الناجمة عن التقليد و المنافسة الى صالح المتضرر لكل السنوات الماضية.

وعلما أن القانون الأمريكي من أقوى القوانين صرامة في مجال البرمجيات و الفصل في القضايا المعقدة في مجال التقنية الرقمية و حقوق الملكية الفكرية، فاءن التعويضات التي قد تأمر بها المحكمة قد تصل الى أرقام بالملايين اذا تعلق الأمر بتدمير علامة تجارية الى حد الافلاس أو تدمير سمعة منتج حال دون استمراره للسنوات القادمة.

 

بعض المرجع : القانون الفدرالي للولايات الأمريكية U.S.C

United States Code : 15 / §§1114, 1116-1118

McCarthy on Trademarks & Unfair Competition (4th ed. 2014)

تمّ تعديل بواسطة الدكتور خالد

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن