• 0

هل استمر في الكتابة؟ ام ارجع الى مهنتي الاصلية؟

السلام عليكم,

انا مهندسة معمارية عملت كمهندسة معمارية لفترة وكحاسبة كميات لفترة اخرى من الزمن, وبسبب الاهتمام بالعائلة...استقلت من عملي منذ فترة طويلة ولحد الان, ولكني استمريت في تعلم برامج الكمبيوتر ومواكبة التكنولوجيا حتى اظل محافظة على مستواي العلمي.

المهم اني بعد ان اصبحت عندي خبرة في مجال برنامج ثري دي ماكس قررت تاليف الكتب في هذا المجال وبالفعل انتهيت من  كتابي الاول وطرحته للتحميل المجاني.

الان انا في حيرة شديدة وتردد اقضي فيه اغلب وقتي ...بحيث اني لا انجز شيئا في اخر النهار.

هل ارجع الى عملي كمهندسة معمارية؟ للحصول على دخل مادي...وهذا يتطلب مني تاجير مستشار في مجال مهنتي لاسترجاع مافاتني من معلومات ومواكبة السوق الحالي بكل تفاصيله من مواد بناء واساليب تنفيذ وغيرها....؟....مع حالة السوق الان وعدم توفر فرص عمل للشباب فما بالك بالاكبر سنا....؟

ام هل استمر في الكتابة التي اعشقها؟...ولكنه موضوع مضني جدا ويحتاج للصبر...مما يجعلني اتردد في الاستمرا فيه وخاصة اني اشعر بان هذا البرنامج اصبح مهجورا...ولا يهتم به الكثير...والكتابة في هذا المجال مضيعة للوقت والجهد...؟

انا ايضا اتقن الرسم بالرصاص ...وتراودني ايضا فكرة الرجوع للرسم ...وتطويره بما يخص مجال العمارة....لكني ايضا في حيرة ولا اصل الى اي قرار....؟

لقد لجأت الى فتح هذا الموضوع للنقاش لاني ...رغم وضعي الكتاب الاول الذي انجزته مجانا ... وارفقت نموذج للتصويت لاعرف مدى الاستفادة منه..لكني لم احصل الا على صوتين ايجابيين...واتصور انهم من باب المجاملة والامتنان لا اكثر

 اتمنى ان اسمع منكم ...واشكركم مقدماً.....

المهندسة نورا الصايل

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

أرى أن شِقا مهما من استفسارك يتوقف على الاحتياج المادي للعمل، فأيهما يحقق لك العائد المادي المطلوب، هل العمل في الكتابة وهو الذي تفضلينه وتمارسينه كنوع من الهواية أم عملك كمهندسة؟ أم أن العائد المادي لا يمثل بالنسبة لك مشكلة، فقد يتوقف اختيارك بالإجابة على هذا السؤال.

ثم الشق الثاني وهو المتعلق بظروفك العائلية، فأي من هذه الأعمال يتناسب معها حاليا؟

بالنسبة للكتابة فقد تحتاجين تنمية مهاراتك في هذا المجال وتوسيع دائرة اهتماماتك وكتاباتك لمجالات أخرى تخدم الجمهور بالفعل ويقبلون على شرائها، تعلّمي الجديد من المهارات طالما تملكين الشغف والوقت، بشرط الالتزام بترتيب محدد بحيث تبدئين بإتقان المهارة الأولى ثم تنتقلين للمهارة الثانية وهكذا، وبشرط أيضا أن تكون هذه المهارات جميعا مرتبطة ببعضها البعض وذات صلة، فمثلا تبحثين عن البرامج الأخرى التي تخدم مستخدمي برنامج ثري دي ماكس أو الدورات التعليمية المتعلقة بها وكيفية تطويرها ثم تنتجين بعدها منتجا خاصا بك وتعرضيه على فئة محددة من الجمهور أولا لتقييمه واختباره، وبهذا الشكل ستساعدين جمهورك على حل مشكلات يواجهونها.

بالنسبة لأي هواية أخرى كالرسم مثلا فلا مانع من ممارستها والتطور فيها، لكن أنصحك دائما بالتركيز وعدم التشتت، ترتيب الأولويات وتنظيم الأوقات والمهام كلها مهارات حياتية نحتاج لإتقانها أيضا، فإتقان مهارة واحدة أفضل ألف مرة من التشتت في مجالات مختلفة لكن بشكل ضعيف وغير مجدي، كما أن سمة العصر الذي نعيشه الآن هو التخصص قدر الإمكان.  

 

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

أنت الوحيدة التي يمكنها الإجابة على استفسارك، فإن كانت مشكلتك مادية عليك تحديد أي العملين يوفر لك الدخل الذي يجعلك تعينين نفسك وعائلتك، ونصيحة مني كما ذكرت أنت مادمت احترفتِ برنامج 3d max يمكنكِ جعله عملا آخر بالنسبة لكِ، سواء بتقديم الخدمة لطالبيها، أو بعمل دورات بالفيديو عبر المواقع المختصة بذلك وجعلها مدفوعة الإشتراك.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن