• 0

هل استخدام صور الشخصيات الكرتونية القديمة فيها انتهاك للحقوق؟

أخوتي، هل استخدام صور الشخصيات الكرتونية القديمة في ألعاب تعليم أو ألعاب عامة، هل فيه انتهاك للحقوق الملكية الخاصة بالشركة التي أنتجت الرسم؟

مع العلم أني لن أضيف أو أعدل في أشكال الشخصيات. و هي شخصيات من أفلام كرتون قديمة مثل كابتن ماجد و سالي و كونان ...الخ

و إذا أردت الحصول على ترخيص بالاستخدام، كيف يمكن ذلك؟

2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

من المتعارف عليه أنه يمكن استخدام مقتطفات أو صور  تحتاجها في مدوّنتك أو موقعك لكتابة تقرير، متابعة، تقييم أو تعليق عن منتج أو خدمة أو مادة ما، ككتابة تقديمة أو مراجعة أو نقد لكتاب ما أو فيلم مثلا فقد تستعين بنبذات من الكتاب أو كليبات من الفيلم.

وبافتراض أنه في الأصل كل ما هو موجود على الانترنت يخضع لحقوق الملكية الفكرية وبالتالي لا يصح استخدامه إلا بالحصول على ترخيص، إما بالحصول على إذن مباشر من المالك أو المؤلف نفسه سواء بمقابل مادي أو الاستخدام المجاني وهذا في حالة إذا استطعت الوصول للمصدر أو المالك الأصلي وهي الشركات المنتجة، أو أن صاحب حقوق الطبع والنشر يسمح بتداول مثل هذه المواد الإبداعية وكأنه منحها صلاحية أو رخصة الاستخدام على المشاع.

يختلف الأمر كذلك في حال إذا كنت تستخدم هذه الصور والشخصيات استخداما شخصيا أو تستخدمها استخداما تجاريا، بشكل عام من اللياقة الأدبية الإشارة لمصدر هذه الشخصيات وأصحابها وحتى الصور  إذا كنت تستهدف الربح من وراءها، أما من الناحية القانونية فالأفضل الرجوع لذوي التخصص من القانونيين للفصل في هذه المسألة.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

أجل تسقط حقوق الملكية الفكرية بعد مضي عدد ما من السنوات يختلف باختلاف الدول والشركة ونوع الترخيص إلخ

وبالمناسبة لعبة بوكيمون غو الشهيرة ليست من انتاج نينتدو، بل من انتاج شركة أخرى حصلت على ترخيص من نينتندو مقابل أسهم.

المطلوب هو تحديد الشخصيات التي تريد استخدامها ثم البحث عن ملاكها الأصليين ثم مراسلتهم، البعض قد يعطيك حق الاستخدام بلا مقابل والبعض قد يطلب أسهمًا أو مقابلًا أو قيودًا أو ماشابه

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن