اذهب إلى المحتوى
  • 0

كيف يمكن معرفة المساحة الحقيقية لوسيط تخزين؟

أحمد مراد

السؤال

انتشرت اليوم وسائط التخزين (الفلاش ميموري والهارد ديسك) المغشوشة، تشتري هارد بحجم 1 تيرا لتكتشف أن مساحته الحقيقة أصغر بكثير
فهل يوجد طريقة نتلافى فيها الوقوع ضحية لذلك؟
وكيف يمكنني معرفة المساحة الحقيقية لوسيط التخزين؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

أهلًا بك صديقي

صراحة هذه أصبحت مشكلة حيثُ أنّ الكثير أصبح يستخدم برامج تقوم بزيادة مساحة الفلاش ميموري حيثُ أنّ هذه المساحة تكون غير حقيقية (وهمية) ولا يُمكن الاستفادة منها بأي شكل من الأشكال.

تُباع وسائط التخزين (فلاشات، هاردات خارجية، بطاقات ذاكرة للموبايل إلخ) على أساس مساحتها الهائلة وسعرها الرخيص جدًا، لتتفاجئ لاحقًا بأنّ مساحتها الحقيقية لا تتجاوز أحيانا 1%!!

انظر مثلا أخي هذه الصورة لهارد خارجي مزيف بعد فتحه والاطلاع على ما به:

IVMCm.jpg

عبارة عن صندوق فارغ سوى من قطع معدنية لإعطاء ثقل للجهاز، والهارد في حقيقته هو فلاشة 2 غيغابايت!

إذا كنت قد اشتريت فلاشة أو بطاقة ذاكرة وتريد فحص مساحتها الحقيقية فهنا يمكنك استخدام برنامج H2testw الشهير، وهو تطبيق مجاني وسهل الاستخدام للغاية بعد تنزيله وتشغيله ستظهر لك الشاشة التالية:

h2testw_main_gui.png

أبقِ اختيار الواجهة الإنكليزية ثم من زر Select target حدد الهارد أو الفلاشة أو بطاقة الذاكرة إلخ ثم اضغط على Write + Verfy وانتظر لعدّة دقائق حسب سعة التخزين لديك ثم ستحصل على تقرير بحجم المساحة الحقيقي.

في حال أعطاك البرنامج السابق نتيجة إيجابية ولم يكن وسيط التخزين لديك مزيفًا فهنا قد يكون هناك  عطل بسيط في الفلاش ميموري ومن أجل حل هذه المشكلة يُرجى اتباع الخطوات التالية.

- تحميل برنامج EaseUS Partition Master وتثبيته على جهاز الكمبيوتر.

- عند تشغيل البرنامج سوف تظهر نافذة يوجد بها الأقراص من بينها الفلاش ميموري حيثُ سوف يكون هُناك مساحة غير مهيئة من الفلاش ميموري، بمعنى أنّه هُناك جُزء من الفلاش ميموري مُنفصل عن الجُزء القابل للاستخدام (صورة توضيحية)

1468544082471.jpg

- يجب الضغط بزر الفأرة اليمين على الجزء القابل للاستخدام والذي هو 2 جيجابايت على سبيل المثال، واختيار Resize، ثم إضافة المساحة غير المُستخدمة 7 جيجابايت إلى المساحة الُمستخدمة من خلال السحب والإفلات، من أجل أنّ تُصبح المساحة بشكل كامل قابلة للاستخدام.

- وأخيرًا الضغط على Apply أو OK والأنتظار قليلاً حتى تنتهي عملة نقل المساحة، وعند الانتهاء سوف يتم إضافة المساحة المفقودة إلى الفلاش ميموري  من جديد.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...