اذهب إلى المحتوى
  • 2

لماذا نجح موقع فيس بوك بهذا الشكل؟

أسامة عرب

السؤال

Recommended Posts

  • 2

نجاح الفيسبوك يرجع بالتأكيد إلى عوامل كثيرة، منها:
- الفكرة وقدرتها على التوسّع؛ الفيس بوك قدّم مُنتجًا موجهًا أساسًا إلى شريحة قابلة للتوسّع بشكل كبير. خدمات التدوين (سواء المطوّلة منها مثل بلوغر، ووردبريس، MySpace سابقًا، أو القصيرة منها مثل تويتر) موجّهة إلى فئة مُحددة.. كم من الناس لديه موهبة في صياغة الأفكار وكتابتها بأسلوب جذاب؟ بالتأكيد هذه شريحة ليست بالقليلة لكنها في نهاية المطاف مُحدودة بسقف لا يُمكن تجاوزه.. نعم المدونات (مثل تمبلر) حاولت أن تُوسّع هويتها وأن تُحفّز المشتركين على مشاركة الصور، الاقتباسات، الروابط، مقاطع الفيديو.. إلى جانب النصوص، لكن ذلك أتى في مرحلة متأخرة، بعد أن أكلت شبكات مثل الفيسبوك السوق بالكامل.
فيسبوك استطاع توسيع نفسه باستمرار، منذ خروجه عن هويته الأولى الموجهة لطلاب الجامعات، وإلى اليوم، ينجح الفيسبوك بإعادة تشكيل وتوسيع خدماته حسب توجهات السوق واحتياجاته. ولذا يعمل الفيسبوك على إضافة خدمات مثل الفيديو، المقالات الفورية، الصور، الملاحظات، المناسبات، وأي شيء يرغب به المستخدمون..

- الإعجاب، بمشاركتك ضمن الفيسبوك أنت تحصل على جائزة مُباشرة  وفورية "حصد الإعجابات"، هناك الكثير من الدراسات النفسية والاجتماعية التي تتحدّث عن أثر هذا الزر الصغير في تشجيع الآخرين على المشاركة لنيل الإعجاب، وانعكاس ذلك على المزاج الشخصي..
مجددا بعض الخدمات حاولت تقديم أفكار مشابهة لكن ذلك كان تقليدا لنجاح الفيسبوك

- تقديم الفكرة في منتج تقني سهل الاستخدام، فعّال، لا تنسَ عدد مرات توقف خدمة مثل تويتر، أو صعوبة إدارة مدونة مثل ووردبريس.. فيسبوك تجاوز ذلك، واجهة بسيطة، ومنتج ناجح من الناحية الفنية والتقنية

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

العامل الرئيسي وراء نجاح الفيس بوك هو البساطة والسهولة في الاستخدام، فعلى الرغم  من ظهور تطبيقات مشابهة رائجة ومنتشرة بين العديد من رواد الأعمال إلا أنها كثيرا ما تكون معقدة ولا يعرف الجمهور كيفية استخدامها، أو تستغرق الكثير والكثير من الوقت لظهورها كمنتج ولكن بعد أن يكون قد فات الأوان وتم تخطيها بتطبيقات أحدث.

بجانب التميز من ناحية البرمجيات فموقع فيس بوك لديه مختصين في تطويع التطبيقات بما يُسبب إدمان النفس البشرية على استخدامها! وقد نختلف أو نتفق حول أخلاقية هذه الممارسة إلا أنها ساهمت بنجاح الموقع بشكل أو بآخر.

لا تكمن قوة الفيس بوك فقط في النواحي التقنية بقدر تميزه في فريق العمل القائم عليه، اختيارات الكفاءات في مكانها المناسب والاستغناء عن خدمات بعض الأشخاص نظرا لتقصيرهم أو الخطأ من البداية في اختيارهم.

هو موقع لا ينام بل متفاعل على مدار الأربع وعشرين ساعة ومُرحب فيه بكل الأفكار ووجهات النظر والحرية في التعبير عنها دون الخوف من الإجراءات والقوانين، فأقصى العقوبات المشددة هي غلق الحساب مع إمكانية فتح واحد جديد في الحال دون مراقبة أو تتبع.

بمجرد شيء من الشهرة على الفيس بوك ستشعر وكأنك نجم محاط بالأصدقاء والمعجبين على الرغم من اعتبارك لنفسك شخصا عاديا.

عدم التوقف عن تقديم المزيد من الخدمات إلي المستخدمين والعمل بشتي الطرق لابتكار أساليبا جديدة لربط الزوار أكتر بالموقع، فقد أضيف الي الموقع خاصية محادثة الفيديو، إضافة خاصية التعليق بالصور وغيرها من الخواص التي تبهر المستخدمين، وبالتالي ظهور مصطلحات مثل "إدمان الفيس بوك" حيث يقضي الأشخاص ساعات طويلة أمام الموقع قد تصل إلي 6 و 7 ساعات متواصلة وبدون الشعور بالملل وهذا في حد ذاته نجاح مبهر للموقع. 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

السلام عليكم ،، 

يعتبر نجاح الفيسبووك عائدا للفكرة الذكية ، التصميم الرائع و السلس و السبب الرئيسي لآنتشاره في الدول العربية هو كثرة إستعماله في أوائل الثورات العربية فذلك ما زعزع الهوة و ساهم في نشر و إدخال الفيسبووك لبيوتنا ناهيك عن الدور الهام الذي يقوم به آلا وهو تقريب المسافات ، الترفيه عن النفس ، سهولة إرسال و إستقبال الرسائل و الأهم من هذا الـUI أو واجهة الإستخدام السلسة و التي تسهل المأمورية على المستخدم العربي .

نجاح موقع الفيسبووك عائد كذلك إلى الأموال التي تم تمويل مالك الفيسبووك بها فالمعروف و المتداول اليوم أن أكبر المنظمات المالية تقبع وراء أكبر الشركات الناجحة .. 
 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

سأبسط الأمر لك

كل ما قاله الإخوة الكرام صحيح

لكن تأكد أنه حتى لو ظهرت شركة مشابهة لفيسبوك بنسبة 100 بال100 فلن تصل لنجاحها ذلك بكل بساطة لأن فيسبوك كانت أول فكرة من نوعها ...

و إنتهى النقاش.

دمت بخير

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...