اذهب إلى المحتوى
  • 0

كيف أتمكّن من الخط الحر؟

منير حازم

السؤال

Recommended Posts

  • 0

يعتمد الأمر على الأداة التي تستعملها، بعض الخطاطين يستعمل ورقةً وقلمًا وبعض حيل التصوير ليخرج بتحفة فنيّة بسيطة، بينما يقوم البعض باستعمال الـPen Tool في برنامج Adobe Photoshop أو Adobe Illustrator، وهنالك من يصل إلى مرحلةٍ أكثر احترافية ويبدأ باستخدام الأجهزة اللوحية.

عمومًا، سأقوم بشرحٍ مفصّل لكل طريقة، وتستطيع إيجاد الطريقة التي تناسبك والتدرب عليها:

  • الكتابة والتصوير: أبسط طريقة، يمكنك البدء بقلمٍ عادي وورقةٍ بيضاء للتعلّم، حالما تنتهي من مخطوطةٍ جيّدة، تستطيع تصويرها باستخدام الجوّال، والتعديل على الصورة والألوان والخلفية من خلاله، أحد البرامج المناسبة لهذا هو برنامج PicsArt. حين تتعلم أكثر، وتصل إلى درجةٍ أعلى من الاحترافية، يمكنك أن تبدأ بشراء أقلامِ خطاطين أكثر احترافية، واستعمال الماسح الضوئي كما سيظهر في الطريقة التالية.
  • استعمال الـPen Tool: طريقة شائعة جدًا، وهي بسيطةٌ رغم أنها تحتاج إلى بعض الوقت لإتمامها وشيءٍ من التدرب على استعمال الـPen Tool، في هذه الطريقة، تصوّر مخطوطةً رسمتها على الورق أو تخطيطًا مبدئيًا Sketch بالماسح الضوئي وتنقل الصورة إلى برنامج Adobe Photoshop أو برنامج Adobe Illustrator لتقوم بالتحديد والتلوين حول حدود المخطوطة مستعملًا الـPen Tool.
  • الجهاز اللوحي: هي الطريقة الأكثر احترافية وصعوبة في نفس الوقت، لاستعمال جهازٍ لوحي، لا بد أن تملك درجةً عالية من الاحترافية خصوصًا للأجهزة التي ترسم عليها دون النظر إليها كـWacom Intuos أو Wacom Bamboo، الشركة الأشهر في هذا المجال هي شركة Wacom الممتلكة لعدة علاماتٍ تجارية من الأجهزة اللوحية المتخصصة بالرسم، يمكنك عبر برنامج Adobe Photoshop أن تصنع فرشاةً شبه مطابقة لفرش الخطاطين ثم استعمال قلمك واللوح لتميل الزاوية وتغير من ضغط القلم حتى تنهي العمل.

لا توجد طريقة واحدة لاحتراف عملٍ أو مجالٍ كبير كهذا في التصميم، وإلا لوجدت الجميع مصمم خطوطٍ حرّة، لكنك قادرٌ على وضع قدمك في بداية الطريق  ثم الانطلاق والاحتراف بالممارسة والتدريب والاستلهام.

تم التعديل في بواسطة ZaidEd
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...