اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما هي قواعد تصميم الإعلانات للانترنت؟

يحيى

السؤال

أرغب بتعلم تصميم الصور الإعلانية للطلب الكبير عليها، فما هي الأسس والقواعد التي يجب عليّ اتباعها في هذا المضمار؟

وما هو البرنامج الأنسب للتصميم الإعلاني؟
بانتظار نصائحكم.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

عالم تصميم الإعلانات كأي عالمٍ أو اختصاصٍ في التصميم واسع جدًا ويصعب تحديد قواعدٍ أساسية للعمل به، وإلا وجدت الجميع مصممًا ما دام قد عرف القواعد واتبعها! لكن من الممكن إيجاد عناصر رئيسية إذا اعتنيت بها وصلت إلى درجةٍ كافيةٍ من الإتقان تثريها بالتعلم والتدرب والإلهام.

فلو أردنا حصر تصميم الإعلان لربما استطعنا فعل شيء من ذلك بالموازنة بين بضعة عناصر، منها: وصول الهدف، إقناع المستخدم، والإعلان للعميل.

فأما وصول الهدف: فهو يحصل بوصول رسالة الحملة الإعلانية وتحقيق هدفها من انتشارٍ أو تعريفٍ أو تذكيرٍ أو توعيةٍ أو ما يراد له أن يكون هدفًا.

وأما إقناع المستخدم: فهو أن يترافق وصول الهدف مع تحقيق النتائج، كأن يشتري المستخدم المنتج أو يعي المزيد عن قضية أو يعلق في ذهنه شكل العلامة التجارية، فلا يصح الاكتفاء بوصول الهدف! وقد أضع لك في إعلانٍ صورةً مقززة لبصقة بها شيء من الدم -حصل هذا الإعلان فعلًا- وبجانبها صورةٌ مقززة لبصقة نظيفة! ستصل بهذا الإعلان إلى هدفك من توعية الناس بضرورة استخدام فرشاة العلامة التجارية "س" لكن الناس لن يشتروها لأنها ارتبطت لديهم بذكرى مقرفة.

أخيرًا: الإعلان للعميل، أو تحقيق أهدافه. فلو وضعت إعلانًا يقول: تعالوا إلى مصنعنا وخذوا أي منتجٍ مجانًا! سيصل الإعلان إلى هدفه، وسيأتي مئات المستخدمين فورًا، لكن هل استفاد عميلك من هذا؟ لا بد أن توازن بين أهداف العمل وأهداف المستخدم -على نحوٍ غريب ينطبق هذا أيضًا في علم تجربة الاستخدام-. إذا وازنت بين الهدف والمستخدم سيخسر العميل، وإذا وازنت بين المستخدم والعميل لم تصل الرسالة، وإذا وازنت بين الهدف والعميل لم يشتري أحدٌ المنتج، أما إن استطعت جمع هذه العناصر كلها، فقد نجحت حملتك الإعلانية بالفعل.

بقية الأمور تعتمد على احتراف التصميم الأصلي، أي معرفتك بالألوان ومزجها والنصوص وتنسيقها والوزن البصري وهيكلته وما إلى ذلك. لا بد أن تكون حملتك جاذبةً للانتباه بألوانٍ معبّرة وتوصل الهدف بالنصوص والخطوط المنسّقة وأن تكون هيكلة الوزن البصري مناسبة لهدف الحملة وموصلة له، أما هذه الأمور، فهي تعتمد على ذكاء المصمم وتمكّنه من عمله، وهي ما تفرّق بين مصمم الإعلانات الجيّد والسيء.

ويمكن تحسين ذلك عبر الإلهام والتعلّم والتدريب، راجع أهم مواقع الإعلانات الشهيرة لتحصل على المزيد من الفهم لطابع التصميم الإعلاني العام واتجاهه، أو تدرّب على نماذج إعلانية بسيطة كمحاولتك لصنع إعلانٍ لشركة مشهورة مجانًا، وقد تكون هذه بداية طريقك، أحد المصممين العرب اشتهر كثيرًا بعد أن قام بتصميمٍ إعلاني غير رسمي لشركة Samsung مستهزئًا به من آخر منتجات شركة Apple مما أدى إلى نشر الإعلان من طرف الشركة وحصول هذا المصمم على العديد من الإطراءات على عمله وربما بضعة عملاءٍ مهتمين.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...