• 0

ما هو التعليم الجامعي الأفضل لمن يرغب بالعمل كرائد أعمال؟

لدي فكرة مشروع ناشيء وأود الالتحاق بتعليم جامعي مناسب لمشروعي، بماذا تنصحوني ؟

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

بالرغم من أن هناك العديد من الناجحين الذين لم يكملوا دراستهم الجامعية مثل بيل غيتس و ستيف جوبز إلا أن هناك العديد غيرهم من رواد الأعمال الأكاديمين الناجحين، بل تشير بعض الدراسات إلى أن معظم رياديو الأعمال هم من حملة شهادة جامعية ما!

التعليم الأكاديمي الأفضل لرائد الأعمال يتعلق بدايةً بمجال المشروع الذي يود إنشاؤه (مشروع تقني - مشروع صحي - ..) و لكنه ليس شرطا ضرورياً فالأهم من ذلك دراسة ما يتعلق بإدارة الأعمال مثل (MBA) ، إدارة المشاريع (PMP) و ريادة الأعمال (Business Entrepreneurship) التي أصبحت فرع يُدرس في العديد من الجامعات العالمية يختص بكيفية اطلاق مشاريع ريادية وادارتها والعوامل التي تكفل لها النجاج.

البعض ينظر الى هذه الدراسات بأنها مجرد مضيعة للوقت في حال توفرت لديك نفس المعرفة بشكل ذاتي أي من خلال القراءة والعمل المباشر و البعض ينظر إليها كعامل يؤهلك الى النجاح بفرصة أكبر..

بكل الأحوال إذا تسنت لك فرصة للدراسة الجامعية بجامعة جيدة وبفرع تعتقد أنه سينعكس عليك فائدةً ولم تكن بحاجة إلى الإنطلاق لمجال العمل مباشرةً، فستكون فرصة جيدة أن تنخرط في تعليم جامعي عالي الجودة.
 

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

لا تزال معظم الجامعات العربيّة بعيدة عن تدريس أحدث المفاهيم الريادية وطرق إطلاق وإدارة المشاريع الناشئة، لذا أشكّ في فائدة الدراسة بها لمن يرغب بالتوجّه إلى عالم ريادة الأعمال.

لكن الإجابة قد تختلف فيما لو حدّدت لنا ما هي فكرة المشروع الريادي التي ترغب بتطبيقها.. هل هي فكرة تقنية؟ إذا قد يكون من المناسب أن تدرس البرمجة وهكذا تعتمد على نفسك وتخرج من معضلة إدخال شريك أو الاعتماد على موظف قد يغدر بك لاحقًا ويسرّب فكرتك أو يذهب ليطبقها بنفسه (وهذه هي قصة ظهور الفيس بوك بالمناسبة).

إذا كانت فكرتك تعتمد على حل مشاكل اجتماعية فلمَ لا تدرس القانون، أو بكل الأحوال يمكنك التفكير بدراسة المحاسبة ما يغنيك عن توظيف شخص لذلك ويعطيك تصورًا ومفاهميًا أعمق لإدارة الأمور المالية..

وهكذا.. حقيقةً الخيارات كثيرة وهي تتعلق بطبيعة فكرة المشروع الريادي التي تطمح لتنفيذها.. في النهاية إذا كان التعليم الجامعي مكلف وستضطر للاستدانة مقابل ذلك فلا أنصحك بالدخول به.. يمكنك أيضًا عن طريق قراءة الكتب الممتازة الوصول إلى المستوى المعرفي الذي تحتاجه.. وتبقى المهارة والخبرة هي أساس النجاح... لا أقول أن التعليم الجامعي ليس جيدـ فهو له إيجابياته كما له سلبياته، لكن ما يجب الوصول إليه أنه ليس الطريق الوحيد للنجاح، خاصة في مجال ريادة الأعمال.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

السلام عليكم 

أعتقد أن ريادة الأعمال لا تتعارض مع التخصصات لكن يجب عليك التوجه إلى التخصص الذي ترغب فيه وتحبه وهذا سيساعدك في حل المشاكل الموجوده في التخصص وربما توجد لها الحل عن طريق مشاريع ناشئة.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن