• 0

كيف أبدأ مشروعي على الانترنت وفقًا لمؤهلاتي الحالية؟

أنا أختص في التدوين  أتميز بسرعة في الكتابة على لوحة المفاتيح أتقن 3 لغات |لعربية الإنجليزية والفرنسية <ليس كثيرا>  إضافة إلى  ثقافة غنية بالمعلومات العامة ولا سيما التقنية والصحية..

فكيف يمكن أن أبدأ في إنشاء مشروعي عبر النت؟ وكيف أستطيع الربح منه ؟ وهل ما ذكرت من مؤهلات يكفي لذلك.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1
بتاريخ 12 ساعات قال wailBouzaher:

أنا أختص في التدوين  أتميز بسرعة في الكتابة على لوحة المفاتيح أتقن 3 لغات |لعربية الإنجليزية والفرنسية <ليس كثيرا>  إضافة إلى 

ثقافة غنية بالمعلومات العامة ولا سيما التقنية والصحية..

فكيف يمكن أن أبدأ في إنشاء مشروعي عبر النت؟ وكيف أستطيع الربح منه ؟ وهل ما ذكرت من مؤهلات يكفي لذلك.

طالما أنك تختص بالتدوين فهذا يعني أنه لديك مدوّنة بالفعل؟

أولًا أي مشروع - مهما كانت كلفته الإبتدائية بسيطة - سيحتاج إلى مبلغ معيّن من المال؟

هل لديك رأسمال للبدء؟

إن لم يكن كذلك، فانطلق إلى مواقع العمل الحرّ العربية الشهيرة مثل خمسات ومستقل، أنشئ حسابات فيها، وإبدأ بالقراءة عن كيفية بناء بروفايل قوي، ومعرض أعمال جذّاب، وكيفية كتابة عروض أعمال تقنع أصحاب المشاريع.. شيئًا فشيئًا ستبدأ بتلقي المشاريع، وهنا سيكون دور إثبات نفسك ومهاراتك. هذا سيكون الاختبار الحقيقي لمهاراتك الحاليّة.. هل مهاراتك بمستواها الحالي قادرة على أن تبيع نفسها وتكسب المال؟ أم لا؟

في الحالة الأولى (مهاراتك الحالية قادرة على البيع) ستبدأ بربح المال اللازم لأي مشروع.. بل وربما رأيت بأنّ عملك يتطور وينمو وأن العمل الحرّ قد أعجبك وتؤجّل فكرة إطلاق مشروع خاص.

في الحالة الثانية (مهاراتك الحالية غير قادرة على البيع) فهذا يعني من باب أولى أنه سيصعب عليك البدء بمشروع خاص بك. هنا عليك البحث والقراءة عن كيفية تنمية المهارات والمؤهلات التي لديك، بحيث تجذب العملاء، تحقق المال، وتؤهلك لاحقًا لإطلاق مشروعك الخاص.

أتمنى أن أكون قد أفدتك

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

بالإضافة للإجابة السابقة أنصحك أولا  أن تبدأ كمدوّن عام ولكن مع الوقت ابحث عن تخصص مميز لك تحقق من خلاله أرباحا جيدة، فالتخصص هو سمة العصر ويضعك في مكانة جيدة وينمي ملفك المهني، وليكن هذا التخصص هو المجال التقني أو الصحي وهو ما تتميز فيه.

اكتب عن ما تعرفه ولديك خبرة جيدة عنه وترجم كل الأفكار التي ترد لذهنك إلى تدوينات ومقالات.

ثانيا، تعرف على زملاءك المدوّنين في نفس المجال وبناء علاقات طيبة معهم فبالتأكيد سيكون لها مردودا إيجابيا على عملك فيما بعد وقد تتعاون معهم في بعض الأعمال.

وأخيرا فكّر كبداية في التدوين الاستضافي لعدد من المواقع أو لمدوّنات كتاب آخرين، لتتواصل مع قاعدة جديدة ومختلفة من القُراء، وبناء اسما وسمعة طيبة لك بين المدوّنين، وزيادة الفرصة في الحصول على عملاء.

 

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

اعمل لك مدونة 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

وذلك من خلال عدد من الخطوات.

الخطوه 1: منتج للبيع:
أصحاب الأعمال الصغيرة تحتاج لشىء يمكن بيعه. الخبر السار هو أنه مع الإنترنت، يمكن أن يكون أى شيء كان كبيرا أو صغيرا، مكلفا أو رخيصا، أى سلعة يمكن بيعها على الإنترنت. 

الخطوة 2: تسجيل عملك:
يحتاج عملك أن يكون مسجلا وفقا لقوانين الدولة فقم باختيار اسم العمل الرسمى واملأ المستندات المناسبة لجعل مشروعك رسميا ملكية خاصة لك وقبل تسجيل عملك، يمكنك إنشاء خطة عمل تساعدك فى الإجراءات وحساب تكاليف الإنتاج، وتكاليف الشحن والضرائب، ورسوم استضافة الموقع على الإنترنت.

الخطوه 3 : اسم النطاق Domain name:ــ
بناء موقع للتجارة الإلكترونية، يحتاج إلى اسم المجال وهذا هو عنوان الإنترنت الذى به يمكن للمتسوقين العثور على موقع مشروعك ومعظم أسماء النطاقات للأعمال التجارية عبر الإنترنت تنتهى إما "com." أو " .net". اسم المجال المحدد يجب أن يتطابق، إلى حد ما، مع اسم عملك، فقم بزيارة موقع إلكترونى لشركة تسجيل المجال واعرف بعض الأسماء التى تعجبك لتحديد ما إذا كانت متاحة غير محجوزة لشخص آخر. بمجرد أن اخترت اسما جيدا، امضى قدما وسجله لنفسك.

الخطوه 4: خدمة استضافة الموقع
عليك ان تحصل على خدمة استضافة الويب لنشر موقعك على الانترنت ليراه المتسوقين، وهذه الخدمات تخزن ملفات البيانات التى تشكل الموقع، ثم تحميل تلك الملفات على الويب للعرض من قبل أولئك الذين يزورون الموقع من خلال اسم النطاق الرسمى يمكنك العثور على خدمات الاستضافة مجانية، ولكن إذا كنت جادا فى إدارة الأعمال على الإنترنت على المدى الطويل، انظر فى دفع ثمن الاستضافة لإحدى الشركات التى توفر جميع الخدمات التى تحتاج إليها.

الخطوة 5: الموقع Website:ــ
يمكن إنشاؤه بمساعدة أى من شركات خدمات الويب أو برامج استضافة التجارة الإلكترونية، ويجب أن يشجع تصميم الموقع المتسوقين على البقاء فيه وتصفحه وإتمام عمليات الشراء، لذلك يجب أن يكون جاذبا وأنيقا سواء كان غير تقليدى، أو تقليدى أو غريب، ينبغى أن يعكس متجرك على الإنترنت ما تبيعه. 
الخطوة 6 : برمجيات عربة التسوق Shopping cart software:ــ
 من أجل بيع سلع من موقع للتجارة الإلكترونية، تحتاج برمجيات عربة التسوق هذه البرامج تعطى المتسوقين فرصة للبحث فى مخزون الأعمال التجارية لمعرفة ما هو متاح واختيار السلع، التى ترغب فى شرائها بالإضافة إلى المساعدة فى المعاملات، وتشمل العديد من هذه البرمجيات ميزات إضافية لمراقبة المخزون، وإتمام الشحن واحتساب الضرائب.

الخطوه 7 : مزود الخدمات التجاريه Merchant services provider:ـ
بما أن شركات الإنترنت لا يمكن أن تقبل الدفعات النقدية عبر الموقع الإلكترونى، فإنها تحتاج إلى مزود الخدمات التجارية للتعامل مع بطاقات الائتمان والخصم وتعمل هذه الخدمة كحلقة وصل بين صاحب العمل ، والعملاء وشركة الائتمان card company. وهى تقوم بمعالجة المدفوعات تأخذ المال من حساب بطاقة الائتمان وتضعه فى حساب رجل.
الخطوة 8: التسويق لجذب المشترين المستهدفين لموقعك:ــ
جميع شركات التجارة الإلكترونية الناجحة لديها استراتيجية لجذب الزبائن إلى مواقعهم دون خطة مدروسة بعناية، يصعب تحقيق أى ربح وتشمل خيارات التسويق: الدفع لكل نقرة للإعلان، والبريد الإلكترونى، وحملات الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعى.

خطوة 9: إنشاء سمعة خبير لنفسك :ــ
الناس يستخدمون الإنترنت للعثور على المعلومات فقدم هذه المعلومات مختصرة مجانا على مواقع أخرى، وسترى المزيد من الحركة وتحسين تصنيفات محرك البحث والسر هو أن تشمل دائما رابط موقعك مع كل مجموعه من المعلومات فقم بإضافة بعض المواد وأشرطة الفيديو أو أى محتوى آخر قد تجده الناس مفيدا. قم بتوزيع هذا المحتوى عبر الإنترنت أو مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية.

• ضع رابط "إرسال إلى صديق" على المحتوى الذى تشعر أنه ذات قيمة على موقع الويب الخاص بك كتشجيع للقراء لإرساله لمعارفهم وأصدقائهم وبالتالى زوار موقعك.
• كن خبيرا فاعلا فى منتديات الصناعة ومواقع الشبكات الاجتماعية حيث يتعامل السوق المستهدف لتجذبه إليك بذلك سوف تصل لقراء جدد .

خطوة 10 : كن اجتماعيا:ــ
 أيا كان عملك، وأيا كان المكان الخاص بك، الحفاظ على اسمك فى الهواء هو مفتاح النجاح على الإنترنت فقم بعمل حساب لك فى الفيس بوك، وتويتر، وكلما كان هناك أخبار من أى نوع عنك، مثل عقد جديد، صفحة جديدة، أى شىء يعبر عنك ضعه على مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية.

خطوة 11: التحفيز ومتابعة من اشتروا منك:ــ
واحدة من إستراتيجيات التسويق عبر الإنترنت الأكثر أهمية هو تطوير تواصلك مع العملاء. لا يقل عن 36 % من الناس الذين اشتروا منك مرة واحدة سوف يشترون منك مرة أخرى إذا كنت متابعا لهم. إتمام البيعه الأولى هى إلى حد بعيد الجزء الأكثر صعوبة – والأكثر كلفه. استخدم التحفيز لحملهم على الشراء مرة أخرى:
 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن