• 1

هل الأفضل أن أبدأ مشواري المهني كموظف أم أفكر بفكرة لعمل ريادي؟

ما هو الأفضل بالنسبة للشباب عموما 

هل العمل كموظف لعدد من السنوات أولا لضمان الاستقرار المالي والمهني ثم التوجه إلى عالم ريادة الأعمال أفضل، أم البدء منذ البداية مع الأفكار الريادية ومراكمة سنوات من الخبرة والعمل؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

الأمر يتوقّف على ماهية المشروع الذي تفكّر فيه ومدى المخاطرة في الاعتماد عليه كمصدر دخل ثابت لك ولأسرتك، أما الآن ومع وجود وسائل التكنولوجيا الحديثة أصبح بالإمكان الجمع بين الوظيفة بدوام كامل وبين ريادة عمل جديد أو تبنِّي مشروع ابتكاري خاص بك، خاصة إذا تمكنت من الحصول على فرصة عمل في إحدى المجالات أو الشركات التي تعتمد على العمل ضمن فريق وتترك الحرية لكل عضو في اختيار الطريقة المناسبة لإنجاز عمله، أي أنها تركز على النتائج لا على الوقت، لكن المهم هو التوفيق في الوقت والطاقة بين مشروعك الجانبي وبين الوظيفة، ومع الوقت ستتدرّب على ترتيب أولوياتك، وقد تستعين بشريك أو مستشار تفوّض إليه بعض المهام، ثم في مرحلة ما ومع الخبرة والممارسة يمكنك اتخاذ القرار المناسب إما الاستمرار في الوظيفة أو الاستغناء عنها والتمسّك بمشروعك.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

أهلاً بك 

عادةً ما يُنصح بالعمل بدايةً كموظف في المجال الذي تهتم به لضمان الاستقرار المالي من جهة كما ذكرت و لتراكم التجربة و الخبرة و تشكيل شبكة علاقات تعينك في عملك الريادي.

و لكن هناك آراء أخرى تحفز على البدء بالعمل الريادي في حال كان الشخص مُستعد له لأن الوظيفة ممكن أن تقيدك  أو تفرض عليك خيارات ومسارات مهنية لا تناسب خطتك للعمل الريادي الذي تحلم به فيما بعد .

بإمكانك دراسة الفكرة، تحديد ايجابيات و سلبيات كل خيار و الفرص و التهديدات التي قد تواجهك و اتخاذ القرار المناسب بناءً على ذلك.

بالتوفيق

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

صديقي، قبل أن تكون كاتبا يجب عليك أن تقرأ.

أسقط هذا المثال على سؤالك وستجد بأنّ العمل قبل ريادته شيء مهم جدا.

ليس من الضّروري أن تكون مُوظّفا يتقاضى راتبا شهريا ويجلس 8 ساعات في مكتبه لكي تستطيع دخول ريادة الأعمال وإنشاء شركتك الخاصّة، بل يُمكنك العمل كمُستقل أو العمل مجانا (إذا كان الأمر يُناسبك بالطّبع) مع مؤسّسات غير ربحيّة، فبهذا تكتسب خبرة العمل في فريق منظّم وتحت قيادة واحدة.

بعدها يُمكنك الاستفادة من خبرتك لإنشاء وإدارة شركتك الخاصّة.

أنصح كذلك بقراءة الكتب والمقالات حول ريادة الأعمال قبل خوض غمارها، فهذا مُفيد ويُقرّبك من الواقع أكثر، وقد يعتبر في بعض الأحيان بديلا جيّدا عن الخبرة الحقيقيّة.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

انصحك بجمع رأس مال لا تقل عن 10000$من وظيفتك ثم التوجه لريادة الاعمال

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن