اذهب إلى المحتوى
  • 0

كم تقريراً تكتب شهرياً ؟

عُمر عاصي

السؤال

من باب تبادل الخبرات، يثيرني معرفة عدد المقالات والتقارير التي يكتبها الكتاب المستقلين شهرياً ؟ باعتبار الكتابة عملية ابداعية وتتطلب البحث والتمحيص والمراجعة .. فلا يُمكن الكتابة بشكل مستمر وبدون انقطاع ! 

فكم تكتب شهرياً ؟ ومتى تكتبها؟ صباحاً او مساءً؟ وهل لديك وقت فارغ كاف في حياتك ؟ 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

يتعلق الأمر بالموضوع الذي تكتب عنه ومدى تشعبه وتعقيده، مدى تمكنك منه، والحالة المزاجية والابداعية للمستقل والتي تؤثر بالطبع على الانتاجية. وفي النهاية يعود الأمر للكاتب فهناك كتاب يكتبون بغزارة وآخرون انتاجهم أقل.

شخصيًا أكتب حوالي 20 تقرير شهريًا (ربما يمكنني انتاج المزيد ولكن لا أضغط على نفسي حتى يؤثر ذلك على الجودة)، أما بالنسبة للوقت فليس لدي وقت محدد، عندما ياتي الإلهام أهلًا به :)

وبما يتعلق بسؤالك الأخير أحرص دائمًا على وجود وقت فراغ لدي ﻷنه يجب أن أوازن بين العمل ونشاطاتي الأخرى.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بالنسبة لديّ فلا يوجد وتيرة ثابتة خلال سنوات عملي. وهذا يعود لضغط العمل وتصادفها مع باقي الظروف الشخصية والتفرغ للعمل.

لكن يمكنني القول بأنّ عشرين إلى ثلاثين تقرير هو أكثر ما أكتبه شهريًا (ويتوزّع هذا الرقم بين عدّة مجالات) ، أما عند التركيز على مجال واحد فالرقم ينخفض.. وأحيانًا أقل من عشرة في حال تصادف ظروف أخرى وانشغالات أخرى

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أهلاً  بك 
الكتابة عملية ابداعية ولكن تحتاج من المستقل تنظيم وقته وعدم الانسياق وراء الالهام فقط وأحياناً تتحول إلى روتين بناء على الطلب الذي يتحكم بعدد المقالات التي تكتبها وحجم إنتاجك الشهري.
أما فيما يتعلق بوقت الكتابة الأنسب فهو يتعلق بنوع نشاط الشخص صباحي أم مسائي والتزاماته الأخرى، أنا أفضل الكتابة مساءً وأحياناً أكتب في أوقات أخرى خلال النهار حسب الظروف، ووجدت أن العمل الحر يمنحك وقتاً وحرية أكبر من غيره لنشاطاتك والتزاماتك الأخرى.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

إن أردت ربح الوقت وكتابة كمية كبيرة من المقالات سواء يوميا أو أسبوعيا وشهريا، يجب عليك أن تنظم عملك ووقتك، وأهم شئ أنك لا تفرض عدد معين على نفسك حتى لا تحس بضغط كبير، احرص فقط أن تتحلى بالاستمرارية فقط، فلو تضمن كتابة مقال واحد يوميا سيكون شئ رائع أحسن من عدم الاستمرارية.

أعود لتنظيم العمل، ففي كتابة المقالات يجب عليك أن تقوم بثلاث أمور مهمه: أولا القراءة والمطالعة والبحث، فمن دون هؤلاء لا يمكنك الكتابة دوما، لأن هذا سيعطيك الإلهام ومصدر المعلومة,

ثانيا قبل كتابة مقالاتك اليومية خصص الساعة الأولى فقط للتفكير في عنوان المقال وموضوعه والأجزاء المتعلقة به، مثلا لو اردت كتابة ثلاث مقالات، فكر فيهم بشكل اجمالي كليا، ضع عنوان كل مقال واهم افكاره وغير ذلك، هذا سيربحك الكثير من الوقت، لأن الدماغ لا يفكر بنفس الطريقة عندما تكون تكتب مثلا وعندما تفكر في شئ معين.

ثالثا تبدأ عملية الصياغة، اكتب فقط بشكل مسترسل كل الافكار التي تأتي في راسك بعدها قم بالتنقيح والتغيير.

بهذه الطريقة سوف تستمر ان شاء الله وتحترف كتابة المقالات. 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...