اذهب إلى المحتوى
  • 1

ما هي أفضل طريقة لتسليم التصميم للعميل؟

haraoui mustapha

السؤال

Recommended Posts

  • 2

هذا يعتمد على عدة أمور

إن كان التصميم غير جاهز وإنما ضمن سير العمل عليه فيمكنك أن تقدم للعميل نماذج أصغر من الحجم الحقيقي بشكل تبقى واضحة وغير مفتوحة

أما إن كان التصميم جاهزًا وأردت تسليمه للعميل فعليك تسليمه بحسب الاتفاق المبرم بينكما فإما ملف مفتوح أو غير ذلك

وطبعًا التعامل عبر منصات الأعمال الحرّة (حتى وإن كانت تقتطع عمولة) أفضل من التعامل المباشر حيث يتم ضمان حقوقك وحقوق العميل على حد سواء ويتم حل أي خلاف بينك وبين العميل بدل أن يخل أي طرف بالاتفاق ويخسر كلا الطرفين، فإن سلمت العميل التصميم عبر منصة من هذا النوع فسيكون مجبرًا على تسليمك المال الذي يخصك ولا يستطيع التراجع إلا لأسباب صحيحة، بينما التعامل المباشر لا يضمن حصولك على المال نهاية المطاف.

بالتوفيق

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

إذا كان التصميم للطباعة مثل بطاقة أعمال أو تصاميم هوية شركة أو غيرها فعليك تسليم العمل بصيغة PDF أو EPS وبدقة 300ppi وبنظام ألوان CMYK.

المهم أن يكون التصميم بالفكتور حتى لا تتعرض عناصر التصميم للتشويه في أي حالة من الأحوال.

أما إذا كان التصميم للويب كبانر إعلاني أو شعار لموقع أو تصميم واجهة استخدام لموقع ويب أو لتطبيق هاتف محمول أو ......الخ، فعليك تسليم الملف المصدر وكذلك ملفات العمل الضرورية مثل ملفات JPG أو PNG و إذا كانت من نوع تصاميم الصور الصغيرة المتحركة فعليك تسليم العمل بصيغة GIF، بالإضافة إلى ملفات المصدر سواء كانت PSD أو AI.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

أنا أرى أنه ليس من الضروري تليم العميل الملف المصدر..

لماذا؟

لأنه من الممكن أن يكون التصميم عبارة عن نص ملصق فقط ويجب تنفيذه على آلة القص كاتر وهذا النوع يجب أن يتم تصميمه كملف CDR أي أنه يجب تصميمه ببرنامج كوريل درو كما أنه من الممكن أن يكون التصميم المطلوب فيديو موشن جرافيك مثلًا فهل تعتقد أن العميل سيستفيد شيئًا من ملف AEP الخاص ببرنامج الأفتر إفكت مثلًا، على الإطلاق فالعميل هنا يريد الملف النتيجة فقط سواء كان GIF أو ملف فيديو أيًّا كان نوعه، كما أن التصميم ليس محصورًا ببرنامج الفوتوشوب والإليستريتور لنتحدث بشكل حصري عن ملفات PSD أو AI فهناك ملفات SVG الخاصة ببرنامج الإنكسكيب وكذلك هناك برامج أخرى مثل جيمب وإن ديزاين وغيرها.

بالنتيجة فإن العميل غالبًا لن يستفيد شيئًا من الملف المصدر إن كان ببرنامج كوريل درو أو أفتر إفكت أو .... فهو غالبًا لا يملك هذه البرامج ولا يملك أدنى فكرة عنها.

هذه القاعدة تنطبق على الملف المصدر لبرنامج الفوتوشوب حيث معظم الناس لديهم ولو فكرة طفيفة عن كيفية استخدام هذا البرنامج أو على الأقل تعديل ملفات جاهزة فيه لذلك قد يستفيد العميل من ملف فوتوشوب ليعدل بعض النص أو الأسماء أو مكان الشعار أو النص ..... الخ وهذا الكلام ينطبق على الفوتوشوب والقليل من البرامج الشبيهة به.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...