اذهب إلى المحتوى
  • 0

كيف يُمكنني أن أبني تطبيقات سطح مكتب بلغة Ruby ؟

Jalid

السؤال

Recommended Posts

  • 0

تتميز لغة روبي بسهولة تعلمها ومرونتها، كما تتميز بالعديد من المكتبات التي تسمى جواهر روبي أو Ruby gems إذ لكل جوهرة دور معين، فمثلا جوهرة Rails تُمكنك من إنشاء تطبيقات للويب (مواقع إلكترونية)، وهناك العديد من الجواهر التي تُمكنك من إنشاء تطبيقات لسطح المكتب بلغة روبي وإليك بعضا من هذه المكتبات:

RubyGTK: هذه المكتبة تُمكنك من إنشاء تطبيقات سطح المكتب بالاعتماد على مكتبة GTK التي يُوفرها مشروع GNU ، توثيق المشروع لا بأس به، رغم عدم توفر الكثير من الدروس حول كيفية التعامل معها إلا أنّها تبقى مكتبة جيدة. وشخصيا قمتُ بتجربة مكتبة RubyGTK منذ مدة لتطوير تطبيقات سطح المكتب وقد نجحت في إنشاء بعض التطبيقات بسيطة (لغرض التعلم فقط).

FxRuby: هذه المكتبة جيدة جدا، تتمتع بمجتمع كبير، والتوثيق جيد، حتى أنّ هناك كتابا مطبوعا عنها، كما أنّها مُناسبة للمشاريع المُتوسطة.

Shoes: هذه المكتبة هي الأكثر استخداما في هذا المجال تتميز بتوثيق جيد وبمُجتمع كبير، تتميز بقدرتها على تشغيل التّطبيقات على جميع أنظمة التّشغيل كالوندوز، لينكس ونظام الماك.

 

ملاحظة: لغة روبي جيدة جدا عندما يكون المشروع صغيرا، كلما زاد تعقيد البرنامج ووظائفه كلما زادت صعوبة الأمر، لذلك فإن كنت ترغب بتعلم إنشاء تطبيقات قوية ومعقدة تؤدي وظائف عديدة فمن المُفضل استخدام لغة C أو C++ أو غيرها من اللغات المُتخصصة في هذا المجال.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...