اذهب إلى المحتوى
  • 0

اريد ان احدد تخصصي فى البرمجه ؟

mohamed khatab

السؤال

Recommended Posts

  • 2

عالم البرمجة غير محدود ومجالاته متنوعة ومتجددة بشكل سريع يمكنني حصر بعض المجالات وشرحها لك بشكل مختصر. ولكن قبل ذلك عليك أن تفرّق بين مفهوم البرمجة، التطوير، التحليل والتصميم. كذلك لا تُصنّف مجالات البرمجة من حيث المميزات والعيوب فمن وجهة نظري لكل مجال بيئة عمل خاصة به ويطلبها شريحة معيّنة من الناس ولا يطغى مجال على آخر.

1- برمجة وتطوير تطبيقات الويب: وهي الأكثر شهرةً واستخدامًا في عالمنا اليوم وتشمل التطبيقات التي تعمل من خلال المتصفح ولا تتطلب نظام تشغيل معيّن. بالنسبة لتعلم تطوير تطبيقات الويب فيعتبر أمر أساسي لأي مهتم يريد الدخول بعالم البرمجة وتعلمه مفهوم البرمجة بشكل سريع. يتم بناء تطبيقات الويب إما باستخدام الأدوات مفتوحة المصدر مثل PHP و Java.  أو استخدام منصّة Microsoft Visual Studio .NET لإنشاء تطبيقات ويب ASP.Net باستخدام لغات VB.NET أو #C. أو باستخدام المنصات مفتوحة المصدر مثل: WordPress ، Drupal ، Joomla و  Magento والمعتمدة على PHP.

2- برمجة وتطوير الهواتف الذكية: وهو مجال غني ويمكنك الكسب منه بسهولة ويعتبر تعلّم برمجة تطبيقات الهواتف الذكية أمر مهم  لأي مبرمج يريد أن يواكب التكنولوجيا ويكون له بصمته الخاصة فيها.

يندّرج تطوير تطبيقات الهواتف الذكية تحت ثلاث أنظمة:

  • iOS باستخدام objective C أو حاليًا Swift.
  • Android باستخدام Java.
  • Windows Phone باستخدام #C.

3- برمجة تطبيقات سطح المكتب: لإنشاء تطبيق سطح مكتب عليك أن تحدّد ما هي الخدمة التي سيقدّمها وعلى أي منصّة سيعمل هذا التطبيق، عادةً يتم بناء تطبيقات سطح مكتب لإدارة مؤسسة أو شركة ما وتخزين بيانات الشركة على قاعدة البيانات التي يستخدمها التطبيق. لبناء تطبيق سطح مكتب يعمل على ويندوز  فقط يتم العمل على إطار عمل Visual Studio .NET واستخدام لغات VB.NET أو #C. أما في حال أردت أن يدعم التطبيق أي نظام تشغيل سواء أكان لينُكس أو ويندوز فيمكن بناؤه بواسطة Java أو ++C.

4- برمجة تطبيقات الحوسبة السحابية: المعتمدة على الخدمات التي تقدّمها منصّات الحوسبة السحابيّة مثل: Windows Azure و Amazon Web Services وغيرها.

5- برمجة تطبيقات الأنظمة المدمجة Embedded System: تتكوّن هذه الأنظمة من جزئيين Hardware و Software وتُستخدم في الأجهزة الالكترونية الحديثة كالثلاجة الذّكية،السيارات الحديثة والطائرات..الخ وتعلّم برمجة هذه الأنظمة يحتاج لدراسة وفهم جيد لكيفية بناء الأنظمة الالكترونية والتعامل معها ويتم في أغلب الأحيان برمجة الأنظمة المدمجة باستخدام C أو ++C.

 

زُبدة القول عليك أن تُحدّد المجال الذي ترى نفسك فيه وتُتقن العمل على أدواته لتستطيع الإبداع فيه.

بالتوفيق @mohamed khatab

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...