• 0

هل تعتبرون تصميم الكورسات وبيعها نصب واحتيال؟

يختلف العديد من رواد الأعمال حول مسألة تصميم الكورسات وبيعها في شأن العمل من الإنترنت، فمنهم من يعتبر هذا العمل نصب واحتيال باعتبار لو أن ما يقدم في الكورسات حقا مربح لما احترف هؤلاء الكورسات، وركزوا على عملهم، ومنهم من يرى عكس ذلك باعتبارهم يعرضون طرقهم المجربة وخبراتهم التي يمكن أن تفيد أي مبتدئ في عالم العمل على الانترنت، فماهو الصحيح في كل هذا؟ ما رأيكم؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

التساؤل بخصوص الفائدة من تصميم الكورسات إذا كان صاحبها يربح فعلا بتلك الطرق منطقي وصحيح لكن دائما هناك كلمة (لكن) في الحياة

صحيح هناك النصابون وهذه الفئة لن أتحدث عنها 

ما يهمني هو الناس والأشخاص المخلصة في تصميم الكورسات مفيدة وممتعة. 

غالبا ما يشتكي الناس من عدم جدوى وفعالية الكورس وبالتالي يكون مصدر اتهام مصمم الكورس بالنصب، لكن لو تتحقق فستجد النسبة العظمى من الذين اشتروا الكورس لم يطبقوه فعليا ولم يبذلوا الجهد اللازم من أجل النجاح، فربما حاول أسبوعا أو أقل وراح يشتكي ويتهم مباشرة، وهذه هي عقلية الفاشلين.

الأمر مشابه تماما ما يحدث في المدرسة، هل تتهم الأستاذ بالجهل لو رسب بعض تلامذته؟ هناك العديد من الأساتذة الكبار المشهود لهم يرسب  بعض طلابهم، فهو يقوم بشرح الدرس لكن على الطالب أن يبذل الجهد في الدراسة لكي ينجح.

كما أن الأمر يتشابه مع الشهادات العليا، هناك العديد من الدكاترة والمتخرجين ممن بقوا دون عمل، أو لم ينجحوا بما فيه الكفاية، هل الخلل في الشهادة أم في الشخص؟

أرجوأ أني قربتكم من المغزى في هذا الموضوع، الأمر يعتمد عليك صاحب الكورس يقدم خبراته وما أنت عليك سوى التطبيق وبذل الجهد للنجاح.

وأكثر من ذلك؛ أعتبر الدورات والكورسات مهمة جدا فهي توفر عليك الكثير من الوقت، تخيل أن شخص ربما بقي قرابة أكثر من سنة يحاول في طريقة ما لكي ينجح، ويأتي ليقدمها لك ويبين لك كل الأسرار وحتى بعض الأخطاء لكي تتجنبها فأنت هنا تربح عام كامل من جهد الشخص، لذلك أعتبر تصميم الكورس يستحق دفع مقابل من اجله.

 للجواب على الفائدة من تصميم الكورسات إذا كان صاحبها يربح فعلا هناك نقطتين مهمتين في هذا الشأن:

- أولا : لا تنس أن هناك عامل مهم وهو التقدير والشهرة، أحب من أحب وكره من كره الإنسان بعد ربحه المال يريد على الأقل نوعا من التقدير والمجاملة والاعتراف بعمله وشخصه، فربما هو يقدم كورسات عظيمة لكن بأسعار رمزية لجلب التقدير والعرفان له، وهذا من حق أي شخص إذا كان فعلا يقدم إضافة حقيقية.

- ثانيا: من المهم أيضا التنويع في مصادر الدخل، فهذا يعتبر من بين أساسيات النجاح وجمع الثروة، يجب التنويع في مصادر الدخل، بحيث من المخاطرة أنك تركز على شئ واحد فقط طيلة حياتك.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن