• 0

ما الفرق بين مُختلف أطر الويب الخاصّة بلغة روبي؟

أريد أن أتعلم تطوير الويب بلغة روبي، ولكنني مُحتار بين أطر العمل المُختلفة لهذه اللغة، فما الفرق بين كل إطار والآخر؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

تُعد لغة روبي لغة مناسبة لتطوير الويب خاصّة بأطر العمل المُتوفرة التي تُساهم في جعل الأمر أبسط وأسهل، ولا شك بأنّ إطار Ruby On Rails أكبر إطار في هذه العائلة وله قوة كبيرة بحيث يُمكنك من تطوير التّطبيقات بسرعة فائقة بمُساعدة الدوال الموجودة به. وإليك مُختلف أطر العمل المُتوفرة لهذه اللغة مع وصف بسيط لكل إطار، علّ ذلك يُساعدك على اختيار الإطار المُناسب لك:

Ruby On Rails: هذا أشهر إطار وأضخم واحد في هذه القائمة، يوفرّ بيئة مريحة للمبتدئ لكي يبني تطبيقاته سواء أكان التّطبيق بسيطا أو معقدا، كما يتميز بمُجتمع كبير وطيب. هذا الإطار غني عن التّعريف، وهو الأنسب للمُبتدئ الذي يرغب بتطوير تطبيقات الويب بلغة روبي بأسرع وقت ممكن، خاصّة وأنّه يُوفّر بنية MVC لتطوير التّطبيقات، بحيث تكون ملفات العرض مُستقلة عن ملفات التّحكم والنّمذجة.

Sinatra: هذا إطار صغير قوي، مُناسب للتّطبيقات الصغيرة والمُتوسّطة، يمنحك تحكما أكبر بتطبيقك ووظائفه وسرعة في الأداء. وهو مُناسب أيضا للمبتدئين الذين يرغبون بتطوير تطبيقات الويب بلغة Ruby لكن بمزيد من الجهد.

Padrino: هذا الإطار مبني على إطار Sinatra وهو مُصمم لتمكين مبرمجي لغة روبي من تطوير تطبيقات أكثر تعقيدا وذات وظائف أكثر، وهو أنسب من إطار Sinatra للتطبيقات الكبيرة، يُمكن أن تصفه بأنّه الإطار الذي يجمع بين أفضل خصائص كل من إطاري Rails و Sinatra.

Cuba: إطار مُصغر يُمكنك من بناء تطبيقات الويب بأقل عدد ممكن من الملفات، وهو مناسب للاختبارات.

Cramp: إطار يُمكنك من إنشاء تطبيقات في الوقت الحقيقي مع القدرة على تحمل العديد من الاتصالات في آن واحد.

Hanami: (كان اسمه lotus سابقا) إطار مُشابه لإطار Rails ، إذ يتبع بنية MVC، يتميز بسهولة تعلمه، كما أنّه مُناسب جدا لمن يرغب بإنشاء تطبيق بسرعة، لكنه لا يمتلك نفس الكم من الدعم المُجتمعي كما هو الحال مع إطار Rails، لكنّ تميّزه بسرعة الأداء يعطيه ورقة رابحة.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن