اذهب إلى المحتوى
  • 1

كيف أسوّق لنفسي وأحصل على عملاء جدد؟

عاطي

السؤال

سجّلتُ مؤخّراً في موقع مُستقل، ولقد أتعبني عدم وجود عملاء يدفعون لي مقابل تسليم مشاريع لهم حيث لم أسلّم أي مشروع إلى الآن، وأعرف جيّدا بأنّ اللازم هو التّسويق لنفسي وتعريف النّاس على مهارتي، فكيف السّبيل إلى ذلك؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 2

السّلام عليكم ورحمة الله، لا شكّ بأنّ بناء معرض أعمال هو الخطوة الأولى والأكبر للحصول على العملاء، لذلك احرص على بناء بعض المشاريع لوضعها في معرض أعمالك، وهناك أيضاً بعض الطّرق الأخرى التّي يُمكنك بها التّسويق لنفسك للحصول على العملاء، وأهم هذه الطّرق:

- شارك على موقع حسوب I/O، واحرص على أن تكون مُشاركاتك قيّمة ذات فائدة لأعضاء المُجتمع، فمثلا إذا كنت مُصمّماً صمّم بعض التصاميم واعرضها على الموقع واطلب تقييمات وانتقادات لتصاميمك، أما إن كنت مُدوّناً فحاول نشر مقال مُفيد بين الحين والآخر، كما يُمكنك أن تمنح رأيك لمن يطلبه. وتذكّر بأنّ الموقع ليس عبارة عن منتدى ولا يُمكنك أن تحصل على أي عميل بالطّرق الملتويّة مثل السبام وغيره، واقرأ جيّداً شروط الاستخدام قبل المُشاركة فيه.

- الشّبكات الاجتماعيّة، إذ يُمكن للشبكات الاجتماعيّة أن تجلب لك العديد من العملاء، سواء من التّجمّعات أو من مُشاركاتك الخاصّة، احرص فقط على أن تكون حاضراً بقوّة قدر المُستطاع، وشارك في التّجمّعات والمجموعات بمُشاركات مُفيدة، مع تجنّب كثرة المُشاركات التسويقيّة التّي لا فائدة منها مثل جمل (“هل ترغب بمُستقلّ يُنفذ مشاريعك بكلّ احترافيّة؟، أنا هنا حاضرٌ لتلبيّة جميع طلباتك فقط راسلني/زر صفحتي على موقع مُستقل”)، هذا النّوع من المُشاركات يجلب مضرّة لك أكثر من المنفعة، فحاول تجنّبها قدر المُستطاع.

- إنشاء مدوّنة والتسويق عبر المحتوى، وأقصد بالتسويق عبر المُحتوى مشاركة الآخرين تجاربك ومعلوماتك وإفادتهم عن طريق إنشاء مدوّنة وإضافة مقالات بين الحين والآخر، وأفضل الطّرق للاستفادة من هذه المُدوّنة هي بوضع زر "وظّفني" مربوطا بصفحتك على موقع مستقل، وكذلك بتقديم نماذج الأعمال التّي قمت بتصميمها مؤخّراً.

- قدّم خدمات مجّانيّة، الجميع يُحبّ المجانيّات، لذلك قدّم لزوّار مدوّنتك بعض الخدمات المجّانيّة البسيطة، أو ألّف كتيّباً تجمع فيه خلاصة مهاراتك وقدّم معلومات تُساعد زوارك على تطوير أنفسهم، فبتقديمك للخدمات المجّانيّة فأنت تُساهم في بناء جمهور عريض قد يتحولُ إلى عملاء كثر لك.

- المُشاركة الفعّالة في المُدوّنات، يُمكنك كذلك أن تُساهم في رفع مُستوى التدوينات على مدوّنات أخرى بوضع تعليقات مُفيدة تساهم في تطوير الرّصيد المعرفيّ للقارئ وبهذا ستتمكّنُ من كسب المزيد من الاحترام والحضور على ساحة الأنترنت ما سيُساهم من رفع عدد العملاء المحتملين؛ واحرص على أن تكون تعليقاتك مُفيدة.

- إنشاء موقعك الخاصّ، يجب أن يكون موقعك الخاصّ مُختلفاً عن مدونتك، بحيث يحتوي  على تصميم أنيق، ويسرد نبذة عنك وعن مهاراتك، مع زر "وظّفني" مربوط بحسابك على موقع مُستقل أسفل الموقع في مكان ظاهر.

- شارك مستقلّين آخرين، فهذا الأمر سيساعدك على تعلّم مهارات التّسويق التّي يستعملها غيرك من المستقلّين، وكذلك فإنّك تُعرّف نفسك على مُستقلّين آخرين، يُمكن أن يتحوّلوا إلى أصحاب مشاريع في أي وقت، لذلك فباحتكاك بالمستقلّين الآخرين فإنّك تبني قاعدة جديدة من العملاء المُحتملين، ويُمكن كذلك التواصل مباشرة مع عملاء أصدقائك المُستقلّين للحصول على وظيفة معهم.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...