• 0

هل يعتبر وصف المشروع المُختصر كافيا على مواقع العمل الحر لتقديم عرضي عليه؟

أرى على الكثير من مواقع العمل الحر أنّ الوصف المُقدّم للمشاريع غير كافٍ لفهم مجمل المشروع، وكذا الإلمام بشتى جوانبه -إلا في بعض المشاريع- وخاصة فيما يتعلق بالمشاريع البرمجة، فهل الوصف المُختصر للمشروع يعتبر كافيا لفهمه وبالتالي تقديم عرضي الأنسب؟ وهل من إمكانية لفهمه وطرح أي سؤال على العميل قبل الإتفاق على السعر والمدة؟

كمثال موقع مستقل.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

أعتقد أن صاحب المشروع له الحق في إظهار أي تفاصيل يرى أنها كافية، في حين يُخفي العديد من التفاصيل التي يرى أيضا أنها سرية وإبداعية من وجهة نظره هو، وكما تعلم فالفكرة مهمة، خاصة في أيامنا هذه حيث من الممكن عرض فكرة لتجدها بعد أيام منتشرة وبشكل كبير، لكن يبقى الوصف المُدرج في الوظيفة شاملاً ويعطي نظرة كلية عن المشروع، وليس بالضرورة التفصيل فيه، وقد تصادف يوما عميلا يملي عليك بعض المهام التي لم يتم الاتفاق عليها في بداية الأمر، مما يدفعك إلى التفاوض معه حول السعر، ذلك أنك ستبين له أنّ هذه المهام لم تكن مُدرجة وتحتاج إلى وقت...في محاولة منك لإقناعه.

كما أن مواقع العمل الحر توفر إمكانية المحادثات مع العملاء، بشرط أن يبدأ العميل المحادثة ويسألك هو عن مدى تمكنك من الأمر، حينئذٍ من الجيد أن تسأله عن محتوى الموقع أو المشروع المرتقب، وهذه المرحلة جد مهمة، حاول أخذ وقتك واسأل عن كل صغيرة وكبيرة، حتى تتفادى أية مشاكل فيما بعد.

وأثناء تقديمك للعروض حاول دوما أن تطلب من العميل التواصل معك لتفسير بعض الأمور، واسأل عن كل شيء يبدو لك غامضاً.

ولا تتردد في البحث والسؤال داخل المدونات والمواقع، حتى تكتسب خبرة أكبر ومعرفة أوسع في مجال تخصصك.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن