• 0

كيف أوازن بين الجد والمُزاح عند التواصل مع العميل؟

أعلم بأنّ التواصل مع العميل يجب أن يكون أمرا جديّا مع القليل من المُزاح أحيانا لتوطيد العلاقات بين الطرفين. فكيف يُمكنني أن أوازن بين الجد والمزاح؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

يُمكنك معرفة الأوقات التّي تحتاج إلى الجدّ وأوقات المزاح بطرق عديدة:

- الفرز بين العملاء الودودين والعملاء الصّارمين، حلّل شخصيّة العميل، فغالبا ما يكون العميل الودود سبّاقاً إلى المزاح وقد تظهر لك شخصيّته في بداية العمل، وهذا النوع من العملاء عادة ما يتقبّل المزاح ما لم يزد عن حدّه، فمثلا يُمكن أن ترميّ كلمة عاميّة بين الحين والآخر، ويُمكن أن ترسل له مزحة تتعلّق بالمشروع كذلك، وخذ التّصميم كمثال على ذلك، فقد يطلب منك العميل إنجاز تصميم ما، ويُمكنك أن ترفق له تصميمين واحد جديّاً والآخر بغرض المزاح. أمّا إذا كان العميل من النّوع الذي يُحبّ البقاء في دائرة الجدّ فحاول أن تُسيطر على رغبتك في المزاح وتُقلّل منه قدر المُستطاع، وهذا لا يمنع كلمات رقيقة على سبيل المزاح بين الحين والآخر، فإن لاحظت بأنّ العميل لا يحبّ مزاحك فتوقف عنه وركّز في مهامك وأخبره بسير المشروع بجديّة تامّة.

- لا تمزح عندما تواجهك مشكلة ما تعيق سير المشروع، ففي حال حدوث أي مُشكلة فإنّ الغالب هو استيّاء العميل وتعكّر مزاجه، ولأنّك لن تستطيع رؤية ملامح وجهه فلن تتمكّن من معرفة الأمر، لذلك فمن الأفضل أن تضع المُزاح جانباً وتركّز على حلّ المُشكلة.

الخلاصة أن تحرص على المُزاح في أوقات قليلة بحيث يغلب الجدّ على تواصلكما، وأن لا تمسّ بمزاحك العميل بأي إساءة.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن