• 0

هل اطلب خدمات إضافية من نفس المستقل عبر منصة العمل الحر أم بشكل مباشر؟

في بعض الحالات يمكن أن تتعامل مع مستقل وتعجبك طريقة عمله. في هذه الحالة أليس من الأفضل التعامل معه مباشرة (للتخلص من عملة منصة العمل الحر) أم يفضل التعامل عبر المنصة فقط؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 4

مع أنه لا يلزم التعارف عبر المنصة أي تحريم لأي علاقة خارجها ، إلا أن الأمر له منحى آخر ، فلا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ، وعامل الناس كما تحب أن يعاملوك ، فالأمر سيكون له أذى معنوي ، طبق الأمر على نفسك ، لو أنك تعمل كوسيط بالعمولة بين زبون و مخدم ، ثم عرفت بعد ذلك أن المخدم تواصل مع الزبون ليتخلص من العمولة ، هل سيكون الأمر طبيعياً لك ، أم أنك ستجد في نفسك كثيراً على المخدم وربما على الزبون ولكن بدرجة أخف ، لهذا الأمر من الناحية الشرعية لا يوجد ما يحرم ذلك ، إلا من باب عدم أذية الآخرين ، لكن الأمر متعلق بأخلاقيات العمل.

خذ هذه القصة حصلت معي شخصياً :

أحد زملاء المهنة المستقلين اضطر للسفر ، فأوكلني بمتابعة زبائنه خلال فترة غيابه ، فتعرفت على بعضهم وسيرت له الأمور ، بعد مدة من الزمان ، جاء شخص وذكر لي أن لديه زبون من طرفه وطلب مني أن أنتفع منهم ، طبعاً هو لا يريد عمولة هو فقط فاعل خير ، لأكتشف أن الزبون الجديد ، هو أحد زبائن صاحبي ، أي أن الزبون وصلني من طريق لا علاقة لصاحبي به.

فما استطعت إلا أن اتصل بصاحبي وذكرت له القصة ليس استسماحاً لتخديم الزبون ، إذ أني رفضت تخديم الزبون ابتداءً مراعاة لشعور صاحبي ، فقال لي انتفع منه واعتبره زبونك بكل رحابة صدر وطيب خاطر ، فقلت له لا ، لن أقدم له خدمة إلا في حال انقطعت علاقتكم مع بعض وتوقف التعامل .

الشاهد : تخيل السيناريو الآخر ، أني قدمت الخدمة دون علمه ، ثم عرف ، ألن يجد في نفسه ، وينشر بين الناس أني خنته وسرقت زبونه ، مع أني لم أفعل.

وعليه أنصح إن كان ولا بد من التعامل المباشر ، أن يتم بعلم إدارة المنصة وقبولهم بذلك ، لأنهم ربما لو علموا بالأمر وخصوصاً إن كانت شروط الاستخدام تنص على ذلك ، فإن النتائج قد تكون مضرة بكما ، فتكسب زبون وتوفر عمولة بينما تخسر كل الزبائن الجدد .

 

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن