اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما هي أمثل الطّرق للتواصل مع العميل؟

عاطي

السؤال

Recommended Posts

  • 1

إليك بعض النّصائح حول الأمر:

- تجنّب الأخطاء الإملائيّة، حيثُ تُعبّر الأخطاء الكثيرة عن مدى انعدام الحرفيّة لديك، كما أنّه سيصعب على العميل قراءة رسالتك ما يتنافى مع رغبتك في الإبقاء عليه والتعامل معه على المدى البعيد، فإن لم يفهم رسائلك إلّا بصعوبة في أول مشروع بينكما فبالتأكيد سيبحث عن من يجعل الأمور أسهل بالنسبة له، حتى ولو كان عملك الذي قدّمته جيّدا. وأقصد هنا بالأخطاء الإملائيّة الكثيرة، تلك التّي يسهل ملاحظتها كقلب التّاء المربوطة هاءً (كلمه، عوض كلمة) وتلك الأخطاء المتعلّقة بالألف المقصورة والممدودة (انتها العمل عوضاً عن انتهى العمل). ولكي تتجنّب هذه الأخطاء حاول الكتابة أوّلا على برامج مثل LibreOffice Writer أو Microsoft Word، مع المُدقّق الإملائي في وضعيّة التّشغيل قبل إرسال الرّسالة للعميل.

- تجنّب الكتابة باللهجة العاميّة، أبق على لهجتك في بلدك، ففي العمل الحر لا مكان لها كوسيلة للتواصل بين المستقل وصاحب المشروع خاصّة إذا تواجد الاثنان في أماكن مُختلفة من العالم (وهذا هو الرائج في العمل الحر). حتى ولو كان صاحب المشروع ابن بلدك، فإن تحدّث معك باللغة العربية الفصحى فهذا يعني بأنّه يريدك أن تتكلم بالفصحى (يُمكن استعمال بعض الكلمات العاميّة بين الحين والآخر في سبيل المزاح).

- كن جادّاً في تواصلك مع العميل، ولا تكثر من المزاح الذي لا فائدة منه، بالطّبع فإن القليل من المزاح دائما ما يكون جيّداً. إلّا أنّ الإكثار منه في مناسبات عديدة قد يسيء إلى جودة التواصل، وقد لا يكون العميل مقدّرا لذلك.

- النصيحة الأهم أبقيتها للأخير كي توليها أكبر اهتمام ولا تنساها؛ أجب على العميل بأسرع ما يمكنك، في العموم فإن التأخر عن 24 ساعة بالإجابة يُعتبر تصرفا مستهجنًا.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...