اذهب إلى المحتوى
  • 0

مالذي يجب عليّ أن أضعه بعين الاعتبار كمبرمج مُستقل؟

عاطي

السؤال

أنا مُبرمج بدأ مسيرته في العمل الحر قبل مدّة ليست بالطّويلة ولا زلت أفتقد إلى بعض الخبرة في هذا النّوع من العمل. فما هي أبرز النّقاط التّي يجب عليّ التقيّد بها للنجاح في مسيرتي؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

مرحبا، إليك بعض النّصائح:

- كن جادّا في العمل، ولا تُحاول أن تتذاكى على صاحب المشروع بالاحتيّال. كأن تقدّم له نموذجا خاليّا من أي وظيفة، أو واجهة لبرنامج لا تسمن ولا تغني من جوع. بل قدّم له نموذجا مرفقا بالتّعليقات الضروريّة التّي تشرح كل سطر وطريقة عمله.

- اقرأ تفاصيل مشروع العميل بتركيز وجديّة، فقبل أن تقدّم عرضك على المشروع، ركّز دائما على قراءة التفاصيل أكثر من مرّة، واسأل نفسك أسئلة تأكيديّة مثل: هل يُمكنني فعلا القيّام بالأمر؟ هل حقّا أستطيع إنجاز المطلوب في الوقت المُحدّد؟

- اهتمّ جيّداً بالمدّة الكافيّة لإنجاز المشروع، آخر سؤال تأكيديّ أعلاه كان عن المُدّة اللازمة لتنفيذ المشروع وهو أمر جدّ هام في مجال العمل الحر، إذ عليك أن تكون واضحا مع نفسك عند تحديدك لمُدّة مُعيّنة وأول عامل يُساعدُ على ذلك هو خبرتك بمجال المشروع.

- ضع مُسودّة عمل للمشروع، عليك أن تدوّن كلّ صغيرة وكبيرة في هذه المُسودّة وتُقدّمها للعميل بين الحين والآخر ليطّلع على سير المشروع بشكل واضح. ستحتوي المُسودّة على إنجازاتك كإضافة خاصيّة أو تحسين أخرى وحتى إزالتك لشيفرة ما في الملفّات البرمجيّة. وحاول دائما تضمين السبب الذي جعلك تتخذ أي قرار.

- إذا كانت لديك بعض الأفكار لتطوير المشروع فقدّمها للعميل ولا تشغل نفسك بتطبيقها، فإن أراد العميل تطبيقها فحاول طلب مُقابل ماديّ حسب نوع الطلب، ولا تسرف في تقديم الخدمات المجّانيّة، بل تقيّد بالعمل على تفاصيل المشروع المتّفق عليها.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...