اذهب إلى المحتوى
  • 0

كيف أولّد الأفكار بشكل يومي من دون عناء؟

Manou

السؤال

بحكم عملي الحر أنا مضطر لكتابة محتوى بشكل يومي متكرر، وهذا يسبب بعض التعب والإرهاق، أريد معرفة طريقة تجعل من كتابة المقالات أمرا سهلا وترفيهيا؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

أهمّ وسيلة لتوليد الأفكار ككاتب مُحتوى هيّ بالقراءة الدّائمة، فيمكنك إمّا قراءة المُدوّنات العربيّة والأجنبيّة التّي لها نفس مجال كتابتك أو أي مجال قريب منه، واستخلاص أفكار لمقالاتك، أو عن طريق قراءة كتُب حول مجال عملك وغير ذلك من المواد المقروءة.

يُمكن كذلك اعتماد توليد الأفكار عن طريق الأسئلة، فمثلا عند كتابة مقالة مُقسّمة إلى فقرات حاول دائما أن تسأل أسئلة مثل لماذا؟، كيف؟ وماذا وأين؟ ومتى؟. فمثلا لنقل بأنّنا نملك مقالة عن مميّزات العمل الحر والتّالي عنوان لفقرة مُعيّنة: 

- أنت كمُستقل لك الحريّة في العمل من أي مكان تريده. لنفترض بأنّ هذا عنوان لفقرة، يُمكنك توليد فكرة مقالة كاملة من هذا العنوان باستعمال الأسئلة المذكورة أعلاه. لماذا أعمل من أي مكان تريده؟، أين تعمل؟، ما طبيعة عملك في مكان وزمان محدّدين؟ كيف تعمل من المكان الفلانيّ ومتى؟ وأتمنّى أن تكون الفكرة قد اتّضحت.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

سواء كان المحتوى مقالات كتابية أو فيديو فليس هناك أفضل من أن تقدم محتوى بشكل يومي من أجل تكوين متابعين أوفياء، لكن المشكل كما تقدمت في سؤالك صعوبة توفير أفكار وكتابة شئ جديد يوميًا، وستندهش عندما أقول لك أن الذكاء يلعب دورا في كتابة المحتوى بشكل يومي:

في الحقيقة هناك نوعين من الذكاء يتميزان بكونهما متعارضين لا يمكن أن نستعملهما في آن واحد، ذكاء منطق يتعلق بالرياضيات والحساب نستعمله في العمل وفي التفكير الجدي، وهناك أيضا ذكاء الأحاسيس والإبداع، وهذا هو الذكاء الذي نستعمله عندما نريد أن نبحث عن أفكار، عن كلمات لمحتوانا، أو ألوان إن كنا رسامين، أو لحن وعزف إن كنا موسيقين، وإلى غير ذلك.

غالبا ما يتميز الإنسان بنوع واحد من الذكاء أو قد يغلب عليه نوع أكثر من الآخر، بحيث من النادر أن تجد محاسبا يتحول في وقت فراغه إلى فنان أو رسام، كما من النادر أن تجد شاعرا يتحول لمهووس في الإعلام الآلي في أوقات فراغه، وبالتالي هي قضية تتعلق بشخصية الإنسان فهناك من تتغلب عليه خاصية الذكاء المنطقي، وهناك من يتميز بخاصية الذكاء الاجتماعي والإبداعي.

لكن في مسألة العمل الحر وتقديم محتوى بشكل يومي فهنا أنت بحاجة للنوعين معا، لذلك نجد صعوبات كبيرة ترهقنا في كتابة المحتوى اليومي، الصعوبة مردها صعوبة استعمال الذكاءين في وقت واحد، بحيث نحن بحاجة أولا للذكاء الإبداعي في إيجاد الأفكار، ثم للذكاء المنطقي في البحث وكتابة المحتوى نفسه.

لذلك الحل لكتابة محتوى جديد بشكل يومي سيكون كالتالي :

- كتابة المحتوى بشكل مستمر من دون انقطاع، اكتب كل ما يأتي في ذهنك، لا تحاول أن تصحح أخطاءك، اكتب فقط، فهنا تكون بصدد استعمال ذكاء إبداعي، تكتب ما تحس وتشعر به.

- عندما تنتهي من الكتابة عد للأخطاء وراجع مقالك بكل هدوء، استبدل بعض الكلمات والفقرات، رتب أكثر محتواك، في هذه الحالة أنت تستعمل ذكاء منطقي.

لو تستعمل هذه الطريقة ستربح الكثير من الوقت والجهد، وليكن في علمك أن هذه الطريقة يستعملها أعظم الكتاب والشعراء الكبار.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...