• 0

ماهي التقينة المُتبعة للتصوير ليلاً؟

أرى من خلال العديد من الوثائقيات أن التصوير قد يتم بالليل، مما لا يضع عائقا أمام المصور، كما أن الصورة تبدو بشكل واضح جدا، وأعطيكم صورة تبين ما أتحدث عنه:

K57jK.thumb.jpg.ba686a01f7754c976188b4ef

سؤالي: هل هذه التقنية تحتاج إلى آلات معينة؟ وماهي؟

وهل يمكنني فعل ذلك بكاميرا عادية أو هاتف ذكي ؟

tr0xk.thumb.jpg.054ae6cf7e88327cbab46e77

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

هناك العديد من التقنيات التي تتيح للمصور التقاط صور ليلية بدقة عالية، منها:

  • تقنية التصوير الحراري 'Termal Imaging':

وتعتمد بالأساس على التقاط الأشعة تحت الحمراء Infrared بعيدة المدى (9.000-14.00 ملم)،أي بصيغة أخرى تعتمد على حرارة الأشياء.

ومعظم الحيوانات أكثر حرارة من الوسط المحيط بها، مما يجعلها تظهر بشكل أكثر وضوح ودقيق. من بين سلبيات الكاميرات الحرارية أنها مكلفة للغاية وتتميز بدقة ضعيفة بالمقارنة مع باقي الكاميرات، وتعتمد بشكل أساس على الحرارة كمعيار للالتقاط الصور أي أنها لا يمكن أن تُظهر المحيط بدقة جيدة كتلك المتعلقة بالحيوانات، لعدم توفر نفس الحرارة.

  • تقنية الأشعة تحت الحمراء القريبة مع وجود الإضاءة:

نفس المبدأ السابق لكن مع تواجد بعض الإضاءة، تصل إلى مدى (700-1000ملم) ،وتستعمل الضوء المثبت على الكاميرا كمصدر للإضاءة أو الفلاش في حالة تسجيل فيديو، ويتميز هذا لنوع من الضوء بعدم رؤيته من قبل العديد من الحيوانات، مما يساعد على عدم نفورها والتقاط الصور أوضح، كما أنه ذو إضاءة خافتة.

  • تقنية تكثيف الصورة 'Image Intensification':

وهي بالاعتماد على تكثيف الضوء المُستَقبل من طرف الكاميرا، مما يتيح رؤية أفضل، بالإضافة إلى تقنية الأشعة تحت الحمراء التي تعتبر الركيزة الأساسية للالتقاط  والتصوير ليلا.

بالنسبة للمهتمين بالتصوير، التقاط الصور الليلية -كما أسلفت الذكر- يستوجب التوفر على كاميرا بمميزات عالية، ويلجأ البعض إلى توفير عامل الإضاءة للتمكن من التصوير ليلا وتفادي التكاليف المرتفعة للكاميرات الخاصة، أما الهاتف الذكي أظنه محدود المميزات في هذا الجانب.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن