• 0

كيف أعرف نسبة نمو شركتي الناشئة؟ هل هي في طريق تصاعدي أم تنازلي نحو الموت؟

أنا مبتدئ في عالم ريادة الأعمال، أعمل على تطوير شركتي الناشئة أكثر التي لا تتجاوز خمس أشهر، في هذه الظروف من الطبيعي أن أتساءل عن كيفية معرفة نسبة نمو شركتي من عدمها أو حتى موتها؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

سؤال وجيه، في الحقيقة أغلب رواد الأعمال لا يستطيعون الإجابة عن هذا السؤال في بداية مشاريعهم، ولكي تعرف أين تتجه شركتك الناشئة توجب عليك القيام ببعض الخطوات :

- يجب عليك أولا أن تطرح هذا السؤال على نفسك، تساءل إلى أين تتجه مؤسستك هل هي في طريق النمو الصحيح أم العكس، لا تخجل من طرح هذا السؤال في بدايتك، فمن الأفضل طرحه في البداية وتدارك الأمور على إدراك الحقيقة المرة في النهاية.

- على أساس جوابك ستعرف ماهي الخطوات التي تقدم عليها، ففي حال وجود بعض بوادر الإفلاس حاول أن تجد مستثمرين يقدمون الدعم وينقذوك من الإفلاس، 

- حاول دائما أن تضع خططا بديلة فهذا سيقيك من احتمال فشل الخطة الرئيسية.

- كن صاحب تفكير إيجابي بعدم التفكير في الأزمة حين حصولها بل اعمل على نفي جميع الأسباب التي تؤدي لحدوثها.

- لا تتسرع في توظيف أشخاص جدد.

وبالتالي فإنه يتعين عليك من أجل حماية شركتك من الإفلاس أن لا تتسرع في توظيف الموظفين، كما يجب عليك أيضا أن تتحقق من مدى نجاعة منتجك في السوق وهل يحقق فعلا الإضافة للعملاء.

إن كنت بصدد توظيف العديد من الموظفين أو المستقلين، وبالتالي مصاريف أكثر، بالإضافة لعدم وجود ممولين في المستوى، وربما حتى المنتج ليس في مستوى التطلعات، فإنها كلها بوادر يجب عليك مراجعتها من أجل السير الحسن لشركتك.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن