اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما هي مجالات استخدام لغة باسكال؟

MaxReve

السؤال

Recommended Posts

  • 0

تعتبر لغة باسكال (إلى وقت قريب) أشهر لغات البرمجة المستعملة في التعليم بسبب بساطتها وقربها من لغة السي مما جعلها بداية جيدة للمبرمجين المبتدئين.
لكن على الرغم من هذه المميزات التي تمتلكها باسكال إلا أنها تعتب لضعيفة لقلة مكتباتها وقلة استخدامها خارج التدريس، لذلك نادرا ما ستجد برامج تعمل بلغة باسكال.
لا أنصح بتعلم  باسكال في الوقت الحالي بل من الأفضل الاتجاه مباشرة نحو السي بلس بلس أو بايثون.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

Free Pascal (FPC) على وجه الخصوص (لا يزال المبرمجين يعتقدون أنها هي نفسها باسكال السبعينات والثمانينات)، مفيدة لكل شيء تتوقعه، مثل برمجة التطبيقات بأداء جيد (نظرًا لأنه يتم تجميعها compiling)، وبرمجة الألعاب (على سبيل المثال من خلال OpenGL)، وأيضًا لبرمجة الويب حيث يمكنها التحويل إلى Java bytecode. يعمل على جميع المنصات المهمة (MS و Linux و Mac و iOS و Android ..إلخ.).

FPC تم تحديثها بشكل كبير وهي لغة حديثة جدًا مقارنة بلغة باسكال التي صدرت في السبعينيات، فهي تحتوي على إضافات خاصة للبرمجة غرضية التوجه OOP (بما في ذلك وضع "Objective Pascal" لاستخدام فئات Objective-C) ، و OOP غير إلزامي تمامًا مثل C ++. كما أن لديها تحميلًا زائدًا للمعاملات operator overloading ، وتحميلًا زائدًا للدوال function overloading، ومصفوفات ديناميكية dynamic arrays، وجامع نفايات، ومساحات أسماء تلقائية automatic namespaces... أيضًا هي لغة معيارية (مثل Java) ، بينما C / C ++ ، رغم كل هذه السنوات فهي لا تزال غير معيارية. كما أنها تساعدك على فهم أساسيات عالم البرمجة لأنها لغة منخفضة المستوى، حيث تساعد المبرمجين على تعلم لغات برمجة أخرى مثل السي والسي++ والبايثون والجافا ..إلخ. وتستخدم في العديد من التطبيقات مثل: Skype و Apply Lisa و TeX.


 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...