اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما هو الفرق بين التعليم والتدريب في مجال تطوير مشاريع العمل الحر؟

Soheib

السؤال

يتحدث البعض عن أهمية التعليم للتطور في مجال العمل الحر، كما يتحدث آخرون عن أهمية التدريب لتطوير المشاريع الخاصة والمستقلة، فماهو الفرق بين التعليم والتدريب ؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

في الحقيقة يختلف التدريب والتعليم في العديد من النقاط إلا أنهما يُعتبران مكمّلين لبعضهما البعض. أهم نقاط الاختلاف بين المفهومين:

  • التعليم أحاديّ القطب أيّ أنّ المعلّم يقوم بنقل العلم أو المعرفة التي يمتلكها إلى المتعلّم الذي يلعب دور المتلقي فقط، بينما يكون مجال التدريب ثنائي القطب و تفاعليّ أكثر حيث أنّ وقت المدرّب يذهب إلى تدريبك على المعلومة التي حصلت عليها وتطويرها بشكلٍ عمليّ عوضًا عن النظريّ.
  • هناك في الحقيقة بعض الأمور المكتسبة التي لا تحتاج إلى تعليم _بدرجات متفاوتة بالطبع_ وعليه هناك بعض المجالات التي يكون أفق التعليم بها منخفض والتدريب مرتفع.
  • يهتمّ التدريب باكتسابك المهارات بشكلٍ عمليّ إذ أنّ المدرب قد يضطّر إلى ابتكار العديد من الأساليب والنشاطات التي تضمن أن تتقن هذه المهارة أو تلك. لا ننكر إنّ التعليم بحاجة إلى إبداع في إيصال المعلومة إلا أن يبقى أسهل من التدريب.
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أولا دعني أقول لك أن كلاهما مهمين جدا مهما كان مجالك، لكن حسب رأيي فالتعليم أعم بينما التدريب يعتمد على الدقة، سأشرح لك أكثر:

التعليم سواء كان عصاميا بواسطة مطالعة الكتب ومشاهدة الدورات والكورسات، أو بواسطة معلّم؛ فهو مهم من أجل تكوين نفسك في المجال الذي تريد، يعطيك الأساس والقاعدة التي تنطلق منها، قد يبرز لك بعض الأمور التي لا تفقهها، كما قد يحفزك أكثر للبدء والمواصلة، ينير لك أكثر الطريق، يساعدك على حلول بعض المشاكل، اختصارا يمكن القول أنه بداية الطريق,

عندما تبدأ انطلاقا مما تعلمته ستواجهك بعض الصعوبات التي لم تكن قد توقعتها، وهنا أنت بحاجة لتدريب، أي لمعلم أو خبير يقف بجانبك يدا بيد يوصلك لهدفك، وهنا تبرز أهمية التدريب والفرق بينه وبين التعليم، التدريب يختصر لك الوقت، يجنبك الوقوع في بعض المشاكل، يحفزك للنجاح.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0
بتاريخ On 10/26/2015 at 00:17 قال Soheib:

يتحدث البعض عن أهمية التعليم للتطور في مجال العمل الحر، كما يتحدث آخرون عن أهمية التدريب لتطوير المشاريع الخاصة والمستقلة، فماهو الفرق بين التعليم والتدريب ؟

تعريف التعليم بحسب رأي أ.محمود محمد غانم هو 

(( نشاط يهدف إلى تحقيق التعلم ويمارس بالطريقة التي يتم فيها احترام نمو العقلي للطالب وقدرته على الحكم المستقل وهو يهدف إلى المعرفة والفهم )) 

 

تعريف التدريب بحسب رأي د.صلاح معمار هو 

(( التدريب عملية مخطط لها ومستمرة وخاصة بإكساب الفرد المهارات والمعارف والاتجاهات المرغوب فيها تحسين أداء الفرد)) 

 

وقد بسط دأسامة أحمد عبدالقادر كلا المفهومين بقوله 

(( التعليم يهدف إلى "توصيل المعلومة" بينما يهدف التدريب إلى "تطبيق المعلومة" 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...