اذهب إلى المحتوى
  • 0

كيف أتفادى الوقوع في مطب تقليد أسلوب الآخرين في الكتابة؟

nawara

السؤال

إليكم مشكلتي التي لا أجد لها حلًا! ما إن أبدأ في قراءة إحدى المدونات أو الكتب إلا و أجد نفسي منساقةً تمامًا في أسلوب الكاتب أو المدوّن، فأستخدم أسلوبه ومصطلحاته دون الشعور بذلك وخصوصًا إن أعجبتني، إلى أن أقرأ أسلوبًا آخر فأتبعه. في الحقيقة يزعجني هذا الموضوع كثيرًا ولم أتمكّن من السيطرة عليه على الرغم من سوءه، فأنا أعجز عن إيجاد أسلوبي الخاص. ما الحل؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

هذا شيء طبيعي، في البداية دائما ما نقلد الآخرين عن قصد أو عن غير قصد، يشبه ذلك كثيرا المغني في بداياته فغالبا ما يقلد أغاني من سبقوه حتى يأخذ قليلا من الشهرة والخبرة، ثم يبدأ في تكوين صوت ولحن خاص به.

في الكتابة الأمر كذلك، بدايةً قد تقلد كتابا ومدونين آخرين، لكن في الأخير تأكد أنك سوف تكوّن شخصية خاصة بك وبالتالي كتابة خاصة بك أنت فقط، ما أنصحك به الآن أن لا تقلق من هذا الأمر، وأن تعتبره فعلا طبيعيا فهي فترة وتمر، أما الأمر الثاني الذي أنصحك به وهو أن تعدد من الكتاب والروائيين الذين تقرأ لهم، اقرأ في مجالات مختلفة فهذا سيكسبك اللغة والأسلوب كما أنه يجعلك لا تقلد شخصا بعينه فتأخذ من هذا وذاك، وفي الأخير سيتكوّن أسلوبك بشكل تلقائي.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

في الحقيقة لقد عانيت من هذا الأمر أيضًا في بداية مسيرتي في الكتابة والتدوين، وقد أقلقني الأمر لأنني لم أكن أدري إن كنت سأتخلص من هذه العادة أم لا، وكنت أخاف ألا أستطيع تكوين شخصيتي المستقلة وأسلوبي في الكتابة.

في بحثي عن هذا الموضوع وجدت مقالة تتحدث عن الأسباب التي تدفعنا لتقليد أساليب العظماء، من هذه الأسباب:

  • وضع أهداف كبيرة لأنفسنا. فاختيار أحد الكتاب العظماء كمثل أعلى يحفّزّنا بشكلٍ دائم كي نطوّر كتابتنا بأسلوب يحاكيه.
  • تطوير الذائقة الفنيّة في كتابتنا. أغلب ما يجذبنا في أساليب الكتابة بعيدًا عن الأفكار المميزة هو الأسلوب الفنيّ للكاتب، وبالتالي عندما نقلّده نطوّر لدينا حسّ كتابيّ ينمو كي يصبح أسلوبًا خاصًّا بنا.
  • دراسة تقنيات الكتابة. بشكلٍ أوتوماتيكي سنجد أنفسنا نناقش النصّ وأسلوب الكتابة والتقنيات التي اتبعها الكاتب وبالتالي إتقان استخدامها في كتاباتنا الخاصّة.
  • تحقيق النموّ. أنتَ تقرأ وتقلّد كتّابًا عظماء، إذًا فأنت تكتب وتنشر، وفعل الكتابة بحدّ ذاته من شأنه أن يحقق لك النموّ والتطوّر الذي سيفضي في النهاية إلى تطوير أسلوبك الخاص في الكتابة.

إلا أنّ هناك في الحقيقة بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها كي لا تتحول الكتابة إلى أسوأ كوابيسنا. لقد اتفقنا على أنّ التقليد ليس أمرًا سيئًا، إلا أنّ كتابة محتوى الكتاب كما هو تمامًا أمرٌ مخالف للقانون وقد تعاقب عليه ويسمى السرقة الأدبية (Plagiarism).

من الطبيعيّ أن نحصل على القليل من المساعدة في بداية مسيرتنا في الكتابة، إلا أننا يجب أن نكون حريصين على تطوير أنفسنا.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...