اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل من الصحيح تحميل العميل مصاريف العمل وإن أخطأت في العمل؟

Simoh

السؤال

العمل الحر وأجر العمل بالساعة هي من الأمور الاعتيادية في عملي كحر، حيث أتفق أنا والعميل على أجر الساعة الواحدة أو تكلفة المشروع الكلية، حسب الطريقة المناسبة لكلينا، سؤالي في نقطة الأجر بالساعة، فرضًا أن لي مهمة ستستغرق مني 8 ساعات وأخطأت في كود برمجي مما جعلها تتطلب 4 ساعات إضافية أي 12 ساعة في المجموع، فهل الساعات الزائدة عن 8 تحتسب على العميل وأتقاضى عليها الأجر أم لا؟وأكتفي بأجر 8ساعات؟

أسأل هذا السؤال لأني أقع في هذا المشكل أحيانًا؟ فهل من حلول؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

كمستقل حرّ لديك الإمكانيّة والحريّة في اختيار السعر الذي يناسبك سواء كان وفقًا لساعة العمل أو المشروع ككل، كما أنّك من يقوم بتقدير ساعات العمل التي سوف يستغرقها المشروع، فإذن أيّ خطأ في تقدير هذه الأمور في الحقيقة يقع على عاتقك وليس على عاتق العميل. سأطرح عليك هذا السؤال، إن كنت أنت العميل، وارتكب المستقل خطأ لا علاقة لك به، هل ستقوم بزيادة الأجر مقابل ساعات العمل الإضافيّة؟ لا أظنّ ذلك.

من جهة أخرى، إن طلب العميل بعض الإضافات أو القيام بتعديلات يراها هو مناسبة وليس تصحيح للأخطاء، عندئذٍ يمكنك طلب أجر الساعات الإضافيّة. ويأتي الاختلاف هنا أن ساعات العمل الإضافيّة ليست لتصحيح أخاطئك، وإنما بسبب رغبات شخصيّة يريدها العميل.

وأما بالنسبة لتجاوز هذه المشكلة، يجب الاعتماد على تقدير أفضل للساعات التي يتطلبها العمل على المشروع عن طريق دراسة تفصيليّة بدقّة وتأني، وإن لم تكن ملزم بتسعير الساعة يمكنك الاعتماد على تحديد أيام لتنفيذ المشروع مما يعطيك حريّة أكبر في العمل. وأما إن كان تحديد ساعات العمل من أولويات المشروع يمكنك إعطاء العميل هامش خطأ ساعة أو اثنتين ولكن يجب التأكد من إبلاغ العميل بعدد الساعات الدقيق التي تطلبها تنفيذ كلّ مهمّة بكلّ شفافيّة.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...