• 1

ما هي أهمّ مواصفات الحقائب التدربيبّة؟ وما هي الخبرات التي تؤهلني لبناء حقيبة تدريبيّة ؟

أسمع كثيرًا عن الحقائب التدريبيّة، فما هي؟ وما هي أهمّ مواصفاتها ومحتواها؟ وكيف أصبح مؤهلًا كي أجهّز حقيبة تدريبيّة؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

لنبدأ بتعريف الحقيبية التدريبيّة، هي عبارة عن مجموعة من المعايير والمؤهلات المتعمدة والمعترف بها على الصعيد العالميّ والتي يتمّ تقديمها لمجموعة من الأفراد من أجل تقييم مهاراتهم وتطويرها في قطّاع معيّن أو صناعة أو عمل أو اختصاص من قبل أشخاص مختصيّن. عند البدء في إنشاء حقيبة تدريبيّة هناك بعض التي يجب التفكير بها:

أولًا، تحضير المعلومات. ما هي المهارات التي سوف تعلّمها وتوفرها لهؤلاء الأشخاص؟ كي تجيب عن هذا السؤال قم بوضع جملة من الخطوط العريضة لمجموعة المهارات التي تودّ تعليمها، واختر أفضل الطرق بغية تحقيق هذا الغرض. ومن ثمّ وزّع هذه المهارات إلى مجموعات، وإبدأ بكلّ مجموعة على حدى وذلك كي تعطي كل فكرة حقّها. وبعد ذلك تأكد من أنّ المهارات غنيّة ومتكاملة، وذلك كي تحقق أكبر فائدة ممكنة من تلك المهارات المكتسبة.

ثانيًا، طريقة توصيل المعلومة وبناء المهارات المختلفة. قبل أن تبدأ بالكورس الخاص بك تاكد من إطلاعك على دليل تدريب وذلك كي تصبح لديك فكرة شاملة عن الموضوع. من المهمّ ان تختار طريقة عرض ممتعة وأسلوب جذّاب ومشوّق، يمكنك الكتابة على اللوح أو تحضير وريقات مختصرة عن المعلومات وإعطائها للأشخاص الموجودين. يمكنك أيضًا أن تكون خلّاقًا وتبدع طريقتك الخاصة وأسلوبك المميز. لا تتوانى عن استخدام كلّ ما من شأنه أن يخدمك في إيصال الفكرة.

ثالثًا، اعمل على أن تكون الحقيبة التدريبيّة شاملة ومتكاملة قدر الإمكان، إن أحسست أنك بحاجة إلى الإستعانة بمدرّب مساعد لا تتردد، ففي النهاية غايتك هي الإفادة وإيصال المعلومة وبناء المهارة.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن