اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما هي أفضل طرق الردّ عند السؤال عن رأينا الشخصيّ في مشروع العميل؟

Jana-alhob Shalgheen

السؤال

من المحتمل أن يسألنا العميل عن رأينا الشخصيّ أو تقييمنا لفكرة مشروعة أو مدونته أو أيًّا كان العمل الذي يريد إنشاؤه ويريدنا أن نشاركه العمل عليه، فما هو أفضل جواب عندما نملك رأيًا لا يسرّ العميل؟ هل نحافظ على عملنا ونكون دبلوماسيين؟ ام نصرّح برأينا بفكرة المشروع مما قد يعني إيقافه وخسارتنا الصفقة؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

من الممكن أن نتعرّض لهذا السؤال من قبل العميل، وقد يكون سؤالًا عفويًّا أو يكون نوعًا من الاختبار للتعرف أكثر على شخصيتنا ورؤيتنا للعمل. من المهم اختيار الإجابة بشكلٍ ذكيّ، فلا تبالغ في إعجابك بالمشروع أو المدونة أو أيًّا كان، وذلك لأنّ هذا الأمر قد يعطي إنطباعًا أنّك شخصٌ متملّق وهي صفة غير محببة وقد تسيء إلى سمعتك. وبنفس الوقت لا تنتقد العمل بشدّة وتتحدث عن أدقّ التفاصيل السلبيّة، لأن هذا الأمر من شأنه أيضًا أن ينفّر العميل من أسلوبك المباشر، وقد يتسبب في خسارة العمل. يمكنك إعطاء رأيك بصراحة ولكن مع الإستغناء عن الأسلوب المباشر، وتوفير الملاحظات السلبيّة إلى ما بعد الفوز بالعمل حيث أنّه ستتاح لك فرصة العمل عليها أو تنبيه العميل إليها. الإعجاب بالمشروع ضروريّ، حبث انّه يمكنك الإطراء على المشروع ككل أو بعض التفاصيل المميزة، مع المحافظة على الحدّ الطبيعيّ.

نصيحة أخيرة، لا تكشف أوراقك كلها فورًا، حيث انّه من أذكى الأمور التي يمكنك القيام بها هي الاحتفاظ ببعض الملاحظات لنفسك كي تطرحها فيما بعد وبذلك تحقق أعلى مستويات الخدمة وهي تجاوز توقعات العميل بالإضافة إلى تشكيل توقعات جديدة. 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...