• 1

ما هو الفرق بين عمليّ الكاتب والمحرر، وككاتب هل يمكنني القيام بالعملين معًا؟

هل يمكنني ككاتب مستقل القيام بعمل المحرر أيضًا في المدونة التي أعمل بها؟ ما هي الفروقات بين العملين؟ وما هي الخبرات التي يجب أن اكتسبها كي أصبح محرر مميّز؟

2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

يتطلب كل من هذين العملين إبداعًا وإلمامًا لغويًا في صنع المادة المكتوبة.
بالنسبة للكاتب: هو الشخص الذي يقوم بكتابة النص من الصفر، سواء للصحف أو المجلات أو المنشورات أو المدونات أو القصص أو أو إلخ.
وثمة أنواع للكتاب كالكاتب الموظف والكاتب المستقل.
أما المحرر: يكون دوره الإشراف على النشر، تأمين المواد المكتوبة من قبل الكتاب، التواصل مع الكتّاب وتقييم عملهم، مراجعة المواد لغويًا وإملائيًا، اتخاذ القرار بالمواد التي ستنشر وتلك التي ستستبعد، يعني إدارة المحتوى وتنقيحه وتقييمه أكثر من صناعته.
وللمحرر أنواع، كرئيس التحرير والمحرر التنفيذي ومدير التحرير والمحرر المساعد، ولكل منهم عمل خاصّ من بين ما ذكرتُ من أعمال للمحرر.
طبعًا كمدوّنة بمدونتك الشخصية أنت كاتبة وبنفس الوقت تحرّرين ما تكتبين، لكن في المواقع والصحف الكبيرة عادة ما يوظّف أشخاص مختصون بالتحرير لتوزيع المهام.

المصدر

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

إضافةً لما ذكرته الأخت حنين أشير إلى أن العمل كمحرر يتطلّب مهارات ومعارف أساسية، من أبرزها:
اللغة -سواء العربية أو اللغة التي سيقوم بتحرير نصوصها-، المعرفة النحوية والإملائية والتعبيرية، والقدرة على الكتابة وإعادة الصياغة لإيصال المعنى.
الاتصالات: القدرة على استخدام وسائل التواصل والالكترونيات وبرمجيات معالجة النصوص.
التنظيم والإدارة: فعمله يتطلب قدرة كبيرة على التوفيق وجمع النصوص بأوقات محددة خاصة بما يتعلق بالدوريات، لذا ينبغي تمتّعه بمهارات االإدارة والتنظيم.
القانون الخاص بالبلد الذي يعمل فيه: ليتأكد من عدم نشر ما يمكن أن يدينه قانونيًا كالتشهير بأحدهم أو ما شابه.
الثقافة العامة: بما يتعلق بموضوعات النشر، ليتأكد من عدم ورود أخطاء علمية فيما ينشر.

بمكنك الاطلاع على المزيد في المصدر.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

في الحقيقة هناك اختلافات جوهريّة بين الكاتب والمحرر، ومن المهمّ التفريق بين طبيعة عملهما.

لنتحدث أولًا عن الكاتب، الكاتب هو من يقوم بتوفير محتوى الكتاب أو المقالة أو البحث أو الإعلانات أو الجرائد أو غيرهم من أنماط الكتابة. هناك تنوّع هائل في المجالات التي يمكن أن يختصّ بها الكاتب، ولكن لجعل عمله ذو مصداقيّة عالية، يعمل الكاتب على إنتاج عمله -مهما كان الجنس الأدبي الذي يعمل عليه- أصليّ ومبتكر، ويعتمد على الأفكار الفريدة كي يصنع لنفسه قاعدة جماهيريّة واسعة ويبني سمعة مميزة.

أمّا بالنسبة للمحرر، فإن عمله يختلف عن الكتاب ويأتي بالحقيقة بعده، ليس بالأهميّة وإنما بالزمن. يعمل المحرر على تدقيق وتحرير أعمال الكتّاب بمختلف المجالات والتخصصات، وينقّح الأخطاء الكتابيّة أو القواعديّة أو التنسيقيّة التي قد يقع بها الكتّاب.

من واجب المحرر إعطاء الكاتب تقييم لعمله من أجل مساعدته في إخراج قطعة فنيّة مميزة ومحترفة. من واجب المحرر أيضًا مساعدة الكاتب في اختيار المحتوى الأنسب لما يريد كتابته، أو مراجعة سير أحداث الرواية -في حالة الكتب الروائيّة والقصصيّة. يعدّ عمليّ الكتاب والمحرر متكاملان ومن الصعب أن يغطيّ الكاتب المهمتان معًا، وذلك لأنه سيكون بحاجة لرأيٍ مساعد كي يرشده إلى رؤيةٍ أشمل وأوضح لعمله الأدبيّ.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن