• 0

ما هي أفضل طريقة للإعتذار عن إنجاز أحد متطلبات العميل الإضافيّة؟

قد يواجهك في عملك كمستقل بعض العملاء الذين يطلبون بعض الإضافات على المشروع، قد تكون الإضافات منطقيّة وبسيطة وقد تكون أكبر من قدرتنا على تنفيذها. بكلتا الحالتين ما هي أفضل طريقة لإخبار العميل بعدم طلب المزيد من الإضافات على المشروع؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

كمستقل تسعى إلى بناء سمعة مميزة والحفاظ على ثقة العميل وبالتالي المشاريع المستمرة والدائمة، وعليه قد يتطلّب هذ الموضوع إنجاز بعض المهام الإضافيّة غير الواردة في تفاصيل العمل. يعدّ هذا الأمر عاديًّا إلى حدٍّ ما، إن كانت المتطلبات غير كبيرة ولا تكلّف الكثير من الجهد والوقت الإضافييّن. وأمّا إن أحسست أنّ العميل يطلب العديد من الوظائف الإضافيّة إلى حدّ درجة الإستغلال مثلًا، عندئذٍ يجب تغيير أسلوب التعامل.

من المهمّ المحافظة على الإحترافيّة مهما كانت الظروف، وعدم تجاوز الحدود المهنيّة والأخلاقيّة في النقاش. أحد الحلول لأمر كهذا هو طلب زيادة في المردود الماديّ مقابل الوظائف الإضافيّة التي تقوم بها، أو يمكنك أن تعتذر عن القيام بهذه الوظائف على أنها غبر واردة في تفاصيل المشروع، وأن تطلب من العميل فتح مشروع ثانٍ لهذه الوظائف الإضافيّة. المهمّ بالموضوع هو ألّا تغامر بثقة العميل، ولكن بنفس الوقت ألّا تغامر بأدائك كمستقل محترف أيضًا.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن