اذهب إلى المحتوى
  • 0

ماهي الخطوات الواجب اتباعها عند بدء مشروع مع صديق؟

Badraoui

السؤال

قررت العمل مع صديق في انشاء شركة، حيث سنبدأ أولا ببناء موقع للشركة ثم باقي الإجراءات، وللعلم فصديقي هذا تربطني بع علاقة طويلة وهو جد مقرب لي وأثقه به، لذا عزمت على مشاركته في المشروع، حيث تكون حصة كل واحد منا 50 بالمئة من رأس المال والعمل أيضا، ولكن ليأخذ الأمر شكله الصحيح، أود معرفة الخطوات الأساسية الواجب عملها لضمان حقوق كل واحد، قبل الغوص في غمار الشركة وتحديات السوق؟ 

تم التعديل في بواسطة Badraoui
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

في الحقيقة مشاركة الأصدقاء في شركة ناشئة يعدّ سيفًا ذو حدين، حيث أنّه يجب التعامل مع هذا الأمر بحذر وإحترافيّة لأقصى درجة. إليك أهمّ ما يجب فعله عند مشاركة أحد أصدقائك عملك:

  • قم بعملك واترك لأصدقائك فرصة القيام بدروهم. يعدّ توزيع الأدوار في العمل والالتزام بذلك أحد أهمّ الإستراتيجيات لنجاح العمل المشترك مع الأصدقاء. فقد يخيّل لك أنّه من الطبيعيّ القيام بإحدى المهمات عوضًا عن صديقك أو العكس، إلّا أنّ هذا الأمر من شأنه أن يسيء للشركة. حيث أنّ توزيع الأعمال تيتح لكم معرفة نقاط الضعف والقوّة في أدائكم، وتطوير مهاراتكم الأمر الذي سيؤديّ دون شك إلى الإرتقاء بالشركة ونجاحها.
  • لا تتجنبوا المحادثات الصعبة. يعدّ هذا الأمر أحد مفاتيح النجاح في الأعمال المشتركة، حيث أنّه لا مهرب من خوض النقاشات المتعلّقة بالمناصب والأجور وساعات العمل والإلتزام وغيرها. من الطبيعيّ أن يكون هناك مدير تنفيذي واحد، ورئيس قسم واحد للمبيعات أيضًا وغيرها من المهام الأساسيّة التي تحتاجها الشركة. كلّما أجلتم الحديث في هذه التفاصيل وتوضيحها، كلّما أصبحت الأمر أكثر تحديًّا وأصعب وعليه إبدأوا شراكتكم بطريقة إحترافيّة وصحيحة كي تثمر.
  • الديموقراطيّة ليست الحلّ دومًا. من الطبيعيّ أن نتعامل مع أصدائنا في حياتنا اليوميّة بديموقراطيّة عندما يتعلّق الأمر بنزهة أو تسلية، وتقديم التنازلات على حساب راحتنا، إلا أنّ الأمور لا تجري هكذا في عالم الأعمال. لا تخف من أخذ القرارات، ولا تتوانى عن أيّ تقصير وذلك لأنّ هذه الأمور ستنعكس عليك بشكلٍ سلبيّ. بعض القرارات تحتاج إلى ديكتاتوريّة وبعضها الآخر إلى مشاورة ومناقشة، فتناوب بين الإثنين ولا تغلّب إحداهما على الأخرى.
  • التجديد أمرٌ اساسيّ. لا بدّ وأنّ هناك الكثير من الأمور المشتركة بينك وبين أصدقائك، فقد تتشابهوا بالكثير من الأمور مثل شخصياتكم، ما تحبّون وما تكرهون، الخلفيات الثقافيّة والإجتماعيّة وغيرها مما يقلل من اختلاف وجهات النظر بينكم، ولكن لهذا الأمر سلبيات أيضًا فقد تتشاركون أيضًا نقاط الضعف أو قد تغفلوا عن أشياء مهمّة، وعليه اعمل دومًا على تطوير منظوركم للعمل و على تجديد الأفكار والمفاهيم ولا تكتفوا بما تملكون من خبرات فالتطّور أساس النجاح.
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...