اذهب إلى المحتوى
  • 0

ماهو الفرق بين العمل الحر والعمل الوظيفي؟

Mohamed Benhaddad

السؤال

Recommended Posts

  • 0

إليك أهم الفروقات بين العمل الحرّ والعمل الوظيفيّ:

العاملين في مجال العمل الحرّ يشترون فوائدهم الخاصّة:

يحصل الموظّفون التقليديون على تأمين صحيّ خاص بهم بالإضافة إلى خطط لراتب التقاعد، فيما يعتمد الذين يعملون في مجال العمل الحرّ على أنفسهم فيما يتعلّق بهذه الأمور. لحسن الحظّ أصبح هناك منظمات مثل اتحاد العاملين لحسابهم الخاص Freelancers Union الذي يوفّر لأعضائه تأمينات على الصحّة والأسنان والعجز والحياة، إلا انّ هذه الخطط قد تكون ذات تكلفة أعلى من الموظفيّن التقليديين.

يحدّدون ساعات العمل التي تناسبهم:

من أهمّ الأمور التي تميّز العمل الحرّ هي الحريّة الشخصيّة  في تحديد ساعات العمل التي تناسب نمط حياة المستقل، الأمر الذي يجده الكثيرون أساسيًّا وعاملًا فارقًا بين العمل الحرّ والعمل الوظيفيّ. قد يواجه بعض الذين يعملون لحاسبهم الخاص صعوبة في تنظيم وقتهم، إلا أنّهم بعد فترة من التدريب سيجدون متعة حقيقيّة في العمل الحرّ.

يتحمّلون مسؤوليّة التطوّر المهنيّ:

كموظف، غالبًا ما يكون هناك تقييم شهريّ لعملك، وقد تحظى ببعض المكافآت إن حضرت مؤتمرًا أو برنامج تدريبيّ. ولكن كمستقل قد لا يجد العميل الوقت الكافيّ لتقييم عملك بشكلٍ دوريّ وإعطائك الملاحظات التي من شانها أن تطورّك، وعليه قد تضطرّ إلى دفع تكاليف البرامج التدريبيّة والمؤتمرات التي ستفيدك في عملك. وقد تضطّر أيضًا إلى الإستعانة بمعلّم أو شريك كي يقيّم عملك وكل هذا سيكلّفك بعض المال، إلا أنّه يمكنك اعتبارها كضريبة للعمل الحرّ وهي بالتأكيد سترفع من مستوى أدائك وسمعتك كمستقل، وبالتالي ستحقق لك أرباحًا ومشاريع أكبر في المستقبل.

لا يحصلون على عُطل أو إجازات مرض:

يحصل الموظفون على إجازات وعُطل رسميّة دون اقتطاع أيّ شيء من رواتبهم، ولكن للأسف لا يحصل المستقلون على أمور كهذه، فالمستقلين يجنون المال على قدر الوقت الذي يبذلونه في العمل. إلا أنّ المُستقلين المحترفين الذين عملوا على بناء سمعة مميزة واستطاعوا أن يبنوا شبكة من العلاقات والمشاريع الدائمة، وبالتالي دخل شبه مستقرّ يمكنهم أخذ أيام من الراحة والعطلة دون أن يؤثر هذا الأمر على حياتهم.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

العمل الوظيفي هو بمثابة بيع الوقت مقابل المال، هذا هو التعريف الأمثل للوظيفة، بينما العمل الحر فأنت من تحدد ساعات عملك، وساعات راحتك، صحيح هذا لا يعني أنك لا تقوم بشئ، فربما قد تتعب كثيرا في بعض الأحيان لكن العمل الحر ممتع بما أنه غالبا ما يجعلك تعمل العمل الذي ترغبه وتهواه، وبالتالي قد لا تحس بملل العمل الذي تحسه عندما تكون في الوظيفة التقليدية التي غالبا ما يروح لها الناس مكرهين ومجبرين لا غير.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...