اذهب إلى المحتوى
  • 0

كيف أبدأ تعلم البرمجة من الصفر؟

Dhsu Hhd

السؤال

Recommended Posts

  • 0

عالم البرمجة عالم كبير وواسع لذلك يرجى تحديد هدفك من تعلم البرمجة مثلاً هناك لغات برمجية لتطوير مواقع الويب ولغات برمجية لتطوير تطبيقات الجوال وأخرى لتطوير تطبيقات سطح المكتب ، وهناك لغات برمجية كثيراً ، يجب أن تدرك هدفك من تعلم البرمجة ، حتى لا تسطيع أن تقلق من البرمجة ، يجب عليك تعلمها وفهمها جيداً ومواكبة التطور الدائم للغات البرمجة . 

أنا لا أعلم مجالك وما لغة البرمجة الذي تريد تعلمها ، لكن يوجد في الأكاديمية عدة دورات برمجية مختلفة ، يمكنك الاطلاع عليها ، الدورات مفيدة جداً وسوف تساعدك خلال مرحلة تعلمك البرمجة .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

إن تعلم البرمجة شيء سهل و بسيط لكنه يحتاج بذل الكثير من الجهد و الوقت خصوصاً في البدايات لأن الإنسان بطبيعته يستصعب دائما تعلم الأشياء الجديدة، المصطلحات و التقنيات الموجودة في المجال عديدة لذلك قد يتوه كثيراً، قد يدخل مجال البرمجة و بسبب تعلمه العشوائي رُبما يترك المجال أو يُعيد التعلم من البداية، لذلك الأصح أخذ طريق واضح المعالم من البداية، لهذا السبب نجد جميع المختصين في المجال ينصحون المبتدئين بوضع هدف مُعين لدخولهم مجال البرمجة:

  • هل أريد أن أكون مطور ألعاب؟ 
  • هل أريد أن أصبح مطور تطبيقات سطح مكتب؟
  • هل أريد أن أصبح مطور تطبيقات هواتف ذكية؟ 
  • هل أريد أن أصبح مطور مواقع ؟
  • هل ...

طرح هذا السؤال سيُساعدك في اختيار المجال الذي ترغب أن تتعلمه و تبرز فيه كمبرمج و لعل أفضل المقالات التي ستضعك على الطريق هي: تعلم البرمجة بعد قراءة المقال ستأخذ نظرة عامة حول معظم المجالات، و التي ستُساعدك في البحث عن دورات في المجال الذي اخترته سواء مجانية أو مدفوعة.

يُمكنك حينها أيضاً إستخدام محرك البحث لمعرفة التقنيات التي إذا تعلمتها ستُصبح مبرمج محترف على سبيل المثال لنفترض أنك تريد أن تُصبح مطور تطبيقات أندرويد إبحث عن:

android development roadmap github

سيُرشح لك بعض النتائج أدخل على إحداها مثلاً: android-developer-roadmap ستجد خريطة لمُعظم التقنيات و الأساليب التي يجب عليك تعلمها لتكون محترف في مجالك من خلالها يُمكنك أخذ الطريق خُطوة بخُطوة. و هكذا تفعل إذا اخترت مجال مغاير.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

توفر أكاديمية حسوب مئات المقالات المختلفة في كل المجالات وخصوصًا البرمجة والتصميم، بالإضافة إلى قناة حسوب على اليوتيوب والتي تحتوي على عشرات الفيديوهات المختلفة والعامة في البرمجة، ويمكنك زيارة القناة من هنا: قناة أكاديمية حسوب على اليوتيوب.

بالإضافة إلى دورات أكاديمية حسوب المتعددة، حيث تحتوي الأكاديمية على ست دورات متنوعة والتي يركز جميعها على إستخدام تقنيات الويب لإنشاء المواقع (Backend و Frontend) وتطبيقات الهواتف الذكية، يمكنك زيارة هذه الدورات من هنا: دورات أكاديمية حسوب.

في حالة أردت الإنضمام إلى أحد الدورات فأنصحك بالإشتراك بدورة علوم الحاسوب لأنها تشرح كل الأساسيات المطلوبة في البرمجة، بداية من الأساسيات البسيطة مثل المتغيرات والشروط والدوال مرورًا بأنظمة التشغيل والحماية والبروتوكلات والويب وكيفية عمل خوادم الويب والمتصفحات معًا، وصولًا إلى الخوارزميات وهياكل البيانات وأنماط التصميم البرمجية.

ولكن أولًا يجب تحديد الهدف من تعلم البرمجة ، هل تريد إنشاء مواقع الويب؟ ربما تطوير الألعاب؟ أو من الممكن إنشاء تطبيقات الهواتف الذكية؟ وكل من هذه المجالات وغيرها تحتاج إلى فهم الأساسيات البرمجية بالطبع ولكن التقنيات المستخدمه فيها متفاوته وكل مجال منهم له تقنياته ومتطلباته وبرامجه .. إلخ، لذلك يجب تحديد الهدف أولًا ثم يتم تحديد المتطلبات والتقنيات التي سوف تستعملها. هنا مقالة تشرح كل مجالات البرمجة الأساسية ومتطبيات كل مجال وأشهر التقنيات المستخدمه فيه كذلك:

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...