اذهب إلى المحتوى
  • 0

ماذا أختار؛ تعلم AngularJS أو ReactJS؟

livers

السؤال

Recommended Posts

  • 1

سيكون عليك تعلم جافاسكربت في البداية، ففهم المبادئ فيها أمر أساسي جدا.

المرحلة الثانية هي تقدير كم من الوقت تملك وماهي قدرتك على التعلم. حاليا يوجد العديد من المصادر لـ AngularJS وهي أكثر بكثير من مصادر ReactJS هذا لأنه قبل سنة لم يكترث الكثير من الناس إلى ReactJS أما الآن فمطوروا ReactJS المحترفيين هم عملة نادرة.

إن لم تكن تملك مشكلة في مصادر التعلم، بمعنى طالما لا تمانع قراءة الكتب وتوثيق اللغات لتعلم لغة ما فأنت للآن في مكان جيد لاختيار ReactJS لكن سيكون عليك لاحقا التضحية بالشعبية الحالية لـ angularJS مقابل الشعبية المتزاية لإطار ReactJS

في وقت كتابة هذا الجواب، Angular تملك 42 ألف نجمة في github أما بالنسبة لReact فهي 28 ألف لكن شعبية React في تزايد مع الوقت، ومع وقت انتهائك من التعلم سيكونان في نفس المرتبة، لذا لا مشكلة هنا، الفرق سيكون كما قلنا من مصادر التعلم والإضافات.

نقطة أخرى وهي، إن كانت لك خبرة في أيّ مكتبات أخرى مثل backbone أو ember أو knockout فتعلم React سيكون سهلا، والعكس صحيح، فهي شبيهة لهذه المكتبات، على عكس Angular التي تختلف عنهم في الكثير من الأمور، لذا الانتقال صعب في تلك الحالة.

نقطة أخيرة أحب التنويه لها هي أنّ react تشكل جزء view فحسب من mvc بمعنى أنه إذا أردت التعامل مع بيانات خارجية فيجب عليك الاستعانة بمكتبات خارجية، مثل Flux.

لكن React في حالة تقدم ممتاز مؤخرا، فـ facebook قدمت مؤخرا React Developer Tools وهي أداة رائعة لمساعدة التطوير ب React عبر المتصفح.

ملاحظة أخيرة وهي أن react تكتب بواسطة JSX وهي نسخة مطورة قليلا من JS وسيكون عليك الاستعانة بمترجم لاستخدامها من المتصفح مباشرة.

لا أحب أن يكون ردي حياديا، فالحيادية ليست مفيدة دوما، أنا أقترح عليك تعلم React ولكن أنصحك بقوة بإلقاء نظرة على كل من الإطارين وتجربة بناء شيء بسيط بهما (todo list) حتى تعرف أي واحد منهم سيساعدك أكثر

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...