اذهب إلى المحتوى
  • 0

كتابة عقد لاستلام source code لتطبيق

محمد عبد المنعم3

السؤال

السلام عليكم

أرجو المساعدة حيث اننى أرغب فى صيغة ملزمة يتم كتابتها فى عقد  خاص بتصميم وتنفيذ تطبيق معين يلزم الشركة المنفذة بتسليم ال sourse code  للتطبيق  بحيث انى اللى اكتبة يسمحلى انى استلم ال sourse code  مفتوح بتوصيف دقيق اعرف اشتغل علية واعدل فية بدون الرجوع للشركة المنفذة

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 2

يُفضل أن تلجئ لمحامي متخصص في كتابة مثل هذه العقود، لكي تضمن حقك الكامل في كل ما يخص المشروع من البداية، ويوجب، ويجب أن تخبر المحامي بجزئية تلسيم الكود المصدر Source Code كاملًا وغير مشفر وقابل للتعديل ويحتوي على توثيق كامل لكل الخصائص من تعليقات ووثائق documentation .. إلخ، ونفس الأمر بالنسبة إلى كل من تصميم وقواعد البيانات والعلامات التجارية وكل النماذج الإختبارية .. إلخ.

ويدرج هذا الجزء في قسم حقوق الملكية في العقد، على الشكل التالي:

اقتباس

أن كافة حقوق الملكية الفكرية وحقوق الطبع والنشر وحقوق التأليف وحقوق البرمجة والتصميم و قواعد البيانات والشيفرات والكودات والعلامات التجارية و التصاميم و النماذج الصناعية وحقوق الأداء وبالعموم أي حق من حقوق الملكية الفكرية تصبح ملكا للشركة التي ستنشأ بين الطرفين.

وأيضا فيما يتعلق بالتطبيق والكود المصدري Source Codes أو تطبيقات أو الواجهات البرمجية، فتنتقل  كافة الحقوق الملكية الفكرية بشقيها المادي و المعنوي، بما فيها حقوق التأليف و النشر و حقوق البرمجة و حقوق قاعدة البيانات و شيفرات المصدر، وأية رسوم أو صور أو كتابات أو فيديوهات أو تسجيلات أو لوغو  وبالعموم كل ما يتعلق بالموقع أو التطبيق يكون ملكا خاصا وحصريا ووحيدا للشركة التي ستنشأ بين الطرفين، وتصبح الشركة هي المالك الوحيد للتصرف بالتطبيق بأي طريقة أو أية وسيلة و بالبيع و الرهن و التأجير و غيره ويجوز لها التنازل عن كل حقوق الملكية الفكرية المادية و المعنوية أو التصرف بها بأي شكل من الأشكال باعتبارها المالك الوحيد لحقوق الملكية الفكرية.

قد يختلف النص السابق عندما يقوم محامي مختص بكتابة هذا العقد، ولكن سيظل المضمون واحدًا في النهاية.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...